كيف اعاقب ابني اذا اخطأ ؟

0

يصدر من الأطفال أحياناً بعض التصرفات التي تستوجب وقفة أو عقاب، وكأم عليكِ اختيار الطريقة الأنسب للعقاب تبعاً للموقف وعمر الطفل، تلجأ الكثير من الأمهات للضرب، لكن هل فكرت يومأ إذا كان الضرب أسلوباً فعالاً للعقاب، وأنه يضمن عدم تكرار الطفل لخطأه؟.. اليوم سوف نعرض لكِ طرق مختلفة لعقاب الطفل، وعليكِ أن تقرري إذا ما كانت نتائجها أفضل من الضرب أم لا.

1- تعريف الطفل بالسلوك الصحيح :
– هذا الحل يناسب الاطفال صغار السن ، عادة اذا كان عمر الطفل اقل من عامين لا يتفهم جيدا ما هو الصواب و الخطأ ، أما اذا زاد عمر الطفل عن العامين تبدأ الأم او الأب بشرح السلوك الصحيح كلما اخطأ بدون انفعال او عقاب ، حتى يتعلم الطفل في أول الامر ما هي السلوكيات الصحيحة حتى يتبعها فيما بعد .

2- التجاهل :
– هذا العقاب يناسب ايضا الاطفال في العمر المبكر من العامين و حتى عمر الحضانة ، احيانا يرتكب الطفل بعض الاخطاء بأنه يقوم باللعب في بعض الاشياء التي لا تناسب اللعب ، تأكدي اولا ان تلك الاشياء التي يلعب بها طفلك ٱمنه و لن تسبب له الأذى ثم اتركيه يلعب بها حتى يمل منها و لن يلعب بها مرة اخرى ، أما اذا ظللت تخبرينه ان ذلك خطأ و تعنفيه فإنه سوف يلعب بها مرارا و تكرارا .

3- النقد البناء :
-كل ام تنتقد تصرفات طفلها ، و لكن هناك امهات تنهر اطفالها بصورة سيئة كأن تحرجه مثلا امام الضيوف او ما شابه ، لا تفعلي ذلك حتى لا تصبح شخصية طفلك غير سوية ، يمكنك انتقاد التصرف الذي قام به طفلك و لكن حافظي على ان تخبريه دائما بأنه طفل جيد و لا يتناسب ذلك التصرف معه ، و ايضا فهميه التصرف الصحيح الذي كان عليه عمله .

4- لوحة المكافٱت:
– بعض اساليب التربية الحديثة تعتمد على ان الأم تقوم بإعطاء طفلها نقطة لكل تصرف جيد وتخصممنه نقطة لكل تصرف سيء ، و كلما جمع الطفل عدد معين من النقاط يحصل على مكافأة ، تكتب على لوحة المكافٱت ان 10 نقاط تساوي شوكولا مثلا او وجبه يحبها الطفل ، 20 نقطة تساوي لعبة جديدة ، 30 نقطة تساوي نزهة على سبيل المثال و هكذا حتى يكون الطفل دائما متشوقا لتجميع اكبر قدر ممكن من النقاط للحصول على الهدايا الاكبر .

5- كرسي العقاب :
– تعتمد بعض الامهات على عقاب الاطفال بطريقة مختلفة لا تسبب اي ايذاء لهم ، تلك الطريقة عبارة عن كرسي يتم توجيهه الى احد اركان الغرفة ، و تقوم الام بترك طفلها يجلس الى هذا الكرسي و تنزع منه اي وسيلة من وسائل التسلية و الترفيه مع اغلاق التليفزيون ايضا ، و لكن على الام الا تترك الطفل في الغرفة وحيدا حتى لا يكون العقاب قاسيا ، و انما تجلس بالقرب منه و ينفذ ذلك العقاب لمدة 10 دقائق اذا كان الخطأ يرتكب للمرة الاولى ثم ربع ساعة للاخطاء المتكررة ، و ينبغي الا تزيد مدة العقاب على كرسي العقاب عن 20 دقيقة .

6- عمل اضافي في اعمال المنزل :
– عليك اولا ان تعودي اطفالك سواء كانوا اولاد او بنات الى عمل بعض المهام المنزلية مثل ترتيب غرفتهم او المشاركة في غسل الاطباق ، اما في حالة ارتكب الطفل الاخطاء يمكنك عقابه عن طريق اخباره بأن عليه اداء مهمة اضافية الى قائمة مهامه المنزلية .

7- الحرمان من بعض الاشياء التي يحبها :
-هذا العقاب غير مفضل كثيرا و لكن يمكنك استخدامه حين يكرر الطفل اخطاؤه عن عمد ، ذلك العقاب يناسب الاطفال العنيدة ، يمكنك حرمان طفلك من بعض الاشياء المفضلة مثل حرمانه من الاي باد او اللاب توب لمدة 24 ساعة ، او حرمانه من النزهة الاسبوعية و لكن لا تطبقي ذلك الاسلوب من العقاب على مصروف الطفل .

8- خصام الطفل :
– رغم ان هذا الاسلوب غير محبذ في اساليب التربية الحديثة ، إلا انه قد يؤتي ثماره غالبا مع بعض الاطفال من عمر المدرسة ، جربي الا تتحدثي مع طفلك بعد ان يرتكب الخطأ لفترة من الزمن لا تتعدى ساعة واحدة ، اذا قررت ان تتبعي ذلك الاسلوب من العقاب يجب ان يكون له ضوابط و معايير بحيث لا تؤثر على تصرفات طفلك في المستقبل ، فعليك الا تخاصمي طفلك زيادة عن الفترة المطلوبة ، و عليك ايضا الا تخاصميه امام الضيوف حتى لا يتأثر نفسيا ، عليك ايضا ان تبدأي بالحديث معه و ان تحتضنيه و تفهميه الخطأ الذي ارتكبه و ايضا تفهمية التصرف الصحيح .

اترك رد