طريقة سهلة وبسيطة للتخلص مما لا تحتاجينه في منزلك

0

هل تعانين من الأغراض المنتشرة من حولك في جميع أرجاء المنزل ولا تعرفين كيف تتخلصين منها؟ تواجه غالبية ربات المنزل مشكلة تراكم الأشياء غير المستخدمة والمخزنة في المنزل لسنوات دون جدوى منها، ولكن في الوقت نفسه لا يتخلصن منها إما بسبب الكسل أو لاعتقادهن أنهن سيحتجن إليها فيما بعد، لذا عزيزتي سنخبرك في هذا المقال بطريقة للتخلص من الأغراض التي لا تحتاجينها في منزلك بطرق سهلة وبسيطة.

في البداية، عزيزتي تخلصي من شعورك بالذنب حيال الأغراض التي تريدين التخلص منها، واعلمي أنكِ لستِ في حاجة لها ولن تستخدميها ولكنها ستظل تتراكم من حولك وتُصَعِب عليكِ مهام تنظيف المنزل وتنظيمه، لا ترهقي نفسك بمحاولة التخلص من كل ما لا تحتاجينه في منزلك في يومٍ واحدٍ، بل ننصحكِ بتخصيص وقتٍ محدد يوميًّا لإنهاء جزء واحد فقط حتى لا تصابي بالإرهاق والضيق ولتشعري بالإنجاز.

نصائح للتخلص من الأشياء غير الضرورية في منزلك:
ضعِي خطة وحددي أهدافك في التخلص فيما لا تحتاجينه، حاولي البدء بغرفة غرفة، فلا تتركي الغرفة وتبدئي بغيرها حتى تنتهي من الغرفة الأولى وحتى لا تعم الفوضى حولك، كما لا تبدئي بالأصعب وتعقدي الأمور ولكن ابدئي بالأشياء البسيطة أولًا حتى لا تفقدي حماسك.

تخلصي في البداية من كل شيء صغير غير صالح للاستخدام، فالأشياء الصغيرة هي أكثر ما يسبب الفوضى والكراكيب في كل مكان، كالأوراق والفواتير القديمة والأقلام والكتب القديمة والألعاب التالفة والمكسورة وغيرها من التفاصيل الصغيرة، أما الأوراق المهمة فيمكنكِ تنظيمها في ملفات ووضعها في مكان محدد، ونسخ الصور إلكترونيًّا والاحتفاظ بها على جهازك أو حفظها في ألبومات كبيرة.

اجمعي كل الأشياء المخزنة الصالحة للاستعمال ولكنها غير صالحة لك ولم تستخدميها منذ فترة، كالملابس القديمة والأحذية والحقائب وغيرها من الأغراض التي أصبحت غير مناسبة لكِ ولكنها تتراكم في الخزانات، تخلصي منها بالطريقة التي تناسبك سواء ببيعها، أو بإعطائها لأحد أصدقائك أو أقاربك، أو بالتبرع بها لأحد الجمعيات الخيرية، حتى يستفاد بها من يحتاجها بدلًا من تخزينها دون جدوى.

إذا كان هناك ما يساورك الشك في أنكِ ستحتاجين له فيما بعد، جمعي تلك الأشياء في مكان واحد معروف حتى لا تنسيها، وفي حالة عدم استخدامها لمدة ثلاثة أشهر، فهذا يعني أنكِ لن تحتاجينها أبدًا لذا تخلصي منها على الفور دون تردد.

تخلصي من أي قطعة أثاث قديمة غير مفيدة على الفور حتى لا تشعرك بالفوضى وبضيق المنزل، ولا تنخدعي بالكماليات لأنها تزحم المكان وتقضي على جماله، وتخلصي كذلك من أي أجهزة معطلة أو أدوات منزلية قديمة، ويمكنكِ بيع هذه الأشياء والاستفادة من ثمنها في شراء أشياء أخرى مفيدة تحتاجينها في الوقت الحالي.

وأخيراً، لا تتركي أي شيء في منزلك ليس له استخدام حتى ولو كان صغيرًا لأنها ستكون البداية وستعتادين على ذلك، وتسبب في انتشار الكراكيب ويجعل الفوضى تعم في أرجاء المنزل ولا تستطيعين السيطرة عليها.

وننصحك عزيزتي أيضًا قبل شراء أي قطعة أثاث أو جهاز في منزلك أن تحددي المكان المناسب الذي ستوضع فيه، واحذري من الشراء لمجرد إشباع هوس الشراء لديكـ أو ركضًا فقط وراء الخصومات، لا تتركي نفسك ضحية لإدمان الاحتفاظ بالأشياء وعدم القدرة على التخلص منها. اقتلي وحش الكراكيب قبل أن يعكر صفو حياتك ويقتل شعورك بالراحة في منزلك.

شارك هذا الموضوع

اترك رد