ماذا تعرف عن الديتوكس؟

0

الديتوكس أو حمية استخراج السموم من الجسم تكون بين الفصول أي مرة كل 3 اشهر تقريبا أو عند الرغبه في بدء حميه لانزال الوزن و هي حميه قصيره المدى تتراوح من يوم حتى 3 ايام او 7 كحد اقصى .
و من فوائد هذه الحميه انها تخرج الغازات و الفضلات العالقه و المياه المحتبسه و بالتفصيل سنتعرف على الديتوكس.

هناك أنواع عديدة من حمية ديتكوس، لكنها عادة تشمل فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاس يتكون فقط من الخضار الطازجة والفواكه وعصير الفواكه والماء. بالإضافة الى استعمال أعشاب معينة وأنواع مختلف من الشاي، وتناول المكملات الغذائية والمسهلات.

فيما يلي خطوات بسيطة لتطهير الجسم من السموم بسهولة:

الإكثار من شرب الماء

نقطة البداية الأهم في رحلتنا لمساعدة الجسم على التخلص من السموم هي مضاعفة كمية الماء المستهلكة. التخلي عن مشروبات أخرى كالصودا والقهوة واستبدالها بالماء تساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل أسرع. ينصح بتناول لترين من الماء يومياً، لكن يمكن البدء بإضافة كوبين يومياً، ثم الوصول إلى الهدف تدريجياً.

التمارين الرياضية

حان الوقت للعودة إلى النادي الرياضي، والقيام ببعض التمارين الرياضية. التمارين الرياضية التي تؤدي إلى حركة دائمة في العضلات تدفع السوائل الراكدة في الأنسجة، وتضاعف ضخ السائل اللمفاوي. وهذا أمر في غاية الأهمية؛ لأن الجهاز اللمفاوي هو المسؤول عن إزالة السموم من الخلايا العميقة في الجلد. فائدة مضاعفة؛ لأنه بالإضافة إلى التخلص من السموم فإن البشرة تصبح أكثر إشراقاً و شباباً.

الابتعاد عن السكريات

السكريات لا تؤدي إلى زيادة في الوزن، فحسب بل تعيق عملية التخلص من السموم. حين تتناول السكر فإن الجزيئات تلتصق بالبروتينات الخاصة بالكولاجين؛ ما يجعل الكولاجين متيبساً وغير مرن. للتخلص من آثار تناولك المسبق للحلويات يجب الإكثار من تناول الإطعمة الغنية بفيتامين سي؛ لأنها تحسن نوعية الكولاجين، وتجعل عملية إزالة السموم أسهل.

المستحضرات التي تتضمن الفحم

عوض استخدام المستحضرات التي تتضمن المواد الكيميائية الضارة يمكن استبدالها بأخرى تتضمن الفحم. المستحضرات التي شهدت رواجاً كبيراً خلال العام الفائت يمكن العثور عليها في الصيدليات. الفحم بحد ذاته مزيل رائع للسموم؛ لكونه يشبه المغناطيس وعليه فهو «يجذب» سموماً وأوساخاً تفوق وزنه بمئة مرة.

التخلص من الجلد الميت

سواء كنت من محبي الحمامات المغربية، أو أي من الحمامات التي تتضمن تقشير الجلد فأنت تقوم بالصواب. وفي حال كنت لا تحب هذه الحمامات يمكن اللجوء إلى المستحضرات الخاصة بتقشير الجلد سواء الشامبو الخاص أو الليفة الخاصة بالتقشير. الدراسات تؤكد أن الأشخاص الذين يعيشون في بيئة ملوثة، وغالبيتنا يعيش في هكذا بيئة، تتباطأ عملية طرح الجلد الميت عندهم. استخدام ليفة خاصة لمرتين أسبوعياً تزيل خلايا الجلد الميت، وتحسن الدورة الدموية، وبالتالي التخلص من السموم.

تنظيف عميق للشعر

مسامات الشعر هي مغناطيس للأوساخ والروائح، ومستحضرات العناية بالشعر تجعل الأمر أكثر سوءاً. للتخلص من كل هذه الأثار يمكن اللجوء إلى أنواع خاصة من الشامبو، والتي تكون عادة للتخلص من السموم، وهي متوفرة في الصيدليات. هذه النوعية من الشامبو تتضمن مواد تملك القدرة على إذابة الملوثات والتخلص منها من دون إلحاق الأضرار بالشعر.

قطرات العين

الجلد ليس الوسيلة الوحيدة للتخلص من السموم. العيون هي إحدى المنافذ التي يمكنها تحفيز إزالة السموم. يمكن الاستعانة بكريم خاص للعيون، أو بقطرات خاصة لتحفيز الجسم على إزالة كل السموم من محيط منطقة العين، والتي تشمل البؤبؤ، وقناة الدموع، والقرنية والعدسة.

نظام غذائي معتدل

لمساعدة الجسم على التخلص من السموم يجب الاعتماد على نظام غذائي معتدل. ينصح بالامتناع أو الحد من تناول منتجات الألبان لأنها تؤدي إلى تشكيل سائل مخاطي يعيق عملية التخلص من السموم. الابتعاد لفترة عن الكافيين فكرة جيدة إن كنت تنوي فعلاً تطهير جسمك، فمكونات القهوة تتدخل في عمل الكبد؛ ما يجعل عملية التخلص من السموم أصعب. الإكثار من الاطعمة الغنية بالألياف وفيتامين سي، وتلك التي تحسن عمل الكبد كالبروكلي، والشمندر والجزر والثوم والخرشوف والبصل جميعها تجعل عملية تطهير الجسم أسرع وأفضل.

اترك رد