هذه الأطعمة المذهلة لا تفسد أبدا !

0

هل صادفت أن قررت إتباع وصفة طعام معينة لتكتشف عند البدء فيها أنك قد تخلصت من أهم مكون في تلك الوصفة لأنه قد قضى وقتاً طويلاً في الخزانة.

حسناً فعلى الأغلب هذه الحادثة لن تتكرر معك على الأقل عندما تشتري إحدى هذه الأطعمة التسع، فحين تخزينها بشكل جيد يمكن لها أن تبقى صالحة للإستخدام لسنوات أو حتى عقو، و حتى عندما تقوم بإستخدامها و فتح العبوة فإن خسارتها للفيمة الغذائية الأصلية ستكون قليلة جداً، ففكر جيداً عندما تريد التخلص من هذه الأطعمة في المرة المقبلة.

1-العسل:

فبالإضافة إلى كون العسل طيب المذاق، لديه مدة صلاحية طويلة جداً و يبقى خلالها صالح الإستخدام تماماً و ربما هناك بعض التغيرات التي تحدث مثل تغير في اللون أو تشَكُل البلورات إلا أن هذا لا يؤثر على سلامته.

لحمايته: خزنه في مكان بارد نسبياً مع إبقاءه جيداً وللتخلص من البلورات المُتشكلة إنقع جرة العسل في مياه دافئة مع تحريك الجرة حتى تسمح للبلورات بالتفكك.

2-السكر:

السكر الأبيض أو البني أو المسحوق (البودرة) ، كل هذه الأنواع لا يمكن أن تتلف، ببساطة ليس الوسط المثالي لتكاثر البكتيريا، و التحدي الحقيقي هو منع السكر من التحجر.

لحمايته: خزنه في مكان بارد و جاف، و لمنع السكر من التحجر بعد فتح العبوة، ضعه في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس مُفرِغ الهواء و إغلقه جيداً.

3-الأرز:

أنواع الأرز الكثيرة مثل الأرز الأبيض، البري، أرز بسمتي و غيره، جميع هذه الأنواع جميعها تمتلك مدة صلاحية غير محدودة عندما تُحفظ بعيداً عن أي ملوثات.

لكن الأرز البني يعتبر النوع الوحيد الذي لا يملك مدة صلاحية طويلة لإحتواءه على الزيوت المُكوِنة لقشرة الخارجية.

لحمايته: خزنه في مكان بارد و جاف، و عند فتح عبوة الأرز يجب نقل الأرز إلى وعاء محكم الإغلاق أو نقله إلى كيس مُفرِغ الهواء المستَخدم في التفريز ، و لزيادة الحماية يمكن ان يحفظ الأرز في الثلاجة أو الفريزر.

4-الخل الأبيض المقطر:

فبالإضافة إلى كونه يملك الكثير من الإستخدامات من نقع الأطعمة المختلفة إلى وضعه مع السلطات، الخل الأبيض يبقى بدون أي تغييرات مع مرور السنوات.

لحمايته: خزنه في مكان بارد و معتم مع إغلاق العبوة جيداً بعد كل إستخدام.

5-نشا الذرة:

كما هو معروف يستخدم نشا الذرة في تثخين و تكثيف الصلصات المختلفة و يمكن أن يبقى إلى أجل غير مسمى في حين تخزينه بعيداً عن أي ملوثات.

لحمايته: خزنه في مكان بارد و جاف مع إبقاء العبوة مغلقة بين كل إستخدام و الآخر.

6-الملح:

من المكون الأساسي لأي مائدة طعام إلى الأنواع الأكثر كلفة من الملح، فجميعها تعطي الطعام ذلك الطعم المميز و كما أن الملح لا يتلف أو يصبح قديم أبداً.

لحمايته: خزنه في مكان بارد و جاف.

7-صلصة الصويا:

لديها القدرة على الاستمرار لثلاث سنوات على الأقل.

اجتماع محتواها الملحي مع تخميرها يعني استمرارها لفترة طويلة إذا لم تُفتح.

يعتمد عمرها على نوع صلصة الصويا ذاتها، وعلى فتحها والحرارة التي خُزنت فيها.

فإذا فسدت فإنه غالبًا بسبب العفن النامي بها.

8-الشوكولاتة الداكنة:

 

يثار الجدل حول إمكانية بقاء الشوكولاتة دون ضرر، كذلك مع اللبن المضاف للشوكولاتة والذي قد يقلل من عمر تخزينها.
ولكن يظهر أن الشوكولاتة الداكنة تستمر لفترة أطول.

قد يكون ذلك بسبب عدم تخزينها في درجة حرارة ثابتة، فيصعد الدهن الذي بها على السطح تاركًا نباتات تشبه العفن.
أما إذا خُزنت في درجة حرارة ثابتة ستستمر إلى سنتين أو أكثر، محافظة على تركيز المواد فيها والتي لها فوائد صحية. بالنسبة للبعض فإن الشوكولاتة لا تحتاج إلى وقت كبير للتخزين قبل أن تؤكل.

9-المشروبات الكحولية:

المشروبات الكحولية بأنواعها، لا تتلف حتى بعد فتح العبوة، و لربما يكون هناك تغيرات في الطعم و الرائحة ، لكم و لملاحظة هذه التغييرات تحتاج سنوات طويلة.

لحمايته: خزنه في مكان بارد و معتم، بعيداً عن أي مصدر مباشر للحرارة أو ضوء الشمس، مع إبقاء العبوة مغلقة جيداً في حين عدم الإستخدام.

10-شراب القيقب:

شراب القيقب النقي لا يجعل من فطائرك الصباحية مميزة و حسب، فهو يضيف طعماً جديداً و مُلاحظاً إلى الكثير من الأطباق و لن تريد أن تفقد أي قطرة منه.

لحمايته: خزنه في الثلاجة بعد فتح العبوة ، و لتخزين طويل الأمد ضعه في عبوة محكمة الإغلاق في الفريزر

11-خلاصة الفانيلا النقية:

لربما هي أكثر تكلفة من النسخة المطابقة المزيفة، و التي لها نفس الإستخدامات، لكن خلاصة الفانيلا النقية تدوم إلى الأبد و لن تحتاج إلى التخلص من أي قطرة منها.

لحمايتها: خزنها في مكان بارد و معتم مع إحكام الإغلاق في حال عدم الإستخدام.

شارك هذا الموضوع

اترك رد