كيف تزيد من ثقة طفلك بنفسه؟

0

يلعب الوالدين الدور الأكبر في تشكيل شخصية أبناؤهم وبناء ثقتهم في أنفسهم خلال مراحل نموهم المختلفة، فعندما كان الطفل يتعلم المشي كان والديه إلى جواره، يشجعونه على مواصلة خطواته الأولى، ومع المحاولة تعلم الطفل المشي وأتقنه.

فوجود والدين يشجعون الطفل دائماً ما يعزز هذا الأمر من ثقة الطفل بنفسه، تلك الثقة هى التي تدفع الطفل إلى تعلم أشياء جديدة وتطوير مهاراته، بالرغم من بعض المحاولات الغير ناجحة، فرؤية الشخص لنفسه تعتمد على رؤية والديه له في الطفولة، فإذا كان والديه من النوع الساخر الناقد سيكبر الطفل ليسخر من نفسه وينتقدها على الدوام.

وإذا كان الوالدين من النوع المشجع الإيجابي سيكبر الطفل وبداخله صوت داخلي يحفزه على المحاولة والنجاح بإستمرار، فالوالدين يشكلان مستقبل أبنائهما بتأثيرهما في رؤية الطفل لنفسه، وأفضل طريقة لتعزيز ثقة الطفل في نفسه هو إستخدام الكلمات المشجعة والإيجابية التي تدعم الطفل، وتدعم سلوكه الإيجابي بإستمرار.

ويجب على الوالدين دعم ثقة الطفل بنفسه وتقديره لذاته حيث أن الطفل الذي يفتقد إلى الثقة بالنفس وتقدير الذات يعاني من الشعور بالنقص في جميع مراحل حياته.
وهناك عدد من التعبيرات التي يمكن أن يستخدمها الوالدين لبناء ثقة الطفل في نفسه وتعزيزها بشكل مستمر.

 

تعبيرات تساعد على بناء ثقة الطفل
1-أنا أحبك
إن قيام الوالدين بالتعبير عن حبهما للطفل هى أفضل وسيلة لتعزيز ثقة الطفل في نفسه، يبدأ التعبير عن الشعور بالحب منذ مرحلة الطفولة المبكرة وطوال حياة الطفل حتى بعد أن يبلغ سن الشباب.

هذا التعبير يؤكد للطفل أنه يستحق الحب، وأنه محبوب بالفعل، حيث يحصل على الدعم من والديه.

فإستخدام تعبير “أنا أحبك” يشعر الطفل بالحب، والأمان، والثقة، وأحياناً سيختبر الطفل تجارب تزعزع ثقته في نفسه، أو تقلل من تقديره لذاته، في هذه الأوقات يجب على الوالدين دعم الطفل. فالحب الغير مشروط هو الذي سيساعد الطفل على إستعادة ثقته في نفسه، ويؤكد له على حب والديه بالرغم من بعض السقطات.

2-أنت قوي
إخبار الطفل أنه قوي نفسياً وجسدياً من المؤكد أنه سيدعم ثقة الطفل في نفسه، وسيساعده ذلك على القيام ببعض المهام التي قد تبدو صعبة وغير مناسبة له.

كما سيساعد ذلك على شعور الطفل بقوته الذاتيه مما يدعم تقديره لنفسه، ويساعده على مواصلة الحياة والدخول في التجارب الواحدة تلو الأخرى ومواجهة صعوبات وتحديات الحياة.

وبالإضافة إلى ذلك سيساعد هذا الشعور الطفل على الدخول في تحديات جديدة والشعور بالقوة والقدرة على إنجاز المهام المفروضة عليه.

هذا الشعور بالقوة هو الذي سيساعد الطفل على مواصلة الحياة ودخول التجارب والنجاح دائماً بالرغم من الإخفاق أحياناً.

3-أنت مؤثر
إخبار الطفل أنه مؤثر يساعد في شعور الطفل أنه ذو تأثير وأن بإمكانه إحداث تغيير وتأثير في العالم من حوله، حيث يشعر أن كلماته وأفعاله لها وقع وتأثير على الآخرين، وعندها سيشعر الطفل أنه مؤثر تماماً مثله مثل البالغين مما يساعد بشكل كبير على زيادة ثقة الطفل في نفسه.

فعندما يخبر الوالدين طفلهما أنه مؤثر سيعي الطفل أن كلماته ذات أثر ومعنى وسينتبه إلى أهمية حديثه، وستتطور ثقته بنفسه على الدوام.

4-أنت جميل
عند إستخدام هذا التعبير مع الطفل سيؤمن بأنه جميل من الداخل والخارج، مما يعزز ثقته في نفسه ويساعده على الشعور بالثقة عند الدخول في تحديات جديدة.

5-شكراً لك
إن شعور الطفل بالثناء والتقدير على بعض تصرفاته يحفزه على القيام بهذه التصرفات في المستقبل، فكلمة شكراً التي تصدر من الوالدين تساعد الأطفال على أن يصبح الإمتنان سلوك متبع عند الأبناء.

فعندما يشعر الطفل بتقدير والديه لسلوكه الجيد فإنه يشعر بإهمية أفعاله كما يشعر بالحب والثقة في نفسه.

شارك هذا الموضوع

اترك رد