كيف تتخلص من حشرات الصيف في المنزل؟

0

وجود الحشرات في المنزل أمر مقلق ويسبب الكثير من الضيق والحرج ، خاصة إن كان هناك أطفال صغار في المنزل ، مما يصعب مهمة التخلص من الحشرات ، وأكثر الحشرات التي تسبب القلق للأسرة هي حشرات الصيف ، والتي تظهر في فصل الصيف ، والأزمة هنا أنها أنواع متعددة وليست نوع واحد فقط من الحشرات ، وبالتالي تشعر الأسرة كلها بالضغط الشديد .

فأنواع حشرات الصيف متنوعة بين النمل والصراصير والذباب و البعوض بأحجامه المختلفة ، مما يجعل ربة المنزل بشكل خاص أكثر الأفراد توترًا وذلك خوفًا على الأطعمة المكشوفة ، وكذالك حرجًا من وجود هذه الحشرات .

ما لا تعرف ربة المنزل والأسرة كلها أن وجود حشرات الصيف أمر شائع في المنازل ولا يرتبط بمدى نظافة المنزل تمامًا ، وهو ما دفعنا إلى تحري الأمر وتناول هذا الموضوع لنخبركم بأحدث وأفضل الطرق للتخلص من حشرات الصيف ، ولكن قبل التطرق إلى ذلك يجب أن نتناول أسباب انتشار حشرات الصيف .

أسباب انتشار حشرات الصيف :

  1. زيادة حرارة الجو تجعل الحشرات تهرب إلى داخل المنازل عبر النوافذ المفتوحة .
  2. حاويات القمامة المفتوحة بالمنزل ، والتي تجذب الذباب .
  3. النباتات المنزلية والتي تجذب البعوض وكذالك النمل .
  4. إهمال تنظيف خزائن المطبخ وتناثر بواقي الطعام في المنزل ، وخاصة السكر أو الحلويات .
  5. الأطعمة المكشوفة وفتات الطعام في الأرض .
  6. البلوعات المفتوحة .

طرق التخلص من حشرات الصيف :

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها السيطرة على انتشار حشرات الصيف في المنزل ، وكما سبق وذكرنا أن حشرات الصيف متنوعة ومتعددة منها الصراصير و النمل و البعوض ، وكل نوع من هذه الحشرات يستلزم طريقة فريدة في القضاء عليها .

النمل : يمكن القضاء على النمل الذي يأتي على النباتات المنزلية بوضع بعض حبات القهوة حول النبات ، أو بنثر بعض الملح حول أرجاء المنزل ، كذالك يمكن أن يتم مسح أرضية المنزل بماء مخلوط بالصابون ، كذالك يمكن خلط مسحوق الطلق مع الخل وهو خليط يمنع وجود النمل في المنزل تمامًا .

حشرات السجاجيد: إن كان منزلك مصاب بحشرات السجاجيد ننصحك باستخدام المكنسة الكهربائية بشكل مستمر من أجل الحصول على مستوى نظافة عال ، وذلك لأن الأتربة من أكثر الأسباب التي تجذب الحشرات ، حيث أن هناك أنواع من الحشرات تتغذى على الأتربة والأوساخ العالقة في السجاجيد .

كذالك يمكن نثر بعض الملح على السجاجيد وتركه لمدة قصيرة ومن ثم تنظيف السجاجيد بالمكنسة الكهربائية ، كذالك هناك عدة مساحيق تنظيف تستخدم للسجاجيد ولا تستلزم الماء في التنظيف ، وتترك السجاجيد نظيفة بدون حشرات ، كذالك تترك السجاجيد أيضًا برائحة طيبة ومظهر زاهي .

عثه الملابس : هذه الحشرات تكثر في الملابس أو أي مكونات من الخيوط والأقمشة وخاصة القطنية منها ، فكثيرًا ما نجد الملابس القطنية بها عدة ثقوب ، هذه الثقوب تدل على كثرة تواجد العته في الملابس المخزنة ، ويمكن القضاء على هذا النوع من الحشرات بعدة إجراءات أولها تنظيف الملابس قبل تخزينها .

كذالك يجب أن تتخلص من أعشاش الطيور إن كانت قريبة من أماكن تخزين الملابس ، ويجب أن تحاول إخراج الملابس من وقت لأخر من أجل تعريضها للهواء والشمس ، ويمكن وضع نفتالين بلي في أماكن تخزين الملابس من أجل الحد من وجود الحشرات والعته في الملابس المخزنة .

الصراصير : الصراصير من أكثر الحشرات التي تسبب القلق لكل أفراد المنزل ، وخاصة إن قامت الصراصير بالتكاثر داخل المنزل ، مما يجعل الصراصير الصغيرة تنتشر داخل المنزل بكثرة ، وللقضاء على الصراصير في المنزل هناك العديد من المركبات التي تباع لدى الأطباء البيطريين وفي الصيدليات والتي يتم استخدامها إما في أركان المنزل أو عن طريق خلطها بالماء ومسح الأرضيات بها .

أهم شيء في الوقاية من الصراصير و الحد من تكاثرها في المنزل إغلاق جميع البلوعات في المنزل ، كذالك التأكد من نظافة أنابيب الغاز لأنها غالبًا ما تحتوي أسفلها بيض الصراصير .

البراغيث: تنتشر البراغيث في الأماكن التي يكثر فيها وجود الأتربة ويمكن التخلص من البراغيث بسهولة ، إما عن طريق مسح الأرضيات وكنسها باستمرار ، أو عن طريق وضع الثوم الطازج في أركان المنزل ، جديرًا بالذكر أن وجود الحيوانات الأليفة في المنزل يسهم في انتشار البراغيث وبالتالي من الضروري التأكد من نظافة حيوانك الأليف باستمرار .

الحشرات الطائرة ” الذباب / البعوض “ : هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدمها للقضاء على هذه الحشرات ، أهمها عدم ترك النوافذ مفتوحة بدون غطاء من السلك الشفاف يمنع دخول الحشرات ، كذالك هناك الكثير من التركيبات الكيميائية والتي تساعد على التقليل من وجود هذه الحشرات وأفضلها سائل ريد الشفاف في الجهاز الكهربي خاصة مع البعوض .

هناك أيضًا بخاخ الثوم ، والذي يصنع منزليًا بسهولة عن طريق خلط الثوم مع الماء في الخلاط وبعدها تصفيته وإضافة ملعقتين من مسحوق المولاس ، ورش المنزل كلما استدعى الأمر .

يمكن أيضًا أن يتم استبدا الثوم بالفلفل الحار مع كوبين ونصف من الماء وخلطهم جيدًا في الخلاط ، وبعدها إضافة مسحوق سائل أو أي منظف أخر .

اترك رد