علاجات منزلية فعالة لقرح الفم دون الحاجة إلى طبيب

0

استخدم غسولًا من الملح أو بيكربونات الصودا.

امزج القليل من الملح مع ماءٍ دافئ في كوب. استخدم المزيج للمضمضة ثم اطرده خارج الفم، وكرّر ذلك 2-3 مرات يوميًا.

يمكن استبدال الملح ببيكربونات الصودا. امزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع القليل من الماء الدافئ، ثم تمضمض بالمزيج واطرده خارج الفم.

يمكنك أيضًا تحضير معجون مكون من أجزاء متساوية من الماء وبيكربونات الصودا. استخدم المعجون على القرحة مباشرةً عن طريق وضعه على مسحة أذن والتربيت على البقعة ثم تركه ليجف.
يساعد الملح وبيكربونات الصودا في استشفاء الفم عن طريق تقليل حمضية الفم وتقليل البكتيريا فيه.

استخدم محلول بيروكسيد هيدروجين بتركيز 3%.

  • قم بصب القليل من المحلول في كوب وخفّفه بكمية مساوية من الماء.
  • ضع مسحة أذن في محلول بيروكسيد الهيدروجين واستخدمها للتربيت على قرحة الفم.
  • اقلب مسحة الأذن وكرّر ذلك من جديد.
  • أفرغ الكوب واغسله بالماء.
  • لا تبتلع بيروكسيد الهيروجين إن أمكن ذلك.

بيروكسيد الهيدروجين مادة مطهرة تقلّل عدد البكتيريا الموجودة بالفم ويساعد في عملية استشفاء قرح الفم. من المفترض أن تختفي قرح الفم بعد 2-3 أيام إن استخدمت المحلول مرتين يوميًا.

استخدم حليب الماغنسيوم.

استخدم حليب الماغنسيوم للتربيت على البقعة بضع مرات يوميًا. يساهم تأثير حليب الماغنسيوم المضاد للحموضة في معادلة البيئة الحمضية في الفم، مما يثبّط نمو البكتيريا في الفم.

استخدم مزيجًا من مضاد الحموضة ومضاد الهيستامين.

امزج جزءً من مادة diphenhydramine (الموجودة بالاسم التجاري Benadryl) مع جزء من مضاد الحموضة (مثل Maalox أو Kaopectatee). تمضمض بالمزيج ثم اطرده من الفم.

اشتر غسولًا للفم من الصيدلية.

يمكن استخدام غسول الفم الاعتيادي، مع العلم أن هناك غسولات فم متخصّصة للتخلّص من قرح الفم. غسولات معلّقات Diphenhydramine. تتعامل هذه الغسولات مع الألم المصاحب لقرح الفم. لا تبتلع غسولات الفم عند استخدامها.

تعامل مع الألم (اختياري).

يمكنك تناول مسكّنات الألم التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، أو استخدام مستحضرات benzocaine الموضعية على القرحة مباشرةً. قم بامتصاص مكعبات الثلج. حاول أن تقوم بمسك مكعبات الثلج على القرحة والسماح لها بالذوبان فوقها. يمكن للثلج مساعدتك على تخدير الألم وتقليل الالتهاب.

جرّب علاجات مختلفة أخرى.

هناك 3 من هذه العلاجات تعتمد على تغيير درجة حمضية الفم. النظرية هنا هي أن تغيير حمضية الفم يجعل الفم مكانًا غير مناسب لتكاثر البكتيريا التي تسبب القرحة:

  • تناول الزبادي يوميًا.
  • استخدم كيس شاي رطب على القرحة.
  • اعصر زيت كبسولات فيتامين E على مكان القرحة، وكرّر ذلك بضع مرات يوميًا.
  • استخدم الليمون. اعصر ليمونة على القرحة مباشرةً أو استخدم عصير الليمون عليها.

إن قمت بعصر الليمون باستخدام عصّارة، اغسل يديك أولًا، ثم ضع إصبعك في العصير واستخدمه للتربيت على القرحة.

كرّر ذلك قبل الإفطار وبعده، وقبل الغداء وبعده، وقبل تناول الشاي وبعده، وقبل العشاء، وقبل النوم. اترك الليمون على القرحة لمدة 1-5 دقائق ثم اغسله بالماء إن استدعى الأمر.

إن كنت تعاني من قرح الفم بشكل متكرّر ولم تجد الوسائل المذكورة في هذا الموضوع نفعًا، فقد يكون هناك سبب آخر يؤدّي إلى ظهور القرح. تكون قرح الفم دلالة على وجود مشكلة أخرى في بعض الحالات. لذا ينبغي إستشارة طبيب بهذا الخصوص.

شارك هذا الموضوع

اترك رد