لا تستعمل الماء لغسل الأثاث الخشبي

0

يعتقد الكثيرون أن تنظيف الأثاث الخشبي يكون بإكثار المياه والمواد المنظفة، غير أن هذا المعتقد يعتبر خاطئا تماما. إذ قد يؤدي إلى تغيير شكل الأثاث. هنا نستعرض بعض النصائح للقيام بتنظيف مثالي للأثاث الخشبي.

المياه ألد أعداء الأثاث الخشبي. فاستخدام الكثير منها عند التنظيف، سيؤدي إلى انتفاخ ألياف الخشب وإلى تغير شكل السطح. وفيما يلي بعض النصائح للاعتناء بالأثاث الخشبي.

الورنيش: يساعد الورنيش في حماية الخشب من الرطوبة والأوساخ مما يسهل الاعتناء به. وتقول مارايكه هيرمان من أكاديمية ” افعلها بنفسك ” الألمانية إن مسح الأثاث سريعاً بخرقة رطبة يكفي. ” أنت لست بحاجة لاستخدام الكثير من المياه “. لا ينصح باستخدام الخرق المصنوعة من الألياف الدقيقة، نظراً لأن الجزيئات يمكن أن تعلق فيها وتتسبب في خدوش. وهنا تنصح هيرمان بـ” استخدام ملابس قديمة مثل تيشرت أو ملاءة قطنية”.

ويقول أندرياس روف من منظمة (برو سوليد وود إنشياتف): ” احرص على ألا تستخدم سوى المنتجات التي تنصح بها جهة التصنيع. ننصح بعدم استخدام المنظفات المتوفرة تجارياً نظراً لإمكانية احتوائها على مواد تضر بالخشب “. ويمكن غالباً إزالة البقع الصغيرة وتغير الألوان بمنظف لطيف، أو بعض السوائل الأخف.

الأسطح المصقولة والزيتية: يجب ألا تسمح للمياه أبداً بالاقتراب من الأثاث الذي عولج بالزيت أو بمادة صقل. وتقول هيرمان: ” أفضل وسيلة هي خرقة ناعمة جافة خالية من الوبر. ويمكن أيضاً استخدام فرشاة ناعمة أو يد مكنسة هوائية ناعمة “. ويوضح روف أنه يمكن دعك المناطق المتضررة بشدة مثل آثار اللمس المتكرر بنسيج كاشط. ” هذا يزيل الطبقة العلوية من الزيت أو الشمع وهو ما يحتوي عادة على الأوساخ “. ويضيف روف: ” إذا أردت التخلص من الخدوش الأعمق أو النُقر، فستحتاج إلى سنفرة الأثاث “.

أما الخشب غير المعالج: الأسطح الطبيعية ستتصدع وتجف إذا لم تعالج على نحو ملائم. ويوضح هيرمان: ” الأثاث غير المعالج يمكن مسحه بأسفنجة رطبة وصابونة طبيعية معتدلة “. ومن المهم تجفيف الأثاث بعد ذلك. ويمكن إزالة الخدوش والبقع بسهولة نسبيا بسنفرة الأثاث. غير أنه من الأفضل تجنب الأضرار في المقام الأول. وتقول هيرمان: ” ضع دائماً قواعد تحت القنينات والمزهريات وقصاري الزرع “.

DW

شارك هذا الموضوع

اترك رد