هذه هي علامات مشاكل الغدة الدرقية

0

إن عدم عمل الغدَّةً الدَّرقية عند الشخص بشكلٍ صحيحٍ، قد تُسبِّب العديدَ من المشاكل. ولذلك، من المهم معرِفة ما هي وظيفة هذه الغدَّة، وما هي العلامات التي يُمكنها أن تُشير إلى مشكلةٍ فيها.

الغدَّةُ الدرقيَّة هي غدَّة صغيرة على شكلٍ فراشةٍ، تُوجد بالقرب من قاعدة العنق، وينطوي عملها الرئيسيّ على إفرازِ هرموناتٍ تتحكَّم بالعديد من وظائِفِ الجسم، مثل سرعة حرق السُّعرات الحراريَّة وسرعة نبضات القلب.

إذا أفرزت الغدَّةُ الدَّرقيَّة كمياتٍ كبيرةً من الهرمونات، سيُؤدِّي هذا إلى تسريع عمليَّة الاستقلاب (الأيض)، ويُمكن لهذه المشكلة التي تُسمَّى فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة hyperthyroidism أن تُسبِّب أعراضًا مثل القلق والتهيُّج ونقص الوزن وتسرُّع نبضات القلب؛ كما قد يحدث ضعفٌ في العضلات أو ارتِعاش في اليدين أو الأصابِع.

من ناحيةٍ أخرى، عندما لا تُفرِزُ الغدَّة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، تحدُث حالة تُسمَّى قُصور الغدَّة الدَّرقيَّة hypothyroidism، وقد يشعر الشخصُ المصاب بها بالتَّعبِ أو الفتور وحتَّى الاكتئاب؛ كما قد يكتسب زيادة في الوزن، ويشعر بضعف في العضلات، ومن المحتَمل أن يُصيبه إمساك.

بالنسبة إلى أيٍّ من فرط نشاط الغدَّة الدرقية أو قُصورها، يُمكن أن تظهرَ الأعراض ببطءٍ وربَّما على مدى سنواتٍ. قد لا يُلاحظ الشخصُ أو يُدرك أنَّ لديه مشكلةً صحيَّة في الغدَّة الدرقية في البِداية. وعندَ ظهور الأعراض، من السهل الخلطُ بينها وبين أعراض مشاكل صحيَّة أخرى.

وفقاً لذلك، إذا كان الشخصُ يشعر بتوعُّكٍ ما، ينبغي عليه استشارة الطبيب، فقد يكون الأمر مشكلةً في الغدَّة الدرقيَّة، ولن يحتاج التشخيص إلى أكثر من اختبارٍ بسيطٍ للدَّمِ للتعرُّف إلى هذه المشكلة، عدا عن أنَّ العلاجَ الصحيح سيكون عبارة عن تناول حبَّة بشكلٍ يوميّ عندَ الاستيقاظ في الصَّباح.

هيلث داي نيوز، جوان ماكلوسكي، الأربعاء 24 أيَّار/مايو 2017

شارك هذا الموضوع

اترك رد