استهلاك المشروبات السكرية يسبب فشل القلب

0


بيَّنت دِراسةٌ حدِيثةٌ أنَّ استِهلاكَ الرَّجل لمشروبين سكَّريين أو أكثر في اليوم يزيد من خطر فشل القلب، بنسبةٍ تصِلُ إلى 23 في المائة.
اشتَملتِ الدِّراسةٌ على أكثر من 42 ألف رجلٍ في السويد، تراوَحت أعمارُهم بين 45 إلى 79 عاماً، حيث تفحَّصَ الباحِثون بياناتٍ من العام 1997 حول مدخولهم اليوميّ أو الأسبُوعي للمشروبات المُحلّاة.
تابع الباحِثون حالات المُشاركين لحوالي 12 عاماً؛ ووجدوا أنَّ الرِّجالَ، الذين أفادوا عن استِهلاكِ كأسين أو أكثر (حصَّتين كل واحِدة منهما 200 ميليغرامٍ) من المشروبات المُحلّاة في اليوم، كانوا أكثرَ ميلاً للإصابة بفشل القلب، بالمُقارنة مع الذين لم يستهلِكوا أيَّاً من المشروبات المُحلّاة.
ولكن، لم تخلُ الدِّراسةُ من نقاط الضَّعف؛ فعلى سبيل المثال، لم يأخذ الباحِثون في اعتِبارهم مدخُولَ الملح الذي يُعرف بأنَّه يزيد من ضغط الدَّم، ويُسهِمُ في الإصابة بفشلِ القلب.
إضافةً إلى هذا، اشتملت الدِّراسةُ فقط على رِجالٍ في مُنتصف العُمر أو أكبر، ممَّا يجعلُ من الصعب تعميم نتائجها على مُختلف الشرائِح البشريَّة، ناهيك عن أنَّها لم تشتمِل على النِّساء.
لا ريبَ في أنَّ مُعظمَ خُبراء التغذِية يتَّفِقونَ على أنَّ المشروبات السكَّرية تُؤثِّرُ بشكلٍ سلبيّ في صحَّة البشر، خصوصاً ما يُسمَّى مشروبات الطاقة، فزُجاجةٌ واحِدة منها تحتوي على حوالي 17.5 غراماً من السكَّر.
بالنسبة إلى مسألة الإماهة hydration، يبقى الماءُ الطبيعيّ هو أفضل خيار صحِّي وبتكلفةٍ أقلّ من جميع أنواع المشروبات الأخرى.

More information
SOURCE: National Health Services, UK – November 4, 2015
Copyright © 2015 NHS Choices. All rights reserved. URL: http://www.nhs.uk/news/2015/11November/Pages/Sugary-drinks-linked-to-increased-heart-failure-risk-in-men.aspx

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :