7 أخطاء تقع فيها عند غسل الأسنان

2

استخدام الفرشاة عادة يومية لا بد من القيام بها لتنظيف الأسنان وحمايتها من الأمراض الشائعة التي تصيب الفم واللثة. احرصي على غسيل أسنانك باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يوميًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان.
لكن مع ذلك، هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد نرتكبها أثناء غسيل الأسنان، والتي حذر منها أطباء الأسنان.
اكتشفي أهم الأخطاء الشائعة التي لا بد من تجنبها عند غسيل الأسنان.
1- عدم اختيار فرشاة الأسنان الصحيحة

ينصح أطباء الأسنان باختيار فرشاة أسنان صغيرة أو متوسطة الحجم للشعور بالراحة عند استخدامها. كما قد ثبت أن فرشاة الأسنان الدوارة هي أكثر فعّالية بنسبة 25% من الفرشاة التقليدية. استشيري طبيبك الخاص لتحديد فرشاة الأسنان التي تناسبك.
بعض الأنواع من فرش الأسنان تحتوي على شعيرات مائلة، والأخرى مستقيمة. ينصح خبراء الأسنان باختيار أنواع فرش الأسنان ذات الشعيرات الناعمة المصنعة من النايلون مع نهايات مستديرة.
2- عدم تفريش الأسنان لفترة كافية

لا بد من تنظيف الأسنان مرتين خلال اليوم، خاصةً قبل الذهاب للنوم. لكن مع ذلك، عند تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية، ينبغي كذلك تنظيف الأسنان بعناية. في كل مرة تحتاج الأسنان لتفريشها لمدة لا تقل عن دقيقتين للتخلص من طبقات الجير وبقايا الطعام.
3- استخدام فرشاة الأسنان بعنف

أثناء غسيل الأسنان، احرصي على استخدام الفرشاة برفق كي لا يتسبب ذلك في تهيج اللثة والتهاباتها، كما قد يؤدي للنزيف. إلى جانب ذلك، استخدام فرشاة الأسنان بطريقة غير صحيحة قد يضر بمينا الأسنان.
4- إهمال الأسطح الداخلية للأسنان

أغلب الأشخاص يهملون غسيل الأسطح الداخلية للأسنان، وهي من أهم الأخطاء الشائعة. الأسطح الداخلية للأسنان التي تلامس اللسان تحتاج أيضًا للعناية والاهتمام، فقد تتراكم طبقات الجير لتتسبب في تلف الأسنان.
5- عدم شطف فرشاة الأسنان جيدًا

تتراكم البكتيريا على فرشاة الأسنان الغير نظيفة. لذا، في كل مرة عند غسيل الأسنان، لا بد من الاهتمام بشطف الفرشاة جيدًا لمنع تراكم الجراثيم والبكتيريا، والتي قد تنتقل فيما بعد إلى الأسنان مرة أخرى.
6- عدم السماح لفرشاة الأسنان أن تجف

فرشاة الأسنان المبللة أيضًا بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. كما تتعرض شعيراتها للتلف بسهولة. احرصي دائمًا على السماح لفرشاة أسنانك بالتعرض للهواء الطبيعي كي تجف تمامًا.
7- عدم تغيير فرشاة الأسنان بانتظام

ينصح خبراء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو 3 شهور، أو عندما تتلف شعيراتها لضمان الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

شارك هذا الموضوع

تعليقان

  1. انها من اهم الارشادات الصحية لنا والتي باتباعها نتفادي ما لايحمد عقباه وانتهز هذه الفرصة لاهدي تهنئتي لاساتذتي الكرام القائمين علي حياتك بمناسبة العام الهجري الجديد متمنيا من الله اسعادنا جميعا ونشر السلام بربوع البلاد ويرزق المسلمين جميعا النجاة من كل بلية ويهيئ لهم من امرهم رشدا

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :