فوائد عشبة المحلب للشعر وطرق إستخدامها

0

عشبة المحلب من النباتات البرية، وتحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة والمفيدة لصحة الإنسان، حيث تستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل السعال وقرحة المعدة، كما يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، وله فوائد عديدة للشعر.

 

فوائد عشبة المحلب للشعر

  • مفيدة لأصحاب الشعر الجاف حيث أن زيت المحلب يساعد في ترطيب الشعر عندما يتم تدليك فروة الرأس بهذا الزيت.
  • مفيدة لعلاج الشعر التالف والمتقصف، حيث تعمل على إصلاح تلف الشعر وجعله أكثر صحة ولمعان.
  • مفيدة لذوي الشعر الدهني، حيث يعانوا من رائحة شعر كريهة بسبب الإفرازات الدهنية التي تفرزها جلدة الرأس، كما تعمل هذه الإفرازات على إنسداد المسام وتساقط الشعر، فيمكن طحن هذه العشبة، ثم مزجها مع القليل من الماء ووضعها على الشعر، فتساعد على تقليل الإفرازات الدهنية وتساعد في التخلص من الرائحة الغير مرغوب فيها.
  • تساعد في زيادة معدلات نمو الشعر وتعمل على زيادة طول الشعر كما تقي من الإصابة بتساقط الشعر.

 

طرق إستخدام عشبة المحلب للشعر
الطريقة الأولى: للعناية بالشعر الجاف
نقوم بخلط نصف كوب من المحلب المطحون مع 2 ملعقة من زيت الشمطري، و2 ملعقة أخرى من زيت الخروع، يتم خلط كافة المكونات جيدا، ثم يدهن الشعر بالمزيج، ويتم تغطية الشعر بغطاء الشعر البلاستيك، ويترك على الشعر لمدة 120 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيدا، ومن الممكن عمل نفس الخطوات ثلاث مرات في الإسبوع للحصول على نتائج ملحوظة.

الطريقة الثانية: للعناية بالشعر التالف
نقوم بمزج المحلب بمقدار 2فنجان مع الحناء بمقدار 4 فنجان، و2 فنجان من ورق الغار، وفنجان من عشبة السدر، وفنجان من هلام الصبار، ونصف فنجان من جوزة الطيب، ونصف فنجان من القرنفل المطحون، ونقوم بخلط كافة المكونات جيدا.

بعد مزج المكونات معا يتم أخذ جزء منها ونقوم بخلطه مع الماء الفاتر، ثم نترك المزيج حتى يتخمر لمدة 6 ساعات تقريبا، نقوم بفرد الخليط على الشعر بالكامل جيدا ثم نقوم بتغطية الشعر بغطاء الشعر البلاستيك حتى يعمل على تغلغل المزيج في الشعر، ثم يترك على الشعر لمدة 3 ساعات، ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو، ومن الممكن تكرار هذه الخلطة مرة كل أسبوع من أجل تغذية الشعر.

الطريقة الثالثة: لزيادة كثافة الشعر
نخلط كوب من الزبادي مع ملعقة من عشبة المحلب المطحونة، ونخلطهم جيدا حتى نحصل على خليط متجانس، ثم يتم وضع الخليط على الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف، ويتم تركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات كل أسبوع للحصول على نتائج ملحوظة.

الطريقة الرابعة: لزيادة طول الشعر
نقوم بوضع كوب من المحلب في كمية كافية من الماء الساخن، ونتركهم حتى تذوب العشبة تماما في الماء، ثم نقوم بإضافة كوب من الحناء ونصف كوب من اللبن وكوب من حبة البركة، والقليل من القرنفل والقليل من خل التفاح وكوب من عسل النحل وبيضة واحدة وكوب من زيت الزيتون، ونقوم بخلط المكونات حتى تتجانس، ثم تترك جانبا لمدة ساعة حتى تتخمر المكونات.

نقوم بفرد الخليط على الشعر بالكامل من الجزور وحتى الأطراف، ويترك على الشعر لمدة 120 دقيقة، مع تغطية الشعر بالغطاء البلاستيك، ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

 

فوائد عشبة المحلب الصحية
-يساعد في علاج الكحة وله خواص طاردة للبلغم.
-مفيد لصحة عضلة القلب.
-مفيد لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ويساعد في علاج الربو.
-مفيد لعلاج مشاكل المعدة ولعلاج قرحة المعدة، كما يساعد في طرد السموم والمواد الضارة خارج الجسم.
-مفيد للمصابين بالنحافة الشديدة حيث يساعد على زيادة الوزن.
-مفيد في علاج مرض النقرس.
-يساعد في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد.

اترك رد