تعرفى على اسباب تسوس اسنان الاطفال وكيف يمكن الوقاية منة

1

تسوس الأسنان عند الاطفال هو اكثر ما يزعج الام على طفلها . وعادة لا يكون سبب تسوس الأسنان عند الاطفال هو تناول الحلوى او الشيبسى فقط ولكن عادات الطفل الغذائية التى يتم تربيتة عليها تساهم الى حد كبير فى ظهور تسوس الأسنان للأطفال .

ولكن ما هى أسباب تسوس الأسنان عند الاطفال وكيف يمكن تفادى تسوس الاسنان للاطفال ؟ “صحتك اليوم ” تقدم لكِ مختصر لاشهر أسباب تسوس الأسنان للاطفال وطرق علاجها طبيعيا .

من اكثر اسباب الاصابة بتسوس الأسنان للكبار والصغار هى وجود بقايا الطعام بين الاسنان لفترات طويلة مما يكون فرصة سانحة لنمو البكتيريا وظهور التسوس على الاسنان ، فبقاء الاطعمة لفترات طويلة فى فم الطفل بدون غسيلة يساعد على ظهور تسوس الأسنان عند الأطفال ،وقد يؤثر التسوس على تأخر النطق والكلام للاطفال وقد يكون علاج تسوس الأسنان أكثر تعقيدا لاحقا .

رضاعة الاطفال باللبن الصناعى او المحلى أو شرب العصائر يجب ان يتبعة غسيل الفم مباشرة حتى لا تتراكم بقايا السكريات على الاسنان وتسبب التسوس ، فيجب على الام بعد إعطاء البررنونة للطفل الرضيع مسح فم الطفل بقطعة شاش معقمة .

اما فى حالة الاطفال فوق سنتسن والذين يتناولون المشروبات الغازبية بكثرة فانة يمتد تاثيرها لاحقا على الاصابة ببعض الامراض مثل الكبد والسكر وهشاشة العظام بالاضافة الى تأثير الصودا على طبيقة مينا الاسنانا لدى الطفل .

طفلك عند ذهابة للمدرسة يجب تعويدة على غسيل فمة بالماء بعد تناول الطعام وعدم شرب العصير بعد الطعام مباشرة مع ضرورة ان يقوم طفلك تفريش اسنانة بمجرد عودتة للمنزل مع الحفاظ على زيارة طبيب الاسنان لفحص اسنان الطفل بشكل دورى .

حددى عدد الوجبات الصغيرة التى يمكن ان يتناولها طفلك مثل وجبة صغيرة قبل الغذاء واخرى قبل العشاء ويجب ان تتضمن تلك الوجبات الفواكة او الاطعمة الصحية مع المحافظة على اسنان طفلك خلال اليوم بتعليم الطفل تفريش اسنانة .إذا كنت ستقدمين لطفلك نوعا من أنواع الحلوى بعد وجبة الطعام الأساسية فمن الأفضل أن يكون هذا الأمر بعد الوجبة مباشرة. يجب أن تضعى مواعيد محددة لوجبات طعام طفلك على أن يتناول تلك الوجبات على مائدة الطعام دائما.

تعتبر الفاكهة الغنية بفتيامين ج مثل اليوسيفى والبرتقال والكيوى كما انها لا تحتوى على سعرات حرارية عالية مما يساعد فى حماية اسنان طفلك من التسوس وحماية اللثة ايضا .

شارك هذا الموضوع

تعليق واحد

  1. عودت أطفالى على المضمضة بماء به نسبة من الملح بعد تناول الطعام

    كما عودتهم على عدم تناول الحلويات بعد الغروب

    وعند النوم تفريش الأسنان بالفرشة بدون معجون ثم المضمضة بالماء المالح

    والنتيجة ايجابية جدأ ولها أسباب علمية

    وأنصح بها للكبار والصغار ويفضل تعود الأطفال عليها

    فعند نسيانى تحضير الماء بالملح لأطفالى هم يسئلونى ويذكرونى

    ( معلقة ملح طعام على زجاجة ماء 200 مللى وترج حتى يذوب الملح )

    بالتوفيق للجميع

    شكرأ لكم

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :