ما هو عامل SPF؟ وماهي خطوات اختيار واقي الشمس؟

0

واقي الشمس من الأساسيات المهمة لكل امرأة في فصل الصيف لتجنب أضرار الشمس على البشرة، و مما لا شك فيه أنكِ تدركين أهمية استخدامه ولكن هل تواجهك مشكلة في اختيار النوع المناسب لك؟ إليكِ هذا المقال لتتعرفي أكثر على واقي الشمس والطريقة المثلى لإختياره.

ما هو واقي الشمس؟
واقي الشمس Sunblock عبارة عن منتج يحتوي على عدة مكونات تساعد على منع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى بشرتك، و يوجد نوعان من الأشعة فوق البنفسجية ( UVA ، UVB ) والتي تسبب تلف الجلد وظهور علامات تقدم السن مبكراً و تزيد من احتمال حدوث سرطان الجلد.

والأشعة فوق البنفسجية من نوع B هي السبب الرئيسي وراء حدوث حروق الشمس، أما النوع A فيخترق الجلد بدرجة أعمق ويسبب التجاعيد و علامات تقدم السن، وتختلف أنواع واقي الشمس في قدرتها على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA ، UVB.

ما هو عامل الحماية من الشمس SPF؟
هو مقياس لقدرة واقي الشمس على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVB، حيث أن معظم أنواع واقي الشمس التي عامل الحماية بها 15 فأكثر تقوم بحماية الجلد بشكل ممتاز من UVB.

إذاً ما معنى أن SPF يساوي 15 ؟ .. إذا كان الوقت الذي يأخذه الجلد الغير محمي بواقي الشمس لحدوث الإحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس هو 20 دقيقة فإن وضع واقي الشمس SPF 15 سوف يضاعف هذا الوقت 15 مرة نظرياً أي ما يعادل 5 ساعات.

وبطريقة أخرى فإن عامل الحماية SPF 15 يمنع 93% من الأشعة فوق البنفسجية UVB، و عامل الحماية SPF 30 يمنع 97%،و عامل الحماية SPF 50 يمنع 98%،ومن الواضح أنه لا يوجد واقي شمس يمكنه أن يقدم حماية كاملة، ولا يوجد أي نوع مهما كانت قوته يمكنه أن يستمر بكفاءة أكثر من ساعتين بدون إعادة وضعه على البشرة.

خطوات اختيار واقي الشمس

1_ اختاري عامل حماية من الشمس SPF 15 أو أكثر:

عامل الحماية من الشمس لا يمثل عدد الساعات التي يمكن أن تقضيها في الشمس بدون ضرر كما وضحنا من قبل، و يجب عليك إعادة وضع الكريم كل ساعتين حتى في الأيام الغائمة و بعد السباحة أو التعرق.

2_ اختاري الحماية واسعة المدى ( Broad-spectrum Protection):

عامل الحماية SPF يمثل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB، لذلك احرصي على اختيار واقي شمس واسع المدى ليحميكِ أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA و تأكدي من أن المنتج يقدم حماية لكلاً من UVA.

حيث أن الحماية من UVA مهمة جداً حيث أن هذا النوع من الأشعة يخترق الجلد بعمق ويسبب حدوث التجاعيد،بالإضافة إلى أن كلاً من النوعين يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد.

3- المقاومة للماء (water-resistant)

بالطبع كل أنواع واقي الشمس يمكن إزالتها بالماء أو حتى عند التعرق فلا يوجد واقي شمس عازل للماء (waterproof)، لكن يمكنه أن يكون مقاوم للماء و هذا يعني أنه يدوم مدة أطول إذا تعرض للماء، و بالطبع ستحتاجين لإعادة وضع هذا النوع على بشرتك كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرق كباقي أنواع واقي الشمس.

4- اختاري النوع الذي تفضلينه:
يوجد خيارات كثيرة من واقي الشمس تتراوح بين الكريم، الجل، السبراي ولا يوجد فرق كبير بينهم ففي النهاية الفرق هو تفضيل شخصي لذلك اختاري النوع الذي تفضلين استخدامه.

اترك رد