طفلك يعاني من فقدان الشهية: إليك الحل!

0

يمر غالبية الأطفال بفترات فقدان الشهية التي تستمر في بعض الحالات لفترات طويلة وتسبب خسارة الوزن، بما يسبب قلقا شديدا لدى الوالدين و يحدث هذا الأمر نتيجةً لعدة أسباب من بينها:

نقص الحديد الذي ينجر عنه نقص في الشهية من أجل ذلك يجب التأكد من اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن وزيادة الأطعمة الغنية بهذا المعدن الأساسي.

هناك حالات يعاني فيها الاطفال أيضا من بعض المشاكل الهضمية تجاه الحليب أو الطحين أو الفواكه المجففة.. تأكدي من عدم وجود مشكلة من هذا النوع.

عدم الرغبة في تناول أصناف معينة من الأطعمة بما يولد شعورا متعصبا تجاه بقية الأطعمة.

الطفيليات المعوية وهي شائعة جدا لدى الأطفال بسبب وضع أيديهم باستمرار في أفواههم بما يساهم في نقل الجراثيم والبكتيريا بسهولة دون ملاحظة الوالدين.

تسبب الاضطرابات النفسية ضعف الشهية لدى الأطفال حيث أن هذه الكائنات الصغيرة حساسة للغاية لبعض المشكلات العائلية والوضع الأسرى المعقد.

اضطرابات أخرى: يجب استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة إذا كان فقدان الشهية ممتدًا لفترات طويلة أو مفرطًا بهذه الطريقة سنتمكن من التأكد من عدم وجود أي سبب طبي.

علاجات طبيعية للأطفال الذين يعانون من نقص الشهية

1.اللقاح
تمثل حبوب اللقاح أحد المكملات الغذائية الممتازة التي من شأنها أن تعوض العجز الغذائي لدى الطفل بما في ذلك فقر الدم.
للاستفادة من مزايا حبوب اللقاح ننصح بتقديمها للطفل مطحونة قبل الافطار ووفق الجرعات المناسبة لوزنه وعمره.

2. الخميرة الغذائية
تشكل الخميرة الغذائية علاجًا ممتازًا لتحفيز الشهية وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وتمثل ملحقا مثاليا لتعزيز النمو البدني والعقلي للطفل.

3.القيصوم الألفي
القيصوم هو نبات طبي يحفز الشهية ويعزز عملية الهضم ويعمل كعلاج للوقاية من الطفيليات المعوية التي يمكن أن تكون سببا في فقدان الشهية.

4. البرسيم
البرسيم أو الفافا هو غذاء صحي جدا مع قوة قلوية عالية وهو يساعد على فتج الشهية ومنع العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك قرحة المعدة.
5.الأطباق المميزة
يمكن تحفيز طفلك على تناول الطعام من خلال جعل الأطباق مميزة وجذابة من الناحية البصرية لتبدو كأنها تصميمات واقعية أو تجسد بعض الشخصيات أو الحيوانات.

6.المشاركة في اعداد الطعام
أشركي طفلك في إعداد الطعام حسب ما يتلائم مع عمره هذه الحيلة ستحفزه على تناول الطعام وتزيد من شهيته وحماسه لتذوق ماقام باعداده.

7.الرياضة
من الضرورة أن يمارس الأطفال بعض الأنشطة الرياضية التي تزيد من حيويتهم وحاولي إلهائهم عن الجلوس لفترات طويلة على شاشة الحاسوب والهاتف وغيرها من التقنيات الحديثة.

8.نصائح أخرى
حاولي جعل عملية اطعام الطفل مرحة ومسلية واتسمي بالهدوء قدر المستطاع ولا تغضبي ان استمر طفلك في رفض الطعام.
امنحي الطفل الحرية في اختيار أطباقه المفضلة.
اسمحي للطفل أن يتناول طعامه بمفرده وحدثيه عن أهمية الغذاء بطريق مبسطة.
اشتري لطفلك أدوات صغيرة وجذابة خاصة به.
لا تقدمي لطفلك الحلويات قبل تناول الطعام كي لا يفقد الشهية.

اترك رد