حيل تساعد على نوم الطفل باكراً

0

يحتاج الأطفال إلى النوم باكراً للاستيقاظ في صباح اليوم التالي والذهاب إلى المدرسة، ولكن تعد مهمة تنويم الأطفال قبل الساعة الثامنة ليلاً من المهمات الصعبة التي تتعب الأم وتثير غضبها. لذا جمعنا لكِ في هذا الموضوع أبرز الحيل التي تقود الطفل وتحفزه على النوم باكراً. إطّلعي عليها وجرّبيها لكي ينام صغيرك باكراً ويصحى بنشاط في صباح الغد التالي.

ما هي الحيل التي تساعد على نوم الطفل باكراً؟

– قومي وطفلكِ بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة يومياً فور انتهائه من القيام بدروسه، لتحضير جسمه للنوم. لكن إياكِ أن تدفعيه للقيام بهذه التمارين قبل موعد نومه بقليل فعندها لن يستطيع النوم أبداً.

– إقرئي له القصص، بعد وضعه في السرير وقومي بوضع إنارة خافتة، هذا قد يساعد الصغير على النوم.

– قبل موعد النوم بساعتين، إحرصي الحفاظ على هدوء المنزل، وضعي موسيقى أطفال هادئة إذا أمكن.

– تحدثي معه قبل النوم عن يومياته في المدرسة، وأخبريه في المقابل عن مغامراتك ومغامرات أبيه عندما كنتما صغيرين.

– يمكن أن تعدي طفلك أنه إذا نام باكراً كان له مكافأة صغيرة في اليوم التالي، كأن يزور صديقه في المنزل، أو يلعب على الدراجة الهوائية في ساحة القرية مع الأولاد، أو أن تسمحي له بمساعدتك في صناعة الحلوى وتزيينها…

– أطعمي صغيركِ الموز الغني بالمغنيزيوم قبل موعد نومه فهذا قد يساعده على الاسترخاء فالنوم، وابتعدي عن الفيتامين C الذي ينشّط جسد الطفل.

– دعيه يشترك بالنشاطات التي تزيد من حركته وتجعله ينام باكراً، كالاشتراك في صفوف الرسم، الجودو، الباليه للفتيات، الكراتي وغيرها.

– لا تسمحي لطفلك باستخدام الآلات الذكية والهواتف قبل النوم، لأن النور الذي ينبعث منها يقلّص إفراز هرمون النوم وبذلك تصبح مهمة النوم باكراً أمراً شبه مستحيل.

– لا تتهاوني مع صغيرك في ما يتعلق بموعد النوم، فهذا أمر غير قابل للنقاش.

– قدّمي وجبة عشاء خفيفة لطفلك قبل ساعتين من موعد نومه المحدد والثابت. وابتعدي عن الأطعمة الغنية بالكافيين والفيتامين C قبل النوم لأنها إحدى أسباب استيقاظ الطفل.

اترك رد