هكذا يؤثر النوم على دهون البطن – الكرش

0

يؤثر النوم على حياتنا وأدائنا اليومي بشكل واضح. إضافة إلى ذلك اكتشفت دراسة من خلال تجربة خضع لها 1615 شخصاً بالغاً مؤخراً أن قلة النوم ترتبط بزيادة الوزن حول محيط الخصر، كما تقلل نسبة الكولسترول الجيد في الدم.

الحاجة إلى النوم الكافي تؤثر على حياتنا مباشرة من جوانب مختلفة. فلعاداتنا اليومية تأثير كبير على صحتنا وأشكالنا حتى، ومن الممكن ملاحظة ذلك بشكل واضح من خلال انعكاسها على أدائنا ونشاطنا اليومي. وقد أثبتت مؤخراً دراسات عدة أن قلة النوم لا تسبب الخمول والتعب فقط، بل تساهم في زيادة الوزن وخصوصاً حول منطقة الخصر.

ولاحظ الباحثون من خلال متابعة 1615 شخصاً بالغاً، ضمن دراسة خاصة يقدمون من خلالها معلومات دورية عن أوقات نومهم يومياً إضافة إلى الطعام، أن الأشخاص الذين ينامون بمعدل ست ساعات يومياً يزداد لديهم محيط الخصر بوضوح بمعدل 3 سنتيمترات عن الذين ينامون ما قد يصل إلى تسع ساعات يومياً. وتبين أيضاً أن قلة النوم مرتبطة بانخفاض الكولسترول الجيد في الدم، الذي يساعد في الحماية من أمراض عديدة من بينها أمراض القلب، بحسب ما نشره موقع مجلة (هيلث) الأمريكي.

وقالت الدكتورة لورا هاردي، باحثة من جامعة ليدز: “إن النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم. أما بالنسبة للمدة التي يحتاجها الجسم، فهي تختلف من شخص لآخر، لكن يمكننا القول بمعدل سبع إلى تسع ساعات يومياً هي المدة المثالية للبالغين”.

هذا ولم تكتشف الدراسة الرابط الأساسي بين مدة النوم والسمنة، غير أن الاحتمالات الأقوى التي قد يستند إليها هذا الرابط أن قلة النوم تعطل الهرمونات التي تنظم الشهية، ما يؤدي إلى الجوع والرغبة الشديدة في الأكل وخصوصاً ليلاً، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، بحسب ما نشره موقع مجلة (فوربس) الأمريكي.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

شارك هذا الموضوع

اترك رد