نصائح تخلصك من الإمساك!

0

الإمساك عرَض شائع للحمل، وخطورته ليست في الألم والإزعاج الذي يسبّبه، بل في الآثار الجانبية المترتبة عليه، مثل الإصابة بالبواسير وخلافه، لهذا يجب محاولة التخلص من الإمساك، أو التخفيف من حدّته قدر الإمكان.

وبينما تعاني بعض الحوامل من الإمساك بسبب هرمونات الحمل التي تسبّب إبطاء حركة الأمعاء، فإن البعض الآخر يعانين من الإمساك حتى قبل الحمل، وفي جميع الحالات يكون العلاج واحداً.

وعن طريق بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك، تستطيعين وقاية جسمك من الإصابة بالإمساك أثناء الحمل، أو علاجه في حال إصابتك.. تعرّفي إلى هذه الطرق البسيطة..

1- شرب الكثير من الماء

شرب كمّية كافية من المياه يومياً أمر مهم للجميع، ولا سيما الحامل، والماء يساعد ببساطة في جعل حركة الأمعاء أسهل، وبالتالي تقل نسبة الإصابة بالإمساك.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف الطبيعية تسهّل حركة الأمعاء وتعمل على تنظيمها، ويمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه الطازجة، كما يوصى بتناول عصير الخوخ كمليّن طبيعي، وفي حالات الإمساك الشديد يوصى بتناول ثمار البرقوق يومياً.

3- التمارين الرياضية

من المعروف أن التمارين تساعد في انتظام حركة الأمعاء، وليس من الضروري الذهاب إلى صالة اللعاب الرياضية والقيام بتمارين صعبة، بل يكفي المشي يومياً، أو السباحة، أو الرقص مع شريكك.. فقط احرصي على الحركة والنشاط اليومي.

4- راقبي كمّية الكالسيوم

يمكن أن تسبّب زيادة نسبة الكالسيوم الإصابة بالإمساك، وهو موجود في الحليب ومنتجات الألبان، لذا تجنّبي الإفراط في تناول الحليب أو منتجات الألبان، ولاحظي الفرق.

5- الأدوية التي تتناولينها

بعض الأدوية التي تتناولينها خلال الحمل قد تسبّب لكِ الإمساك، وغالباً تشير أصابع الاتهام إلى الحديد الذي يوصف للحامل للوقاية من فقر الدم، فإذا شعرتِ بأن المكملات الغذائية تسبّب لكِ الإمساك، فحاولي تعويض نقص الحديد عن طريق المصادر الغذائية الطبيعية.

6- العلاج بالعقاقير الطبية

كملاذ أخير يمكن اللجوء إلى العقاقير الطبية لعلاج حالات الإمساك الشديد، وهناك العديد من العقاقير التي تساعد على انتظام حركة الأمعاء، أو تعمل كمليّن، اطلبي من طبيبك وصف عقار مناسب لحالتك الصحية.

اترك رد