اليكم بعض النصائح الغذائية للمصابين بالربو

0

الربو مرض مزمن يحدث نتيجة التهاب في الرئة وهو غير معد كما يظن البعض، وينتج عنه، التهاب في المجاري التنفسية، وبالتحديد في الغشاء المبطن للمسالك الهوائية، مما يؤثر في قدرة المريض على التنفس، وانسداد في المجاري التنفسية والذي يمكن أن يزول تلقائيا أو باستخدام الأدوية، زيادة حساسية المجاري التنفسية للمهيّجات الخارجية.

ومن هذه المهيّجات؛ الملوثات، الدخان، غبار طلع الزهور، الهواء البارد، الهواء الجاف، الرطوبة العالية، بعض أنواع الأدوية، إلى جانب مجموعة من أنواع المواد الحافظة التي توجد في بعض الأطعمة.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يشترط التأثر بجميع هذه العوامل عند مريض الربو، فدرجة التأثر بها متفاوتة بين المرضى.

لذلك لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، لتجنب الإصابة بهذا المرض، ومن بينها اتباع نظام غذائي مناسب، يساعد في التخفيف من أعراضه.

1- تناول المزيد من الثوم والبصل

لا يقتصر دور كل من الثوم والبصل على إضافة نكهة مميزة على وجبات الطعام، ويقول الباحثون، إن البصل والثوم يملكان تأثيراً مضاداً للربو، نظراً لغناهما بمضادات الالتهاب.

2- تناول المزيد من الأغذية الغنية بالمغنسيوم

من المعروف أن المغنسيوم يريح عضلات الجهاز التنفسي، وبالتالي فإن إضافة أغذية غنية بالمغنسيوم في نظامك الغذائي قد يساعدك في الوقاية من الربو. بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم : بذور اليقطين والموز والكاجو والشوكولاتة الداكنة والخضراوات الخضراء الداكنة مثل البروكلي.

3- بذور الكتان

قد تساعدك بذور الكتان في مكافحة الربو، ويمكنك إما أن تأكل البذور بعد تحميصها أو نقعها، ويمكنك حتى إضافة مسحوق بذور الكتان في اللبن المخفوق والعصائر، أو إضافة زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي.

4- الأطعمة الغنية بفيتاميني سي ودال

قد يؤدي نقص فيتاميني سي ودال إلى زيادة مخاطر الإصابة بالربو لدى الأطفال والبالغين، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين دال الأسماك الدهنية، مثل التونة وسمك السلمون والاجبان وصفار البيض، أما فيتامين سي يمكن العثور عليه في الطماطم والبابايا والبرتقال والعنب البري والخضروات الخضراء.

5- إضافة الكركم إلى النظام الغذائي

الكركم هو نوع من التوابل يملك العديد من الفوائد، لكن إحدى الفوائد الأقل شهرة للكركم هو أنه يمكن أن يساعد في محاربة الربو القصبي، ويعتبر كوب من الماء يحتوي على القليل من الكركم والقليل من الفلفل الأسود كعلاج فعال ضد اضطرابات الربو.

6- التخفيف من مشتقات الألبان

ينصح بتجنب الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان، حتى لو كنت لا تعاني من حساسية من منتجات الألبان، ويرجع ذلك إلى أن منتجات الألبان قد تؤدي إلى انسداد المجاري التنفسية.

7- تجنب الأطعمة السكرية والمعالجة

الأطعمة التي تحتوي على سكر أو الأطعمة التي يتم معالجتها، ويمكن أن تشجع الحساسية وتثير الربو، ويجب تجنب استهلاك هذه الأطعمة تمامًا إذا كنت تعاني من الربو أو معرض لخطر الإصابة بالربو.

8- تجنب شرب الماء المثلج في كثير من الأحيان

تناول الطعام البارد أو شرب الماء المثلج يمكن أن يضيق المجاري الهوائية، ويوصي الخبراء بتناول وجبات أصغر لتخفيف الضغط عن الحجاب الحاجز.

اترك رد