للحامل.. تمارين رياضية يجب عليك الابتعاد عنها

0

أصبحت الرياضة جزءاً حيوياً من حياة الكثير من النساء. ولكن هناك بعض الشكوك حول سلامة بعض أنواع الرياضة أثناء فترة الحمل. في البداية، عليك إستشارة طبيبك المتابع لحملك لأنه لا يُسمح بممارسة جميع أنواع الرياضات في الحمل، فهناك بعض الرياضات التي تعرضك وتعرض جنينك للخطر.

نوضح لكِ في هذا المقال بعض هذه الرياضات التي يجب عليك الابتعاد التام عنها في أثناء فترة الحمل، للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

1. الرياضات العنيفة:

يجب عليكِ تجنب بعض الرياضات التي بها عنف والتحام، مثل كرة السلة وكرة القدم وغيرها من الرياضات التي تحمل بعض الاصطدام مما قد يشكل خطورة كبيرة على بطنك، فمثل هذه الرياضات قد تعرضك للإجهاض بسبب العنف الذي تتعرضين له في أثناء ممارستها.

2. رياضات الاتزان:

وهي الرياضات التي تعتمد على الاتزان بشكل كبير كرياضة ركوب الخيل وركوب الدراجات، حيث إنها تكون صعبة جدًّا وخصوصًا بعد الأسبوع الثاني عشر أو الرابع عشر من الحمل عندما يزداد حجم البطن، فخطرها أكبر بكثير من فائدتها.

3. الرياضات التي تتطلب جهدًا كبيرًا:

يعد الجهد الزائد على الحامل خطرًا كبيرًا، وذلك لأن المجهود قد يقلل من مستوى وصول الدم إلى الرحم، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا على الجنين. لذا يجب الابتعاد عن ممارسة الرياضة التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، مثل رياضة العدو أو نط الحبل أو ركوب الدراجات أو الرياضات التنافسية، للحفاظ على كمية الدم التي تصل للجنين.

4. الملاكمة والمصارعة والكاراتيه والكونغ فو:

تعرضك مثل هذه الرياضات للاصطدام عند ممارستها مما قد يعرض منطقة البطن للركل وللصدمات العنيفة، وهو ما يعد خطرًا كبيرًا جدًّا على الحمل. ويعرضك كذلك لاحتمالية الإصابة في أحد المفاصل، لذا يفضل عدم ممارسة هذه الرياضات إلا بعد انتهاء حملك بسلام.

5. رياضة الغطس:

يجب تجنب ممارسة رياضة الغطس، وخصوصًا الغطس في العمق الكبير لأن العمق الزائد يزيد من الضغط، ما يعرضك أنتِ وجنينك لمشاكل كبيرة. لذا ننصحك بتجنب الغطس في أعماق أو الغطس بشكل عام حتى مرور فترة الحمل.

6. تمارين إنقاص الوزن:

من المتوقع زيادة وزنك ما بين 12 كجم إضافية طوال فترة الحمل، وقد يصعب عليكِ تقبل هذا الوزن نفسيًّا وجسديًّا، ولكن ننصحك بتأجيل محاولات ممارسة الرياضة التي تعمل على إنقاص الوزن لما بعد الولادة مثل نط الحبل أو الجري. وطالما أن غذاءك صحي، فإن زيادة الوزن في أثناء الحمل دلالة على نمو جنينك بشكل صحي وسليم.

7. الهايكنج وتسلق المرتفعات:

في حالة عدم تعودك على ممارسة تلك الرياضات فلا تجازفي بممارستها في أثناء فترة الحمل لخطورتها على حملك، أما إذا كنت تمارسينها باستمرار فيجب أن تبقي على ارتفاع لا يزيد على 6000 قدم في أثناء التمرين. ويجب أن تحذري من علامات الإعياء من المرتفعات وهي الصداع والغثيان والقيء والدوخة والشعور بالإرهاق. تنصحك “سوبرماما” بتجنبها نهائيًّا حتى تلدي بسلام.

وفي النهاية عزيزتي اجعلي حملك وطفلك أكبر اهتماماتك حتى تمر هذه المرحلة بسلام، لذا ابتعدي عن مثل تلك الرياضات لخطورتها على جنينك. ويمكنك أن تستبدليها ببعض الرياضات الخفيفة الأخرى مثل المشي واليوجا، والرياضات التي لا تسبب لك الإرهاق أو تتطلب مجهودًا كبيرًا أو تعرضك للاصطدام.

اترك رد