كيف يمكن أن تكون المياه سبب في إفساد مطبخك؟

0

هل تخيلتِ أن تكون المياه هي عدو مطبخك الأول؟ لا تندهشي فنحن نعني هنا ترك قطع المطبخ المصنوعة من الخشب أو الألوميتال مبللة بالماء الناتج عن تجفيف الأطباق والأواني وطهي الطعام، إذ ينتج عنها مع الوقت فساد مطبخك وظهور الحشرات والعفن والروائح المزعجة.

بالطبع تنظيف المطبخ دوريًّا أمر ضروري لتجنب تراكم الدهون والأبخرة والروائح ومخلفات الطهي، ولكن عن طريق التنظيف باستخدام الطريقة المناسبة لنوع مطبخك.

كيف تتجنبين فساد مطبخك بسبب المياه؟
عدم تجفيف الأطباق والأواني ووضع أدوات المطبخ المبللة على القطع الخشبية أو على رخامة المطبخ سبب أساسي في فساد مطبخك، لأن الماء يتسلل ويصل لداخل الضلف والأدراج مع التكرار ويسبب الثقوب والعفن.

الطريقة السحرية التي نحضرها لكِ اليوم في غسيل وتجفيف الأطباق، هي الطريقة القديمة للجدات اللاتي كنَّ يُحسنَّ استغلال كل ركن في المنزل بذكاء وحسن تصرف، لذلك يمكنكِ استخدام الطريقة نفسها للحفاظ على مطبخك منظمًا ونظيفًا وعلى أطباقك جافة ولامعة ومنظمة، هيا بنا نتعرف عليها معًا..

تغيير مكان المطبقية أو حاملة الأطباق المعلقة، ربما يبدو الأمر مضحكًا قليلاً للبعض حيث إن هذه القطعة توجد بالفعل في معظم المطابخ، ولكن العبرة هنا ليس بوضعها في المطبخ وحسب، بل في مكان وضعها بمطبخك دون فوضى وكركبة وإهدار مساحة طاولة المطبخ أو رخامة تحضير الطعام، أو وضعها داخل إحدى ضلف المطبخ مسببة تصفية المياه على قطع المطبخ الداخلية دون تهوية جيدة فتؤدي لفساد مطبخك.

معظمنا يضع حاملة الأطباق سواء كانت معدنية أو بلاستيكية أو حتى ألومنيوم وخشبية على طاولة المطبخ بجانب الحوض، خاصة وأنها تتوافر في أشكال وأحجام تناسب مختلف مساحات وتصميمات المطابخ الصغيرة والكبيرة، ولكن مكانها السحري الأمثل هو تعليقها على الحائط أعلى حوض المطبخ أو بجانب شباك التهوية، ووضع الأطباق والأكواب والملاعق وكل ما يتم غسله بترتيب ونظام داخلها، وبذلك تضمنين تنظيم المطبخ وجفاف الأطباق بأمان مع تصريف المياه الزائدة داخل الحوض.

ما رأيك في تجربة وضع المطبقية في هذا المكان الجديد والحصول على أطباق مجففة تمامًا ومطبخ منظم في خطوة واحدة؟ سواء بعد الانتهاء من طهي الطعام أو في أثناء الإعداد.

نصائح البسيطة لتنظيف مطبخك بأمان:
لا تغمري مطبخك بالمياه في أثناء التنظيف، بل يكفي صنع مزيج من الخل أو البيكنج صودا مع مقدار صغير من الماء الدافئ، ومسح قطع المطبخ برفق دون حك أو خدش، وتجفيفها جيدًا مباشرة بقطعة قماش قطنية جافة تمامًا، ثم تهوية المطبخ سواء بتشغيل مروحة، أو فتح شباك التهوية مع فتح ضلف المطبخ حتى تجف.

يكفي مسح أرفف المطبخ بفوطة جافة لإزالة الأتربة، لأن ترك الماء أو بعض النقاط داخل أرفف المطبخ يسبب تعفن الخشب وصدأ الألوميتال وظهور الروائح المزعجة.

احرصي على استخدام ملمع الخشب، أو منظف مخصص للخشب فقط مع قطع مطبخك الخشبية.

استخدمي الفوط القطنية والإسفنج الناعم في التنظيف، لتتجنبي كحت أو خدش الطبقة الخارجية لدهان مطبخك.

جففي الرخامة دائمًا وتجنبي وضع المنتجات الحمضية عليها، مثل الليمون والخل، مما يتسبب في فسادها وظهور الثقوب بها.

وبذلك تكونين نظمتِ مطبخك وجففتِ أطباقك، وحميتِ قطع المطبخ من البلل والفساد والعفن والراوئح الناتجة عن تراكم المياه دون تهوية.

اترك رد