صعوبة المعاشرة الزوجية بسبب ضيق المهبل

0

السؤال

عندي مشكلة، وهي أن زوجي لا يستطيع أن يجامعني لما نبدأ بالجماع، لا يقدر أن يدخل عضوه، كأن المهبل عندي مقفل، لا أعرف ما السبب؟

الجواب

فلم تذكري لي -يا عزيزتي- معلومات كافية عن حالتك، فمثلا كم عمرك؟ وهل أنت متزوجة حديثاً أم مضى على زواجك فترة؟ وهل الدورة الشهرية عندك منتظمة أم لا؟ وهل لديك إفرازات مهبلية غير طبيعية؟ وهل صعوبة الجماع سببها شعورك بالألم عند محاولة الإيلاج أم أنها بسبب الخوف والتوتر؟ كل هذه المعلومات وغيرها -إن وجدت- يجب معرفتها، وذلك من أجل محاولة معرفة سبب الحالة عندك، وبالتالي تقديم المساعدة.

على كل حال: إن كنت متزوجة حديثاً، وكانت المشكلة هي أن الإيلاج غير ممكن بسبب وجود ألم في فتحة المهبل، فهنا يجب أولا: نفي وجود سبب عضوي, أي نفي وجود حالة مرضية ما تكون هي السبب، كأن يكون هنالك التهابات في المهبل، أو ضيق في فتحة غشاء البكارة أو أن يكون غشاء البكارة بشكل الغربال، أي فيه عدة ثقوب لكنها كلها صغيرة, أو قد يكون بسبب وجود حاجز، أو لحمية في أسفل المهبل, أو غير ذلك مما لا مجال لذكره هنا.

فإن تم نفي مثل هذه الأسباب العضوية، فهنا يمكن القول بأن السبب هو أن لديك حالة تشنج في المهبل أو حالة رهاب من الجماع.

نصيحتي لك هي بمراجعة طبيبة نسائية مختصة أولاً، وذلك من أجل عمل فحص نسائي شامل, وعمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين، للتأكد من عدم وجود سبب مرضي، يمنع الإيلاج، والعلاج سيكون حسب السبب.

نسأل الله -عز وجل- أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائماً.

د. رغدة عكاشة

شارك هذا الموضوع

اترك رد