كيف أعلم طفلي الكتابة؟

0

سنتحدث اليوم عن كيفية تعليم الكتابة للاطفال! في مرحلة الطفولة هناك خطوة مهمة جداً وهي تعلّم الكتابة. قبل الغوص في العالم الأكاديمي المتنوع، على الأهل أن يعلّموا أطفالهم أساسيات الكتابة لكي يدخلوا إلى المدرسة مرتاحين، مزوّدين ببعض الإرشادات.

هذه خطوة تأسيسية للحياة الأكادمية للطفل، لذا عليك إتقان كيفية تعليم الكتابة للاطفال.

عرض الكتابة على الطفل

أوّل خطوة هي أن تكتبي أمام طفلك وتجعليه يراقبك ويحاول النظر بتمعّن إلى الأحرف بعد أن تنتهي من كتابتها.

مشاركة الكتابة

الخطوة الثانية هي أن تشاركيه أفكار الكتابة، لأنّ فهم الطفل للمادة الموجودة بين يديه سيسهّل عملية تعليمه كتابة الأحرف. إضافةً إلى أن بإمكانك أن تكتبي نصف الكلمة وتجعليه يشاركك بتكملتها. وحاولي أن تتفوّهي بأسماء الأحرف عالياً.

توجيه الكتابة

الخطوة الثالثة هي أن تجعليه يكتب بنفسه حتى لو لم تكن الكتابة دقيقة، فمهمّتك أن تصححي له عندما يخطئ وتزوّديه بالنصائح مثلاً “حاول أن لا تمسك القلم بهذه الطريقة، بل هكذا” “من الأفضل أن نكتب حرف الباء هكذا”.

كتابة حرة

دعيه يكتب ما يريد من عبارات، فهذه المساحة من الحرية ستحببه بتعلّم الكتابة وسيبادر هو بطلب استكمال التعليم في اليوم التالي. ولكن لا تنسَي أن تصحّحي له الأخطاء، واحرصي على تشجيعه واتباعك بعض الخطوات التي تزيد الطفل ثقته بنفسه بما يفعله!

تعليم الكتابة يجب أن يطبَّق بطريقة هادئة بلا صراخ أو إنتقاد قاسٍ، فهي أوّل خطوة تعليمية في حياة الطفل ويجب أن تَترك لديه انطباعاً جيداً يجعله يحب تعلّم أشياء أخرى بلا خوف أو توتّر.

اترك رد