ماذا تعرف عن الجريب فروت؟

0

يُعرف الجريب فروت بأنّه أحد أنواع الفواكه التي تمّ زراعتها في القرن الثامن عشر بتهجين البرتقال الهندي والبرتقال معاً، والجدير بالذكر أنّ ثمرة الجريب فروت تحتوي على الكثير من الكالسيوم وفيتامين أ، بالإضافة إلى الكولين، الليمونين، والليكوبين.

وصف الجريب فروت

يتراوح لون فاكهة الجريب فروت بين اللون الوردي أو الروبي المائل للحمرة، وعادةً يتراوح قطر الفاكهة بين 10-15سم، وهناك بعض الأنواع التي تحتوي على بذورٍ وأنواعٍ أخرى خاليةٍ منها، كما يتميز بمذاقه الرائع.

فوائد الجريب فروت

يوجد الكثير من الفوائد لتناول ثمرة الجريب فروت، ومنها:

غني بفيتامين سي: تعتبر ثمرة الجريب فروت غنيةً بفيتامين سي، الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم، وحماية الجسم من الإصابة بالرشح والإنفلونزا، بالإضافة إلى التخفيف من حدّة أعراضها عند الإصابة بها، كما يساهم فيتامين سي الموجود في الجريب فروت في الحماية من الربو، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تقليل مستويات الكولسترول: تحتوي ثمرة الجريب فروت على البكتين، وهو أحد أشكال الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على إبطاء تطور تصلب الشرايين، كما يُقلل تناول الجريب فروت الأحمر من مستويات الكولسترول الضار، بالإضافة إلى تقليل الدهون الثلاثية.

يحمي من الإصابة بحصوات الكلى: يساعد شرب عصير الجريب فروت على تقليل احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ شرب النساء لما يقارب اللتر من عصير الجريب فروت بشكلٍ يومي، قد زاد قيمة الرقم الهيدروجيني البولي وإفراز حمض الستريك، الأمر الذي أدى إلى انخفاضٍ كبيرٍ في خطر تشكيل الحصوات.

مخاطر الجريب فروت

يمكن أن يؤدي تناول الجريب فروت مع بعض أنواع الأدوية إلى التقليل من فعاليتها، حيث يُفضل أن يبتعد الأشخاص الذين يتناولون أدوية الكولسترول عن تناول الجريب فروت أو شرب عصيره، كما يُنصح بإخبار الطبيب عند تناوله.

اترك رد