النظام الغذائي لمرضى السكري

0

يُصنف مرض السكر ضمن الأمراض المزمنة، والتي يزداد فيها مستوى الجلوكوز في مجرى الدم، ويلعب هرمون الإنسولين دوراً مهماً في نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ليستخدم لاحقاً في إنتاج الطاقة، ويقسم مرض السكر إلى نوعين، هما: السكري من النوع الأول؛ وتكون أجسام المصابين به غيرَ قادرةٍ على إنتاج الإنسولين، أما في مرض السكري من النوع الثاني؛ فإنّ خلايا الجسم تكون غيرَ قادرةٍ على الاستجابة للإنسولين عند المصابين به، وقد يؤدي في مراحله المتأخرة إلى عدم القدرة على إنتاجه بالكميات المطلوبة

لذلك، سوف نتحدث عن النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري والذي يساعدهم على تجنب مضاعفاته.

النظام الغذائي لمرضى السكري

  • لا يجب أن يكون النظام الغذائي لمرضى السكري معقدًا ولا يجب عليك التخلي عن جميع الأطعمة المفضلة لديك. الخطوة الأولى لاتخاذ خيارات أكثر ذكاءً هي فصل الأساطير عن حقائق تناول الطعام للوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه.
  • فالهدف الرئيسي من اتباع هذه الحمية الغذائية هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم في المستويات الطبيعية، والتي تمثل من 70 إلى 130 ملغرام لكل ديسيلتر عشوائيا، و يجب ألا يزيد لأكثر من 180 ملغرام لكل ديسيلتر بعد أول ساعتين من تناول الطعام، لذلك يجب السيطرة على مستوى السكر في الدم، عن طريق اتباع النظام الغذائي لمرضى السكري لتجنب مخاطر زيادة نسبة السكر في الدم.

النظام الغذائي لمرضى السكري من الدرجة الأولى

  • ليس لمرضى السكر نظام غذائي موحد للمرضى من هذا النوع، ولكن هناك بعض الأمور يجب أن يراعيها المريض، مثل مدة تناول الطعام ودرجة استجابة الجسم لبعض الأطعمة مع مراعاة الكميات التي يجب تناولها من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون وغيرها من الأطعمة.
  • يحدد لمريض السكر من النوع الأول في النظام الغذائي لمرضى السكري نسبة الكربوهيدرات بحسب درجة احتياجه لهرمون الأنسولين وخطة الطبيب لتنظيم نسبة السكر في الدم، وفي الغالب من الأفضل استهلاك 15 جرام في البداية من مختلف المصادر ويوزع على الوجبات، وفحص السكر في الدم مرة أخرى.
  • فإذا ظلت نسبة السكر قليلة فذلك يعني وجود إمكانية لزيادة نسبة الكربوهيدرات 15 جرام أخرى، يستطيع الحصول على 15 جرام في النظام الغذائي لمرضى السكري من الكربوهيدرات في مصادر متعددة منها:
  1. ربع كوب عصير فاكهة طازجة.
  2. من أربع إلى ست حبات من البسكويت.
  3. 2 ملعقة زبيب.
  4. ملعقة عسل من الحجم الكبير.

النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع الثاني

  • يمكن لهذا النوع أن يتناول ضعف الكمية من الكربوهيدرات والبروتينات، ولكن ينصح أكثر بممارسة الرياضة والالتزام بتناول الأدوية لتجنب حدوث مضاعفات. فيجب عليه تناول الكربوهيدرات في كل وجباته لضبط مستوى السكر في الدم، كما يجب عليه تناول الخضروات في وجباته فهي سوف تمده بالفيتامينات والمعادن والألياف.
  • من أمثلة الخضروات التي يوصى مريض السكر من النوع الثاني بتناولها هي البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والفطر، والجزر، وكذلك يجب أن يتناول الحبوب الكاملة، واللحوم لأنها ستمده بالبروتينات وبالرغم من وجود نسبة عالية من الدهون فيها إلا أنها لا تؤثر على نسبة السكر.

الكربوهيدرات ومريض السكري

  • هي مواد تتسبب في رفع الجلوكوز في الدم لأنه يتحول إلى سكر بداخل الجهاز الهضمي، فيتم امتصاص السكر في مجرى الدم ليرفع نسبة الجولوكوز، هناك ثلاث أنواع من الكربوهيدرات وهم: النشويات، والسكريات، والألياف. ويجب الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة، من الحبوب الكاملة والألياف الغذائية لأنها تلعب دورا هاما في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما يجب الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والسكرر المكرر.

السكريات ومريض السكري

  • إن اتباع نظام غذائي لمرضى السكري لا يعني التخلص من السكر تمامًا. فإذا كنت تعاني من مرض السكري، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بحصة صغيرة من الحلوى المفضلة لديك بين الحين والآخر. فالمفتاح الحقيقي للحفاظ على الصحة هو الاعتدال في كل شيء.

الفاكهة في النظام الغذائي لمرضى السكري

  • يمكن لمريض السكر تناول الفواكه لأنها مصدر طبيعي للسكر ولكن عليه أن يكون على دراية بكم الكربوهيدرات في الفاكهة ليستطيع السيطرة على نسبة السكر في دمه ومن الفواكه التي تحتوي على 15 جرام من الكربوهيدرات:
  1. نص كوب من الفواكه المعلبة.
  2. ربع كوب من الفاكهة المجففة.
  3. كوب من فاكهة البطيخ.
  4. كوب من التوت.

أفضل الأطعمة في النظام الغذائي لمرضى السكري

  • تناول الأسماك بأنواعها، والشاي الأخضر، كذلك الفاكهة التي تحتوي على فيتامين c، وكذلك زيت الزيتون واستخدامه في الأطعمة مفيد جدًا لمريض السكر بالإضافة إلى القرفة وتناول البصل والمكسرات.

أسوأ الأطعمة في النظام الغذائي لمرضى السكري

  • السمن الحيواني والكبد والزبدة والحلويات والحليب الكامل الدسم هم من الدهون الحيوانية المضرة بشكل كبير لمريض السكر. كذلك الأطعمة التي تحتوي على درجة عالية من السكر كالعسل، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح من الجبن والمخبوزات المالحة، أو الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم فهم يسرعون من إصابة مريض السكر بمرض الضغط.

نصائح لمريض السكر

  • يجب عليه قياس مستوي السكر في الدم بشكل دوري لكي يكون على علم بمستوى السكر في دمه ومعالجة ذلك بشكل سريع إذا كان ليس في معدله الطبيعي.
  • يجب أن يمارس مريض السكر الرياضة بشكل مستمر حتى يزيد من سرعة تفاعل الدواء في جسمه كما يساعده ذلك على تجنب السمنة وتوازن نسبة السكر في دمه.
  • عمل فحوصات بشكل دائم للكليتين ومتابعتهم بشكل مستمر لأن مرض السكر من أسباب تعرضهم للمخاطر والضرر، كذلك عليه مراقبة الضغط ومستوى الدهون لأن زيادة الضغط عرض تابع لمرض السكر.

اترك رد