طريقة العلاج والوقاية من سيلان اللعاب أثناء النوم

0

كنا تطرقنا في مقالة سابقة أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم، في هذه المقالة سنقدم لك طريقة العلاج والوقاية

كيف تعالج سيلان اللعاب أثناء النوم؟

يمكن أن يكون سيلان اللعاب راجعا إلى الإصابة بمشكلة صحية معينة. لذلك يجب أن تحدد المشكلة أولاً للعثور على أفضل علاج لها ومن الأفضل البدء بمراجعة طبيب أمراض الحساسية، التسمم، التهابات الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، مشاكل الأسنان، الالتهابات العصبية وما إلى ذلك من أمراض تؤدي إلى سيلان اللعاب. وإليك مجموعة من الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لمنع سيلان اللعاب أثناء النوم.

1- النوم على الظهر: من الأفكار الجيدة التي يمكنك القيام بها هي النوم على الظهر لأن ذلك يساعد في تسرب اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق وتجفيف الفم في نهاية الأمر . لذلك فهو فكرة جيدة بدلاً من استمرار النوم على الجوانب سوف تلاحظ تغير واضح وتحسن في حالاتك.

2- سند الرأس: عندما تقوم بسند الرأس عند النوم ليلاً لأن الوضعية العمودية للرأس تسند الفم وتمنع سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم، استشارة الطبيب حول الأدوية التي تتناولها : قد يحدث كما ذكرنا فإن بعض الأدوية تؤدي إلى سيلان اللعاب يجب أن تتحدث مع الطبيب لإجراء بعض التغيرات في الأدوية التي لها أثار جانبية ضارة .

3- التنفس عن طريق الأنف: التنفس من الفم هو أحد الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب عند النوم و من الشائع النوم و فتح الفم خصوصاً عندما تعاني من نزلة البرد لذلك عند علاج الاحتقان يساعد في تخفيف الانسداد.

4- ممارسة تمارين النفس العميق: من الأفكار الجيدة أن تدرج تمارين النفس العميق في روتينك اليومي. حاول تجربة النفس العميق عن طريق الفم لتحسين أنماط التنفس والتحكم في الإجهاد وعلاجه بشكل أفضل.

5- الحساسية: تناول ادوية الحساسية تؤدي إلى صعوبة التنفس عن طريق الأنف لذلك حاول علاج الحساسية بطرق ليس لها أي أثار جانبية.

6. الصبر: قبل القيام بأي شيء يجب أن تصبر لوقف سيلان اللعاب أثناء النوم لن يحدث بين ليلة وضحاها وقد تحتاج إلى تناول المشروبات الدافئة مثل البانونج لزيادة الشعور بالاسترخاء والراحة.

أما توصيات دراسات عيادة مايو كلينك الأميركية لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم فهي:

– تشير الأدلة بأنه يمكنك القيام بتمارين معينة للوجه تساعد في تخفيف عضلات الوجه وتقليل الترهلات التي تحدث للجلد عند النوم بحيث لا تشجع من تراكم اللعاب بين اللثة والشفاه.

– يمكنك تدليك الوجه بزيت اللافندر يساعد في تخفيف سيلان اللعاب أثناء النوم.

– ينصح بعد خلع الأسنان الانتظام على تنظيف الأسنان بالفرشاة وغسل الفم بعد كل وجبة مع العمل على تدليك الفم قبل تناول أي وجبة من أحد الوسائل الناجحة في الحد من سيلان اللعاب.

– عدم تناول الطعام بسرعة والانتظام على مضغ الطعام ببطء يساعد في الحد من إفراز اللعاب في الفم.

– تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تحفز من إنتاج اللعاب في الفم خصوصاَ قبل النوم.

– علاج توقف النفس أثناء النوم لأنه في حالة مواجهة أي صعوبة في النوم مثل التنفس الثقيل، الشخير بصوت عالي، الترويل، وهذه الحالات تزداد مع التدخين، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكتة الدماغية.

– حاول فقدان الوزن، لأن الوزن الزائد يؤدي إلى حدوث مشاكل التنفس أثناء النوم وأن أكثر من نصف 12 مليون شخص في الولايات المتحدة الذين يعانوا من توقف التنفس أثناء النوم يعانوا من زيادة الوزن لذلك حاول تغير النظام الغذائي الخاص بك للوصول إلى الوزن الصحي الذي يساعدك في علاج مشاكل التنفس أثناء النوم.

شارك هذا الموضوع

اترك رد