كيف تتخلص من رائحة السجائر في منزلك؟

0

إن كان هنالك فرد في منزلك من المدخنين أو اضطررت ذات يوم إلى استضافة مجموعة من الضيوف يدخنون فسوف تلاحظ على الفور انتشار رائحة دخان السجائر في كافة أرجاء المنزل أو السيارة بشكل يضايقك بشدة. لكن لحسن الحظ فإن هنالك مجموعة من الحيل والوسائل التي يمكن اتباعها للتخلص من تلك الرائحة ولكن يجب تطبيقها بشكل دوري أولا بأول كلما كان هناك مجموعة من المدخنين في منزلك وذلك لأن تراكم دخان السجائر بما يحتويه من النيكوتين على أثاث المنزل وجدرانه يؤدي على المدى البعيد إلى إحداث أضرار بالغة بها. فكيف إذا يمكن التخلص منها؟

إزالة كافة مصادر الرائحة
أول ما يمكن القيام به للتخلص من رائحة دخان السجائر هي عبر إزالة كافة مصادر تلك الروائح أولا بأول وبشكل كامل، فربما تكون الرائحة المتراكمة داخل المنزل ناتجة عن وجود بعض من بقايا السجائر هنا أو هناك والتي تسبب استمرار تواجد الروائح في الغرفة؛ لذلك بمجرد مغادرة المدخنين لمنزلك أو فراغك من التدخين قم بإلقاء كافة بقايا التدخين في القمامة وإلقائها خارج المنزل على الفور في المكان المخصص لها وهو ما يتطلب بالطبع الالتزام بأماكن محددة للتدخين في المنزل مع إلقاء بقايا السجائر في أماكن محددة وعدم تركها تتساقط على أرضية المنزل بشكل عشوائي.

تهوية المنزل جيداً
كأي رائحة أخرى تشعر بتراكمها داخل المنزل وترغب في التخلص منها على الفور ستجد أن أول حل يقفز إلى ذهنك حينها هو تجديد الهواء داخل المنزل وتغييره وذلك عبر فتح كافة النوافذ على الفور والسماح للهواء من الخارج باستبدال الهواء الداخلي للمنزل، وإن كنت في فصل الصيف في ذلك الوقت فيمكنك كذلك تشغيل المروحة مع فتح النوافذ على أن تكون المروحة موجودة في الزاوية المقابلة لموضع النافذة في الغرفة بحيث تدفع الهواء للخروج من الغرفة بما يساعد على تهوية الغرفة بشكل أسرع وبالتالي يخلصك من رائحة دخان السجائر.

استعمال منتجات شفط الروائح
في بعض محلات المستلزمات المنزلية سوف تجد مجموعة من الأغراض والمنتجات التي تهدف إلى شفط الروائح الموجودة بالمنزل مثل صودا الخبز أو الفحم أو غيرها من المنتجات والتي تكون معدلة بشكل معين لتتمكن من أداء تلك الوظيفة بحيث يمكن أن تستخدم في الغرف أو الخزانات المغلقة أو حتى داخل الثلاجة فهي عبارة عن مواد كيميائية تقوم تلقائياً بشفط الروائح المميزة المحيطة بها في مدة لا تزيد عن 10 ساعات بحيث عندما تقوم بالتخلص منها لن تجد أي أثر لتلك الرائحة التي كانت تضايقك في المكان.

 

تنظيف كافة الأثاث المحيط
في كثير من الأحيان قد تنخدع أنوفنا بما يحيطنا ونعتقد خطأ بأنه لا توجد أية روائح في المكان وأننا قد تخلصنا تماماً منها ولكن في الحقيقة فإننا فقط قد اعتدنا على تلك الروائح لدرجة لم نعد نشعر بوجودها مرة أخرى وهو ما سنلحظه بمجرد مغادرتنا المنزل لفترة من الوقت ثم العودة إليه مرة أخرى حينها سوف تشعر بالفعل بوجود تلك الرائحة؛ وبالتالي حتى إن لم تكن تشعر بتلك الرائحة فذلك لا يعني عدم تواجدها وعلى ذلك يتعين عليك التخلص منها تماماً وهي التي ستكون عالقة في قطع الأثاث المحيطة بمنطقة التدخين ربما بسبب تراكم رائحة دخان السجائر أو بسبب تساقط بعضاَ من مخلفات تلك السجائر على السجائر وعدم تنظيفها بشكل فوري. لذلك فإنه من المهم تنظيف كافة قطع أثاث الغرفة إما عبر الغسيل المبلل أو الغسيل الجاف تبعاً لنوع الأثاث كي تتخلص بشكل كامل من رائحة دخان السجائر.

تنظيف الكتب
تعتبر الكتب والأوراق من أكثر الأغراض المنزلية التي يسهل عليها التقاط الروائح المحيطة بها ولما كان التدخين قرين للكتابة أو القراءة عند قطاع كبير من المدخنين فمن البديهي أن تجد الكثير من الكتب والأوراق التي تحتوي على رائحة دخان السجائر بشكل مزعج وبالطبع لا يمكن غسلها كما أثاث المنزل. لكن يمكن التخلص من الرائحة العالقة بالكتب عبر تركها معلقة في الهواء الخارجي لفترة من الوقت لكن في نفس الوقت ستجدها معرضة للطيور أو للحشرات أو لظروف الطقس المختلفة لذلك لا ننصح بذلك الحل، من ناحية أخرى يمكن وضع الكتب في كيس بلاستيكي مغلق ومعه القليل من المعطرات الجافة التي تباع في محلات الأدوات المنزلية أو أن نضع بين صفحات تلك الكتب مجموعة من قماش التجفيف والذي يعمل على امتصاص الروائح من الأوراق.

تنظيف الملابس من رائحة دخان السجائر
أما فيما يخص الملابس فإن الحل الأول والأخير للتخلص من رائحة دخان السجائر العالقة بها هي عبر غلسها على الفور. لكن قبل الغسل يمكن وضع تلك الملابس في مياه مختلطة بالقليل من الخل الأبيض المنزلي وصودا الخبز بمعدل كوب من كل منهما يضافان إلى الماء ثم تترك فيها قطعة الملابس تلك العالقة بها رائحة السجائر لفترة من الوقت تتعدى الساعتين ثم توضع داخل المغسلة وتغسل بإحكام وعندها ستضمن التخلص من الرائحة الموجودة بشكل كامل.

استخدام معطرات المنزل
لتعطير المنزل وإضافة روائح معينة له للتخلص من أي روائح سيئة قد تكون عالقة به سواء رائحة دخان السجائر أو غيرها هنالك مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة أمامك، فهنالك الزهور المجففة التي توضع في قدر مفتوح بدون غطاء وتترك في المنزل لتقوم ببعث رائحة جميلة تنتشر في أرجاء الغرفة وهنالك معطرات الجو التي تحتاج إلى رشها بشكل مستمر في الغرفة لتحافظ على الرائحة وأخيراً هنالك المعطرات الثابتة التي تعمل من تلقاء نفسها بشكل دوري على تعطير رائحة الغرفة وجميعها خيارات متاحة أمامك لاستخدامها في التخلص من رائحة دخان السجائر في المنزل بل وإضفاء روائح جميلة بدلاً منها.

استعمال الخل الأبيض
على الرغم من أن الخل الأبيض الذي يستعمل في المطابخ على مدى واسع قد تكون رائحته غير محببة إلى النفس إلا أنه يمتلك قدرة هائلة على امتصاص الروائح المحيطة به لدرجة مذهلة؛ لذلك إن كنت تعاني من رائحة دخان السجائر فيمكنك أن تضع كمية مناسبة من الخل – بدون تخفيف – في قدر عميق بدون غطاء وتركه في الغرفة لمدة يوم كامل وستلاحظ الفرق على الفور حيث ستختفي الرائحة تماماً من الغرفة.

مسح النوافذ والأسطح
إن كنت قد أقمت حفلة ما أو استضفت مجموعة من الضيوف من ضمنهم أشخاص مدخنين وقاموا بالتدخين داخل منزلك فأول ما يجب عليك فعله عند البدء في تنظيف آثار تلك الحفلة أن تقوم بمسح كافة الأسطح المحيطة بمنطقة التدخين باستخدام قطعة قماش قطنية كي تمتص كافة البقايا المترسبة عليها مع إضافة بعض من مساحيق التنظيف المنزلية ولاسيما تلك الأنواع التي تحتوي على روائح خاصة بها حيث أن غبار النيكوتين المتصاعد من السجائر قد يعلق بالعديد من الأسطح ويسبب تراكم الروائح داخل الغرفة لذلك يجب تنظيفه على الفور.

اترك رد