الفرق بين آلام الحمل الطبيعية وغير الطبيعية؟

0

يعتبر التعرض لآلام أثناء الحمل أمراً مقلقاً للحامل إذ قد يدلّ في بعض الأحيان على خطب ما يهدّد قد يهدد الجنين وأمّه. ولأهمية هذا الموضوع، سنكشف لكِ عن طريقة التمييز بين آلام الحمل الطبيعية منها والغير طبيعيّة.

 

أي أوجاع تعتبر طبيعيّة بالنسبة للحامل؟

تعاني الحامل إجمالاً من آلام تعتبر طبيعيّة خلال هذه الفترة ولا تستدعي أبداً خوفها أو قلقها. تتصف أوجاع الحمل الطبيعية بكونها مؤقّتة كما يسهل الحدّ منها من خلال الراحة أو تناول المسكنات. وسنشير إلى أبرزها في النقاط التالية:

1- غالباً ما تصاب الحامل بآلام خفيفة في أسفل البطن أو عند جانبيه وهي لا تتسم بالخطورة. تنتج هذه الأوجاع عن عملية الشد التي تطال الأربطة المثبتة للرحم، كما يلعب إحتقان الدم دوراً في تحفيزها.

2- تشعر معظم الحوامل بتقلصات قصيرة وتبقى طبيعية طالما أنّها متباعدة وغير منتظمة.

3- آلام العظام والمفاصل شائعة عند الحوامل إلّا أنها طبيعيّة، وتعتبر الزيادة الملحوظة في الوزن أثناء الحمل من أهمّ أسبابها.
تتصف أوجاع الحمل الطبيعية بكونها مؤقّتة ويسهل الحدّ من آثرها عبر الراحة أو تناول المسكنات.

 

كيف تميّز آلام الحمل غير الطبيعية؟

لا تخفّ وطأة آلام الحمل غير الطبيعية حتّى مع الراحة أو بعد تناول المسكنات، وهي تستدعي مراجعة سريعة للطبيب المختصّ. يسهل تمييز هذا النوع من الأوجاع إذ تعيق حركة الحامل بشكل ملحوظ وتمنعها من ممارسة نشاطها اليومي بطبيعيّة. وغالباً ما ترافق هذه الآلام إشارات كالنزيف مثلاً أو قلّة حركة الجنين أو إنعدامها. ومن آلام الحمل الغير طبيعية نذكر:

1- يعتبر الألم المرتبط بالمغصات المنتظمة والطويلة غير طبيعي خصوصاً قبل بلوغ الشهر التاسع من الحمل، إذ يدلّ على ولادة قريبة وغير مرتقبة. تستوجب هذه الحالة الإتصالالفوري بالتطبيب المختص والتقيد بتعليماته التي قد تستدعي دخول المستشفى.

2- آلام الرأس التي يصعب تحملها والممتدة لفترة ملحوظة ليست طبيعية للحامل، فهي قد تدلّ على إرتفاع كبير في ضغط الدم. تشكّل هذه الحالة خطراً على كلّ من الجنين والأم ويجب معالجتها بسرعة.

3- المعاناة من ألم أو حريق أثناء التبول ليست طبيعيّة بالنسبة للحامل وتدلّ على غلتهاب في البول تتطلب معالجته إستشارة الطبيب المختص وتناول الدواء المناسب.

اترك رد