آثار مرض السكري على الممارسة الزوجية و طريقة الوقاية

0

يشتهر مرض السكري بكونه يعمل على إضعاف القدرة الجنسية و الدراسات الطبية تقول بأن نسبة من يصابون بالضعف الجنسي نتيجة إصابتهم بالسكري تتراوح بين 35 و 75 بالمائة و أن ضعف هؤلاء المرضى جنسيا يكون قبل الاشخاص المصابين بأمراض اخرى بحوالي عشر سنوات و تزيد نسبة هذا الضعف بمقدار 60 بالمائة عندما يبلغ المرضى سن الخمسين و تصل إلى 95 بالمائة عندما تكون أعمارهم سبعين فيما فوق.

فيما يلي نوضح العوامل التي تؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية لدى المصابين بمرض السكري:

– إذا لم يلتزم المريض بالعلاج فإنه يؤدي إلى إصابة أوعيته الدموية و أعصابه و هرموناته بالضرر البالغ بالإضافة إلى نفسيته التي تتأثر سلبا لأن أي اضطراب نفسي أو ضغط عصبي أو عضوي قد يؤثر على مقدرة الرجل الجنسية.

– مرض السكري هو احد أمراض متلازمه الميتابوليزم التي إن اجتمعت سويا فإنها تقوم بالتأثير على مقدرة الرجل على الانتصاب كما أنها تجعله عرضة للإصابة بأمراض القلب لذلك يجب الفحص جيدا للتأكد من خلو الجسم من أمراض زيادة الوزن و ارتفاع الضغط و قلة الهرمونات الذكورية و ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

– إذا كان الزوج مدخنا فإن هذا يزيد من عدم قدرته على الانتصاب و خاصة مع إصابته بمرض السكري بالإضافة إلى عدم تمتعه باللياقة البدنية و امتناعه عن ممارسة التمرينات الرياضية.

– إذا ازدادت نسبة التوتر و القلق و الاكتئاب فإن هذا من شأنه أن يرفع من نسبة انعدام القدرة الجنسية فالاكتئاب يتسبب في ضعف الزوج جنسيا بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة.

بعض الطرق التي يعالج بها الضعف الجنسي لدى مرضى السكري:

– يجب ضبط مستوى السكر و التأكد من خلو الجسم من أية أمراض أخرى لأن بعض طرق علاج الضعف الجنسي مثل استخدام عقار الفياجرا قد تتسبب في مشاكل للقلب.

اما ان كان الزوج مريضا بالقلب و يستخدم عقاقير لمعالجة هذا المرض فإنها تتعارض مع أدوية العلاج الجنسي لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل البدء في استخدام أي علاج.

– هناك بعض المرضى قد لا يستجيبون للعلاج التقليدي و في هذه الحالة قد يضطر الطبيب إلى استخدام الحقن الموضعي للقضيب أو إجراء جراحة علاجية.

– مع تطور العلوم و وسائل تشخيص الأمراض ظهرت علاجات كثيرة حديثة لم تكن موجودة منها العقاقير مثل الفياجرا و الحقن الموضعي و الأجهزة التعويضية بالإضافة إلى استخدام جلسات العلاج النفسي لذلك يجب على المريض ألا يشعر بالخجل من مناقشة مشكلته فالحل في أغلب الحالات موجود.

نصائح لوقاية مريض السكري من الإصابة بالضعف الجنسي:

– يجب علاج الأمراض التي تتسبب في إصابة الرجل بالضعف الجنسي و من أجل الحفاظ على صحته بشكل عام أيضا و عدم الإهمال في تشخيصها و علاجها و أهم هذه الأمراض بالإضافة إلى مرض السكري هي مرض الضغط وارتفاع الكوليسترول الدهون بالدم والسمنة المفرطة.

– يجب الابتعاد عن التدخين و تناول الكحوليات و تعاطي المخدرات لأنها تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالضعف الجنسي.

– يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي و إضافة الخضراوات و الفواكه و الزيوت النباتيه إليه و ينصح بالابتعاد عن تناول المقليات و تناول المشويات و الأغذية المسلوقة.

– يجب الاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية و الحفاظ على اللياقة البدنية.

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يجب على المريض أن يتعايش معها حتى لا تغير و تؤثر على حياته بشكل سلبي.

شارك هذا الموضوع

اترك رد