أسهل طرق تعليم الأطفال الحروف والارقام

0

لم يقل أحد أن طريقة تعليم الحروف والأرقام للأطفال سهلة إذ تحتاج إلى الصبر وطول البال. لكن عليك أن تعلمي أن الطريقة التي تستخدمينها لهذه الغاية تؤثر بشكلٍ كبير على الطفل. عليك أن تتأكدي من اختيار طريقة مسلية ولا تؤدي إلى شعور صغيرك بالضجر.

لذلك، ما سنقوم به الآن هو تقديم أفضل طرق تعليم الأطفال الحروف والارقام. هل تعلمين ما هي؟

لا تقلقي أبداً حيال هذا الموضوع إذ تتعدد الطرق والألعاب المسلية التي يمكنك اعتمادها خلال هذه الفترة.

وإذا تمكنت من ايجاد طريقة تتمكنين من إدخالها في أنشطة طفلك اليومية، ستسهلين هذه المرحلة عليك من أجل تعليم الاطفال الحروف والارقام في فترة قصيرة.

طرق تعلم الحروف العربية للأطفال

تعليم الطفل أول حرف من اسمه: ليس من الضروري أن يبدأ الطفل بتعلم الأحرف بالتسلسل بل يمكنك البدء من خلال تعليمه أول حرف من اسمه. لذلك، استمري بلفظ الحرف أمامه وتأكدي من أن يلفظه بعدك بالطريقة الصحيحة.

غناء أغنية الأحرف الأبجدية: وكم من مرة تمكنت من حفظ كلمات أغنية معينة من خلال إعادة تكرارها لعدة مرات خلال النهار؟ والأمر ذاته بالنسبة لطفلك. تأكدي من وضع أغنية الأحرف الأبجدية على صوت عال وستلاحظين أن طفلك سيحفظها بعد سماعها لعدة مرات خلال النهار.

استخدام الأحرف الأبجدية المصنوعة من البلاستيك: عند تعليم الطفل، يمكنك استخدام الأحرف الأبجدية المصنوعة من البلاستيك ليتمكن صغيرك من رؤية كل حرف بحرفه أمام عينيه.

قراءة القصص للأطفال: تأكدي من تخصيص بعض الوقت بشكلٍ يومي من أجل قراءة القصص للاطفال إذ يساعده هذا الأمر على سماع مختلف الأحرف. تأكدي من الإعتماد على هذا الروتين ليتمكن الطفل من حفظ الأحرف.

لفظ أحرف الأغراض التي يأخذها الطفل: يلجأ الطفل إلى التمسك بكل الأغراض التي يراها إلى جانبه. ما يمكنك القيام به في هذه الحالة، هو التأكد من لفظ اسم الغرض للطفل قبل أن يتمسك به.

تخصيص وقت للتلوين: تتعدد كثيراً كتب التلوين للأطفال حيث يقوم صغيرك بتلوين كل حرف بحرفه. تعتبر هذه الطريقة فعالة جدًّا ومسلية للغاية.

طرق تعلم الأرقام العربية للأطفال

إن طريقة تعليم الطفل الأرقام سهلة تماماً مثل طرق تعليمهم الأحرف. تتعدد كثيراً الأغاني المخصصة لتعليم الطفل الأرقام العربية.

لذلك، تأكدي من تمضية الوقت مع طفلك وغناءها بشكلٍ روتيني. ومن بين الطرق الأخرى التي يمكنك اعتمادها تتضمن:

عند الخروج من المنزل، تأكدي من لفت انتباه طفلك إلى الأرقام الموجودة على الطريق.

عند الإنتهاء من اللعب، تأكدي من عدّ الألعاب الموجودة إلى جانب الطفل قبل توضيبها. هذه عادة صغيرة يمكن لطفلك اتباعها بشكلٍ يومي.

عند غسل الثياب، يمكنك العد مع طفلك عدد الملابس الموجودة قبل إدخالها إلى الغسالة.

عند الذهاب إلى السوبرماركت، اطلبي من طفلك أن يجلب لك ثلاث أمور من البسكويت المفضل لديه أو أي أمر آخر. هذا الأمر يساعده بشكلٍ كبير على تعلم الأرقام.

لكن نعيد ونكرر أن مسألة تعليم الحروف والأرقام للأطفال ليست سهلة وتتطلب الكثير من الصبر خصوصاً إذا كان طفلك يعاني من مشكلة صحية معينة مثل التوحد.

هذا وعليك أن تعلمي أن هذه المسألة تتطلب الوقت ولن يتمكن الطفل من تعلم كل الأرقام والحروف من اليوم الأول. ففي النهاية تعلمين الأسطورة الشهيرة التي تقول “التكرار يعلم الشطار”.

اترك رد