لتخلص من مشاكل البشرة عليك بخشب الصندل

0

مشاكل الجلد مثل البثور والبقع الداكنة والدوائر السوداء هي من أكثر المشاكل الشائعة بين الشباب، وعدد قليل من الشباب والفتيات لا يقابلون هذه المشاكل، لذلك جاء الوقت لاختيار أحد مكونات الأيورفيدا المستخدم في العلاجات المنزلية للبشرة، والذي له دور في اخفاء عيوب البشرة، وعلاج الطفح الجلدي ، والتخلص من البثور والزوائد الجلدية .

وهو خشب الصندل الرائع المستخدم في علاج البشرة، وكذلك يتوفر بأسعار معقولة ، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على خشب الصندل ، نعرضها في هذا المقال.

 

فوائد خشب الصندل للبشرة
1- مضاد لبقع الجلد، فخشب الصندل واحد من أهم العلاجات المستخدمة في تهدئة حروق الشمس، والبقع الجلدية ، كما أنه مفيد في إضافة توهج للبشرة، وفي التخلص من الدهون الزائدة.
2- مكافح للشيخوخة، حيث يساعد على تقليص المسامات الواسعة في البشرة ويمنع من ترهلها، فله خواص مساعدة على تضييق أنسجة الجلد .
3- يساعد زيت الصندل في زيادة ليونة البشرة ، عن طريق مدها بالعناصر الغذائية المرطبة .
4- لخشب الصندل خواص مضادة لعلاج حب الشباب والبثور، حيث يقوم بمكافحة الفطريات والبكتيريا المسببة لذلك .
5- يساعد على تهدئة الحكة الجلدية للبشرة وأيضا الالتهاب الناتج عنه.
6- يساعد أيضا على منع التعرق الزائد
7- يجعل البشرة تظهر بمظهر طبيعي ومتألق وأكثر جاذبية

وصفات خشب الصندل للبشرة
البشرة هي جهاز حساس جدا، لذلك يجب التعامل معه بعناية فائقة، فهناك مجموعة كبيرة من الكريمات ومستحضرات التجميل المتوفرة في الأسواق، ولكنها تحتوي على الكثير من المواد الضارة الكيميائية التي تضر البشرة أكثر مما تفيدها، لذلك يجب اللجوء للطبيعة باستخدام خشب الصندل، والذي يمكن اضافته لبعض المكونات الأخرى المتوفرة في المطبخ لعلاج طبيعي للبشرة.

1- خشب الصندل لعلاج البثور : من أهم مسببات البثور هي الزيوت الزائدة على البشرة، والتي تجذب اليها الأوساخ والشوائب، مما يؤدي إلى سد مسام الجلد، وظهور البثور وحب الشباب.

والتي يمكن علاجها عن طريق عمل عجينة من خلط ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، مع نصف ملعقة من الكركم، ونصف ملعقة من ماء الورد، وتطبيق هذه العجينة على الوجه مدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر .

2- الصندل للبقع الجلدية : من أهم مسببات البقع الجلدية هو التعرض الزائد لأشعة الشمس، وأيضا أمراض الكبد، فللتخلص من هذه البقع يمكن خلط كميات متساوية من الكركم مع خشب الصندل مع اضافة الحليب، واضافة القليل من مسحوق الكافور ووضعها على الوجه، ثم تدليكه بحركات دائرية، فهذه الوصفة قادرة على تنظيف البقع الداكنة بالوجه .

3- لتنعيم البشرة : مع التقدم في العمر والتعرض المباشر للتلوث البيئي، تتعرض البشرة لفقد ليونتها ونعومتها، فهنا يمكن أخذ كمية متساوية من مسحوق الصندل مع مسحوق الصندل وملعقة من عصير الليمون، وتطبيقهم على الوجه، وبعد نصف ساعة يغسل الوجه بالماء البارد .

4- طريقة عمل سكراب خشب الصندل لتقشير البشرة: تقشير البشرة من أهم خطوات العناية اليومية، لأنها تزيل من الخلايا الميتة والمتراكمة على البشرة، كما أنه يزيد من نعومة وتوهج البشرة، فلعمل سكراب من خشب الصندل يمكن إضافة مسحوق الصندل مع مسحوق الحمص الأسود بكميات متساوية وخلطها بالحليب أو ماء الورد .

ويتم تطبيق الخليط على الوجه وتدليكها بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، ثم تركها على البشرة مدة نصف ساعة ، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ، لنرى وجه خالي من الشوائب والأوساخ .

5- خشب الصندل لمكافحة التجاعيد : التقدم في العمر يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة، لذلك فإن استخدام خشب الصندل له عوامل جيدة في مكافحة التجاعيد، فيمكن اضافة ملعقتين من خشب الصندل مع صفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من عسل النحل، وتطبيقه على الوجه والرقبة ثم الانتظار ساعة واحدة ثم غسل البشرة بالماء الفاتر .

6- لعلاج الحساسية: يتعرض الجلد إلى الطفح والالتهاب، وهنا يمكن اضافة ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل مع مسحوق من الكافور، ثم إضافة ماء لعمل ماسك سميك، ويطبق على المنطقة التي تعاني من الحساسية وتترك حوالي ساعة واحدة ثم يشطف بالماء الفاتر، وهذه الوصفة فعالة لعلاج الصدفية والاكزيما والحروق والطفح الجلدي .

 

الآثار الجانبية لاستخدام خشب الصندل على البشرة
لا توجد أي آثار جانبية من استخدام خشب الصندل على البشرة، فهو مكون طبيعي يستخدم منذ الاف السنين في الايروفيدا، فهو يخفف من الجروح والتقرحات الجلدية، وعند الاستخدام الروتيني له لا يسبب أي أثار، ولم تذكر هيئة الصحة عنه أي أضرار .

شارك هذا الموضوع

اترك رد