ماهو الكرفس اللفتي؟ وماهي فوائد تناوله؟

0

يحتوي الكرفس اللفتي على العديد من العناصر الغذائية ، وهو نوع من الخضروات ويشبه في طعمه الكرفس والبقدونس ، والكرفس اللفتي هو نبات ذات أوراق خضراء وسيقان تنمو فوق سطح الأرض ، وجذر ذات قشرة بنية اللون تنمو تحت سطح الأرض ، ويعد الجزء الصالح للأكل من نبات الكرفس اللفتي هو الجذور .

ويحتوي الكرفس اللفتي على عناصر غذائية متعددة والتي لها عديد من الفوائد الصحية لذا ننصحك بأن تجعل الكرفس اللفتي جزء أساسي من نظامك الغذائي ويحتوي الكرفس اللفتي على العناصر الغذائية التالية :
– فيتامين C
– فيتامين K
– فيتامين B6
– بوتاسيوم
– فوسفور

وينمو نبات الكرفس اللفتي في بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أوروبا ، وكان المصريين القدماء واليونانيين والإيطاليين يستخدمونه لأغراض طبية ودينية ، حيث يتم استخدامه كغذاء ودواء منذ عام 1600 م .

الفرق بين الكرفس والكرفس اللفتي :
يعد الجزء الذي يكون صالح للأكل في نبات الكرفس هو الساق والأوراق ، بينما الجزء الصالح للأكل في الكرفس اللفتي هو الجذور فقط .

الفوائد الصحية من تناول الكرفس اللفتي
– يحافظ على صحة العظام :
يحتوي الكرفس اللفتي على فيتامين ك ، وهو يحافظ على صحة العظام حيث كوب من الكرفس اللفتي يحتوي على 64 ميكرو جرام من فيتامين ك ، كما ربط الباحثون العلاقة بين فيتامين ك وبين تعرض العظام للكسر ، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم تركيز كبير من فيتامين ك يتعرضون بنسبة أقل لخطر كسر العظام بل وجد أن نسبة الانخفاض في كسر العظام تصل إلى 22% .

– مرض السكري :
وجد الباحثون أن الأشخاص التي تتناول الخضروات الجذرية مثل الكرفس اللفتي تقل لديهم معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 13% ، عن الأشخاص التي لم تتناوله ، كما وجدت دراسة في أوروبا تثبت العلاقة بين تناول الخضروات والفاكهة وبين خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

– يؤثر على صحة القلب :
ربطت دراسة واحدة بين حمض الاسكوربيك في البلازما وبين مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، حيث وجدت الدراسات أن ارتفاع نسبة حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج في الدم يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ، ويعد الكرفس اللفتي أحد مصادر فيتامين ج مما يعد الكرفس اللفتي طريقة لتحسين نسبة فيتامين ج في الدم .

المعلومات الغذائية :
ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية يعد تناول 1 كوب من الكرفس اللفتي يوفر:
– 66 كيلو سعر حراري .
– 2.34 جرام من البروتين
– 0.47 جرام من الدهون
– 14.35 جرام من الكربوهيدرات
– 2.8 جرام من الألياف.
– 11 % من الحاجة اليومية للجسم من الألياف
– 13% من الحاجة اليومية للجسم من البوتاسيوم
– 13% من الحاجة اليومية للجسم من فيتامين ب 6
– 18 % من الحاجة اليومية للجسم من الفوسفور .

وصفات يمكن من خلالها استخدام الكرفس اللفتي :
يعد الكرفس اللفتي من الوصفات التي يمكن أن تؤكل نيئة أو المطبوخة ، ويستخدم الكرفس اللفتي عادة في السلطات ، وفي إعداد طبق فرنسي شهير يسمى celerie remoulade ، كما يمكن إعداده مطبوخًا عن طريق الخبز ، والسلق ، والقلي ، أو السواء على البخار ، أو كنوع من الحساء المهروس .

بدائل استخدام الكرفس اللفتي :
إذا كان الكرفس اللفتي غير متوفر ، يمكن استبداله بالكرفس والبقدونس لنكهة مماثلة في الحساء كما يمكن استخدام الجزر الأبيض أو البطاطا بدلًا من الكرفس اللفتي .

اترك رد