كيف يحدث الإخصاب و الحمل عند الإنسان ؟

0

الإخصابُ أو الحَمْل conception هو عَمليةٌ تبدأ من إخصاب fertilisation البُوَيضة بواسطة الحيوان المنوي أو النطفة، وتنتهي بانغراس implantation هذه البويضة في رحم المرأة. ومعظمُ الأزواج لا يكون لديهم مشكلةٌ في بلوغ الحمل pregnancy.

وبالنسبة لهؤلاء الأزواج، تكون المعاشرةُ الزوجية المنتظمة هي كل ما يلزم للحمل بطفل.

إذا كانت المرأةُ تسعى إلى الحمل بطفل، أو تفكِّر في القيام بذلك في المستقبل، فقد تكون معرفةُ الحقائق الأساسيَّة حولَ الخصوبة مفيدةً لها.

كيف يحدث الحمل؟

بعدَ إطلاق البويضة من المبيض، يمكن إخصابُها بالحيوانات المنوية في غضون 12 إلى 24 ساعة.

يمكن أن تبقى الحيواناتُ المنوية أو النطاف على قيد الحياة في قناة فالوب لمدَّة تصل إلى 72 ساعة، بحيث يمكن أن يحدثَ الإخصابُ حتَّى لو دخلت الحيوانات المنوية قناةَ فالوب قبل إطلاق البويضة.

في أثناء الإخصاب، تخترق نطفةٌ واحدة من السائل المنوي للرجل البويضةَ من المرأة. وتحمل النطفةُ جينات الأب، في حين توجد جيناتُ الأمِّ في البويضة. وبعدَ تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي أو نطفة واحدة، لا يمكن أن يدخلَ المزيدُ من الحيوانات المنوية.

تواصل البويضةُ المخصَّبة fertilised egg، أو ما يُدعى اللاقِحَة zygote، التحرُّكَ إلى أسفل قناة فالوب، حتَّى تصلَ إلى الرحم بعدَ ثلاثة إلى سبعة أيَّام لاحقة. وهنا تغرس نفسَها في بطانة الرحم، حيث تبدأ بالنموِّ.

وحتَّى ثمانية أسابيع بعدَ الحمل، تُسمَّى اللاقحةُ المضغةَ embryo. وبعد ذلك، تُسمَّى الجنين foetus.

بالنسبة لمعظم النساء، فإنَّ أوَّلَ علامةٍ دالَّة على الحمل هي غياب فترة الطمث الشهرية. وبعدَ أيَّام قليلة من تلك الفترة الفائتة، يمكن لاختبار البول تأكيدَ الحمل. وتتوفَّر اختباراتُ البول للحمل من خلال الصيدليَّات المحلِّية.

شارك هذا الموضوع

اترك رد