أخطاء نرتكبها دون قصد تفسد الطعام

0

تهتم معظم النساء بتحضير الأطعمة والوصفات داخل المطبخ من أجل عائلتها الصغيرة. لكن، معظمنا قد يجهل بغير قصد، بعض الأشياء الصغيرة أثناء تحضير الأطعمة والتي تتسبب في فسادها.

تؤثر هذه الأخطاء على صحة العائلة بأكملها نتيجة الإصابة بالتسمم الغذائي والنزلات المعوية الحادة. لكن، ماهي هذه الأخطاء التي نرتكبها دون قصد والتي تفسد الأطعمة؟ وما هي أهمية غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها؟ تابعي معنا هذا المقال عزيزتي، وتعرفي على أهم الأخطاء الشائعة التي تفسد الطعام وتسمم الغذاء.

1 – ترك الطعام المثلج على الطاولة
من أبرز الأخطاء الشائعة التي تتسبب في فساد الغذاء هي ترك الأطعمة المثلجة على الطاولة بعد إخراجها من البراد أو الفريزر. عندما تتركين الأطعمة المثلجة على الطاولة لكي تذوب من الثلج فأنت تسمحين للبكتيريا بالتكاثر عليها. حيث أن البكتيريا تزداد وتتكاثر بشكل سريع في درجات الحرارة العالية ودرجات حرارة الغرفة. لذلك، لا تخرجي عزيزتي الطعام من المجمدة أو الفريزر وتتركيه على الطاولة. لكن، يمكنكِ تركها على رفٍ بالبراد إذا كنتِ لاتحتاجينها في اليوم التالي. أما إذا كنتِ تحتاجينها في الغد يمكنكِ تركها على الرف السفلي داخل وعاء حتى لاتتلوث باقي الأطعمة ولحماية الغذاء من تراكم البكتيريا عليها. احذري من وضع الدواجن واللحوم المتبلة على الطاولة أيضاً، ولكن يمكنك وضعها داخل الثلاجة بالتتبيلة منعاً لتكاثر البكتيريا والميكروبات.

 

2- وضع الأطعمة المطبوخة على أطباق اللحم النيء
وضع الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل، مرة أخرى على طبق اللحم النيء من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الجراثيم وتكاثر البكتيريا وانتقالها إلى الأطعمة السليمة. فعندما تضعين الأطعمة التي تم طهيها على الأطباق التي وضع عليها مسبقاً اللحوم والدواجن أو المأكولات البحرية النيئة، فسوف يحدث تلوث بالبكتيريا وتنتقل بدورها إلى الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة؛ لذلك، ابتعدي عن هذه العادة تمامًا. يجب أن تعي جيداً أن الجراثيم تنتشر بشكل سريع وبسهولة شديدة من الأغذية النيئة إلى الأطعمة المطهية وبالتالي فإن هذا يسبب تسمماً غذائياً خطيراً لعائلتك التي تتناول هذه الأطعمة. قومي بوضع اللحوم النيئة على ألواح للتقطيع أو حفظ اللحوم وتجنبي استخدام أطباق الأكل.

 

3- عدم تغيير إسفنجة غسيل الأطباق
عدم استبدال وتغيير إسفنجة مسح الأطباق من الأخطاء الشائعة والتي تقع فيها معظم النساء دون قصد مما يسبب تلوث وفساد الطعام. حيث تقوم معظم السيدات بغسل الأطباق بعد انتهاء الطعام بنفس الاسفنجة، دون أن تفكر بتغييرها. للأسف، يعتبر هذا الفعل خطأ كبيراً لأن أوساخ الأدوات المطبخية تتراكم بالأسفنجة مسببة تكاثر للجراثيم والفيروسات. وعندما تقومين بمسح الأطباق بها، فإن هذه الميكروبات تتنقل إلى الطعام وتشكل خطراً صحياً كبيراً. لذلك، إحرصي على استخدام أكثر من إسفنجة، واحدة لغسيل الأطباق، وأخرى لأكواب المياه وعليك بتعقيمها دائمًا كل يوم في ماء يغلي مع ملعقة كلور. ولابد من استبدال الإسفنجة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل، لضمان الحصول على أفضل حماية من الجراثيم.

4 – غسل اللحوم
من الطبيعي أن يتم غسل الأطعمة قبل طهيها أو تناولها ولكن هذا ينطبق على جميع الأطعمة والخضروات والفواكه، ماعدا اللحوم والدواجن؛ وذلك حتى لا تتعرض جميع الأسطح لانتشار البكتيريا عليها. فعند غسل اللحوم بالماء قبل طهيها يساعد على انتشار البكتيريا داخل المطبخ بسرعة، خاصة بكتيريا السالمونيلا والتي تسبب تسمماً غذائياً. وبالتالي، تؤدي السالمونيلا للإصابة بحالات الإسهال والجفاف والغثيان، والاضطرابات المعوية الحادة. لذلك، عليكِ الا تغسلي اللحوم قبل طهيها أبدا، ولكن عليك بنقعها في القليل من الماء والخل لمدة دقيقتين، ثم بعد ذلك ضعيها في قدر على النار مع مقدار قليل من الماء المغلي حتى تموت البكتيريا المتراكمة حولها. قومي بطهيها بالطريقة العادية، وهذا ينطبق على اللحوم والدواجن النيئة فقط.

 

5 – عدم غسل اليدين
على الرغم من أهمية غسل اليدين قبل الطهي وتحضير الطعام إلا أن هناك العديد من السيدات اللواتي يهملن هذه الخطوة. في معظم الأوقات تتراكم بعض الميكروبات والجراثيم على اليدين، وبالتأكيد يصعب عليكِ رؤيتها. لذلك، من الضروري غسل اليدين قبل طهي الطعام وخاصة الخضروات و يجب غسلهما بالصابون والخل بعد تقطيع اللحوم. كذلك، لابد من غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام والفواكه، أو حتى قبل استعمال الأطعمة المعبأة لأنها قد تكون محتفظة ببعض الأتربة عليها.

اترك رد