لماذا عليك أن تضيفي ألوان صحية لطبقك؟

0

اعتمادك على نظام غذائي متنوع وملون يمتعك بالعديد من الفوائد الصحية، واعلمي انه كلما كانت الوان الخضار والفاكهة متنوعة، كان ذلك افضل لصحتك، فما هي الوان الصحية التي يجب اضافتها إلى طبقك؟

الأخضر: تعد الخضار المُورقة، والكيوي، والأفوكادو مصادر مهمة لمادة الـلوتيينالتي تقي من الاصابة بإعتام عدسة العين، وتساهم مادة الـاندولالموجودة في الخضار، كالملفوف، والقنبيط، والبروكولي في الحد من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي والبروستات، كذلك تحتوي الخضار المُورقة على الحديد والفولات اللذين يخففان من خطر ظهور العيوب الخلقية عند الجنين اذا كانت المراة حامل.

البرتقالي والأصفر: الجزر، والبطاطا الحلوة، والدراق، والمانغا تستمد ألوانها من مركبات الكاروتينويد، كالألفا والبيتا كاروتين، وعندما تستهلكين هذ ه المركبات، فإنها تتحوّل في جسمك الى الفيتامين A، الذي يعتبر أساسياَ للحفاظ على صحة بشرتك ونظرك ومناعتك. كذلك تعتبر هذه الخضار والفواكه غنية بالفيتامين C، الذي يتوفر في الحمضيات.

الأحمر والزهري: ثمّة مكونان أساسيان في هذه المجموعة، هما: الليكوبين والأنتوسيانين، وتتمتع المادة الاولى الموجودة في الطماطم والغريب فروت والبطيخ الاحمر والغوافا، بخصائص مقاومة لمرض السرطان. اما مادة الأنتوسيانين الموجودة في الفراولة والتوت والعنب الاحمر والشمندر والبصل الاحمر، فتساهم في الحد من الاصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل.

الأزرق والبنفسجي: احرصي على تناول الخضار والفاكهة الزرقاء والبنفسجية، لأنها تحتوي ايضاً على مادة الأنتوسيانين التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والإلتهابات، وتشير بعض الأبحاث الأولية الى ان هذه المادة تتركز في المناطق المسؤولة عن الذاكرة والتعلم في الدماغ.

الأبيض: قد تجدين ان الخضار والفاكهة البيضاء باهتة اللون، ولكن اعلمي أنها غنية بالعناصر الغذائية، إذ يعتبر الموز والبطاطا مصدرين مهمين للبوتاسيوم، المسؤول عن عمل العضلات، ويتمتع البصل والثوم والكرّاث بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

اترك رد