ماهي اسباب انسداد الأذن بالشمع؟

0

انسداد الاذن بالشمع يحدث لعدة أسباب بعضها يرتبط بمرض صحي وبعضها الآخر يرتبط ببعض الممارسات الغير صحية وهو ما سنستعرضه في هذا الموضوع، بالإضافة إلى أهمية التعرف على أعراض إنسداد الأذن و التي لها مضاعفات خطيرة على صحة الأذن وعلى حاسة السمع.

 

ماهو شمع الأذن ومن أين يفرز ؟

الأذن الخارجية للإنسان تنقسم إلى جزئين : الثلث الخارجى منها غضروفي و الجزء الباقى عظمي، يوجد بالجزء الغضروفى غدد دهنية و أخرى عرقية حيث تفرز الغدد الدهنية مادة دهنية لزجة أما العرقية تفرز مادة أكثر سيولة و يُعتبر شمع الأذن خليط من إفرازات الغدد الدهنية و العرقية و خلايا الجلد الميتة معاً، فهو مادة شمعية صفراء ذات قوام لزج، و قد يكون رطب وقد يكون صلب و يختلف نوع و كمية الإفراز من شخص لآخر باختلاف الجينات كاختلاف لون الشعر و الطول .

أهمية و فوائد شمع الأذن

قد يستغرب البعض من وجود أهمية لشمع الأذن، و لكن الحقيقة أن له وظائف دقيقة و هامة جداً و هي :
تنظيف الأذن من الأتربة و الغبار و الشوائب التي تَعلق بالشمع نفسه و مع الوقت يتم طرد هذه المادة الشمعية من الأذن بشكل طبيعي .
حماية الأذن الخارجية للإنسان من الحشرات و الأجسام الغريبة التي تدخل الأذن بما يحتوى عليه من مكونات و أيضاً حماية طبلة الأذن مما قد يؤذيها .

أسباب انسداد الاذن بالشمع

يحدث انسداد الأذن بالشمع لعدة أسباب و هي :

زيادة إفراز الغدد الدهنية و العرقية الموجودة في قناة الأذن الخارجية نتيجة إثارتها بجسم غريب أو التهابات في الأذن أو عوامل وراثية.
تراكم هذه الإفرازات و عدم خروجها من الأذن .
أهم الأسباب هو التنظيف الخاطئ للأذن عن طريق العيدان أو الصوف التي تدفع الشمع إلى الداخل أكثر.
صغر حجم قناة الأذن الخارجية مقارنة بالإفرازات .
دخول الماء في الأذن أثناء السباحة و الاستحمام يعمل على زيادة حجم شمع الأذن و يحدث انسداد الاذن.

أعراض انسداد الاذن بالشمع
طنين في الأذن .
تقل القدرة السمعية (ضعف في السمع) .
الإحساس بالامتلاء فى الأذن.
آلام حادة في الأذن مع الحكّة .

مضاعفات انسداد الاذن بالشمع
عند الشعور بعدم الارتياح و الحكة الشديدة مع الألم المتكرر في الأذن ، يجب عليكَ مراجعة الطبيب، لأن إهمال انسداد الأذن بالشمع قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل :

التهاب الأذن الوسطى .
فقدان السمع .
الوقاية من انسداد الاذن بالشمع
من الضرورى فهم أن الأذن تقوم بتنظيف نفسها تلقائياً، و ذلك لأن حركة نمو و تبديل خلايا الجلد الموجود في الأذن تكون نحو الخارج فتطرد القديم، و نجد أن الله تعالى قد خلق الأذن بشكل فريد يُساعد على تنظيف الأذن بنفسها كما نجد أن حركة الفكين أثناء الكلام و الأكل و الشرب تساعد في تنظيف الأذن لنفسها في دفع هذه الكتلة الشمعية للخارج و لكن هذه الحركة تتصف بأنها بطيئة، و ينبغى عدم استخدام الأعواد في تنظيف الأذنين فلا حاجة لذلك بل يضر أكثر مما ينفع، و يمكن فقط تنظيف صوان الأذن و المناطق الغضروفية.

علاج انسداد الاذن بالشمع
1. قطرات الأذن :
مثل كاربامايد بيراوكسايد (Carbamide Peroxide ) أو نافازولين هايدروكلورايد( Naphazoline Hydrochloride ) و هي وحدها التي يمكنها في كثير من الأحيان تنظيف شمع الأذن، و يمكنك شراء القطرات من الصيدلية، و يجب للقطرات أن تأخذ درجة حرارة الغرفة قبل استخدامها – وضع الزجاجة في الغرفة لمدة نصف ساعة تقريباً – و يمكن صب بعض القطرات على الأذن المصابة، ثم البقاء لمدة من 2 – 3 دقائق في هدوء حتى يمكن السماح للقطرات بأن تقع على شمع الأذن، و عادة ما يخف شمع الأذن إذا ما وضعت القطرات عليه من 2 – 3 مرات يومياً و لمدة 3 – 7 أيام، و بالتدريج تجد أن رقائق و قشور شمع الأذن يتساقط شيئاً فشيئاً .

2. غسيل الأذن :
قد يكون هناك حاجة لها إذا لم تعمل قطرات الأذن بشكل جيد. وعادة غسل الأذن يكون غير مؤلم. ويتم بماء فاتر ومتدفق في قناة الأذن، ويتم ذلك عادة عن طريق آلة تشبه نافورة المياه في تدفقها وبضغط مناسب، مما يخفف من الشمع، وقد لا ينصح بعمل غسل للأذن إذا كان لديك بعض المشاكل في أذنك.

ماذا يحدث إذا دخل عود القطن في الأذن ؟
دخول عود القطن إلى القناة السمعية أمر مزعج و لكنه ليس بالأمر الخطير، عليكَ أن تَجعل شخص يقوم بإخراجه برفق في وجود ضوء قوي، باستخدام ملقاط عادي و ليس حاد لإخراج هذا الجسم الغريب، و بالطبع يمكن أن يخرجه الطبيب في لحظة باستخدام حقن الأذن، و هذا بالطبع سيوفر عليك الكثير من المجهود و القلق .

أسباب الحكة في الأذن
شمع الأذن .
الحساسية الموسمية .
عدوى الفطريات .
الأمراض الجلدية .
الحشرات و الأجسام الغريبة .
حمامات السباحة .
أعواد القطن .
الطقس الحار و البارد .
أسباب أخرى : مستحضرات كصبغة الشعر، الشامبو، بخاخ الشعر، صابون الاستحمام .

كيفية تنظيف أذن الأطفال
استخدمي قطرات الأذن و ليس عود القطن .
شمع الأذن لا يضر طالما لا يوجد بكميات كبيرة، إذا زادت كميته عن الحد يمكن أن تضر بسمع طفلك، لذلك لتنظيفها تجنبي تماماً استخدام أعواد القطن أو الإصبع، لأن ذلك من شأنه أن يدفع الشمع أكثر إلى الداخل و لا يخرجه، فقط استخدمي قطرات الأذن المخصصة لذلك مرة اسبوعياً أو اذهبي للطبيب إذا تطلب الأمر .
انظري قبل أن تنظفي داخل الأذن للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة.
عليكِ الاهتمام بكل أجزاء الأذن و تنظيفها خاصة الشقوق و الزوايا داخل و خارج الأذن، نظفى خارج و خلف الأذن برفق أثناء الاستحمام.
تابعي أعراض الإصابة بعدوى كاحمرار الأذن أو تورمها، فكل هذه علامات على التهاب الأذن و هو شائع بين الأطفال، لذا كونى الأكثر حذراً لاكتشاف الأعراض.

و الآن و بعد معرفة كل هذه المعلومات عن انسداد الاذن بالشمع ، هل ستقلع عن عادة استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن الداخلية ؟ شاركنا ..

اترك رد