أسباب انسداد حوض المطبخ وطرق حلها!

0

تؤدي كثرة الأعمال المنزلية بحوض المطبخ إلى تعرضه للانسداد، فهو مكان غسل الأواني والصحون ونستخدمه كذلك في تنظيف الأطعمة المختلفة وغسلها، مما يؤدي لتراكم الأوساخ وتراكم بقايا الطعام والحبوب والشاي والقهوة بداخله، فتفاجئين بخروج المياه منه وانسداده.

تعرفي في هذا المقال على أهم الأطعمة والمكونات التي تتسبب في سد الحوض، وكيف يمكنك حل هذه المشكلة.

1. الدهون:

قد تتخلصين أحيانًا من بقايا الزيت أو السمن أو الزبد داخل حوض المطبخ، ولكنها ودون أن تدري – خاصة أنها تكون سائلة في ذلك الوقت – قد تتسبب في انسداده. فانتبهي جيدًا لأن هذه المواد الدهنية تتراكم مع الوقت داخل الأنابيب الموصولة بحوض مطبخك، وتكوِّن طبقة سميكة بها تعمل على سد الحوض بل وتتطلب تغييرها مع الوقت.

في حالة انسكاب قليل من الدهون داخل حوض المطبخ قومي على الفور بسكب خليط من الماء الساخن مع قليل من بيكربونات الصودا والخل، وبهذه الطريقة ستتخلصين من أثر الدهون تمامًا.

2. المكرونة والأرز:

من منا لا يأكل المكرونة والأرز مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًّا، ومن الطبيعي عند إعدادهما أن تتسلل بعض الحبيبات إلى بالوعة الحوض، وهذا ما يسبب الكارثة الحقيقية فهذه الحبيبات تحتوي على نسبة عالية من النشا مما يؤدي لتمددها كلما اختلطت بالماء في التمدد.

احرصي على غسل الأرز في المصفاة المُخصصة له، وكذلك الأمر عند تبريد المكرونة بعد سلقها أو عند التعامل مع أي بقوليات تتكون من حبيبات صغيرة بشكل عام، ويفضل وضع غطاء على بالوعة الحوض عند إعدادهما وإزالة الغطاء بعد الانتهاء.

3. بقايا عظام الدجاج واللحوم:

احرصي دائمًا على التخلص من بقايا عظام الدجاج أو اللحوم العالقة بالأطباق في صندوق القمامة، خاصة أنها خشنة وصلبة وقد تجرح الأنابيب الداخلية ومع مرور الوقت ستتراكم وتقوم بسد الحوض.

ولحل هذه المشكلة تأكدي من خلو الأطباق تمامًا من أي بقايا للطعام، وكذلك من وجود المصفاة المخصصة لبالوعة الحوض فهي تعمل على احتجاز مثل هذه المكونات والحفاظ على الحوض سليمًا.

4. بقايا الشاي والقهوة:

بعد احتساء كوب الشاي أو القهوة اليومي والاستمتاع بمذاقه الخاص لا تتوجهي مباشرة لحوض مطبخك لغسل الكوب، فعلى الرغم من نعومة حبوب الشاي والقهوة إلا تراكمهما داخل أنابيب الحوض مع مرور الوقت يعمل على سده.

يمكنك استخدام بقايا القهوة في طرد الناموس وباقي الحشرات من المنزل، أو استخدامها كسماد للنباتات المنزلية، أو رميها في صندوق القمامة إذا لم يتم استخدامها.

5. قشور البيض:

بالرغم من صغر حجم قشور البيض إلا أنها تعمل على سد حوض المطبخ بشكل سريع، حيث إنها تظل عالقة داخل أنابيب الحوض وتشكل شفرات حادة تؤثر عليها ومع مرور الوقت تسدها تمامًا.

استخدمي قشور البيض في أشياء أخرى مفيدة فهي تعد سمادًا طبيعيًّا جيدًا للنباتات المنزلية، وإذا لم تستخدميها قومي برميها في صندوق القمامة للتخلص منها نهائيًّا.

6. الدقيق:

من أكثر المكونات التي تؤثر على حوض مطبخك دون وعي منكِ، فقد تقومين بتحضير عجينة البيتزا وبعد الانتهاء منها تقومين بغسل يديك منه داخل الحوض مما يؤدي لتراكم بقاياه بالأنابيب الداخلية للحوض، ونتيجة لامتزاج الدقيق مع الماء تتكون مادة يمكن وصفها بالصمغية تقوم بسد الحوض على الفور.

احرصي على التخلص من بقايا الدقيق العالقة بيديك عن طريق أخذ قليل من الدقيق الجاف وفركه بيديك جيدًا داخل صندوق القمامة، حتى تزول كل البقايا العالقة في يديك ثم يمكنك غسلها فيما بعد.

اترك رد