هذا هو السر وراء صعوبة النهوض من السرير صباحا

0

هل تكره مغادرة سريرك عند الاستيقاظ ؟ هل ترغب في البقاء مستلقيًا طيلة الوقت؟ إذن إليك السبب..

تفسير ذلك حالة تُسمى (كلينومينيا) أو (ديسانيا) وهي الرغبة في البقاء طويلًا في السرير، وعدم الرغبة في النهوض من الفراش صباحًا لدرجة غريبة جدًا تختلف عن الحالة الطبيعية لمعظم الناس.

كلمة كلينومينيا تتكون من مقطعين (كلينو) وهي كلمة يونانية بمعنى السرير، (مينيا) بمعنى الهوس والإدمان أي إدمان السرير. من يعاني من هذه الحالة تكون لديه رغبة وحاجة ملحة في البقاء في السرير بغض النظر عن المسئوليات في الخارج. وقد يظهر ذلك جليًا في قضاء عدة أيام في السرير ما قد يسبب مشاكل شخصية وصحية محتملة.

الاكتئاب، ومتلازمة التعب المزمن، واضطرابات القلق الأخرى قد تدفع بعض الناس إلى الاستغراق في النوم، وتجنب تحديات الحياة اليومية. والأشخاص الذين يعانون من حالة كلينومينيا يشعرون بتعلق وإدمان البقاء في السرير بغض النظر عن العواقب. تُصنّف هذه الحالة على أنها اضطراب قلقي، حيث يستيقظ هؤلاء بسهولة بدون تعب، إلا أنهم يجدون النهوض من السرير مهمة صعبة للغاية.

العلاج

قد يتراوح العلاج بين دواء لتحفيز السيروتونين، وبين ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، واستشارة طبيب نفسي. كلينومينيا أو ديسانيا حالة نادرة، لكنها محتملة الحدوث، والأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعانون منها عليهم ألا يترددوا في طلب المساعدة الطبية.

شارك هذا الموضوع

اترك رد

loading...