الإكثار من شرب الماء يسبب الموت ! تعرف على كمية الماء الصحية

0

قيل لنا أن شرب ست أو ثمانية كؤوس من الماء في اليوم، يزيد من قدرتنا على التركيز ويمنحنا المزيد من الطاقة لممارسة نشاطات اليوم المختلفة، ويبعد عنا الصداع، ويساعد أجسامنا على التخلص من السموم، حتى أن بعض الناس لم تعد تذهب إلى أي مكان دون أن تصطحب معها زجاجة من الماء .

 

لذلك كانت المفاجأة عندما بدأ بعض الخبراء في التشكيك في جدوى الإكثار من شرب الماء فوق الكمية الذي نصح بها العلماء وهي لترين ماء في اليوم على أقصى تقدير.

خلال السنوات الماضية بعض الناس أصبحوا يعانون مما يعرف بالإدمان على الماء، نتيجة ولعهم الشديد بشرب الماء مندفعين برغبتهم في المحافظة على بشرة ناعمة وجميلة وجسد مفعم بالطاقة وخالي من السموم .

يعلق البروفسور مارك وايتلي أن الإدمان على الماء من الممكن أن يحدث عند التعود على شربها بشكل مكثف ولفترة زمنية طويلة، مما يسبب تغيرات في كيمياء الدماغ، تؤدي بالدماغ إلى اشعار الإنسان بحاجته إلى كميات كبيرة من الماء في كل الأوقات .

مخاطر الإفراط في شرب الماء

كثرة التعرق

البروفسور وايتلي مقتنع بوجود صلة قوية ومباشرة بين الإفراط في شرب الماء والمعاناة من كثرة التعرق، التي تصل بالمريض أحيانا إلى إجراء جراحة لإزالة غدد العرق .

الإصابة بالأرق

شرب الكثير من الماء في أخر النهار قد يتسبب في اضطراب دورة النوم، قبل النوم يعمل الدماغ على افراز هرمون يبطئ من عمل الكليتين لتقليل الحاجة إلى التبول، لكن شرب الكثير من الماء يبطل عمل هذا الهرمون، فتعمل الكليتين بكامل طاقتها فتمتلئ المثانة فنصحو من النوم، يوصي البروفسور وايتلي المصابين بالأرق بالإمتناع عن تناول الماء قبل ثلاث ساعات من موعد النوم وبأخذ حمام دافىء قبل النوم مباشرة .

الموت

في سنة 2008 ماتت جاكلين هنسون بسبب اصابتها بتسمم الماء، وهي حالة تحدث عند الإفراط في شرب المياه خلال مدة زمنية قصيرة فتعجز الكلية عن التخلص من الماء الزائد عن حاجة الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوي الأملاح بالدم والذي بدوره يؤدي إلى تورم في الدماغ .

كم نحتاج من السوائل في اليوم ؟

كل يوم يفقد الجسم المياه من خلال التنفس، البول،العرق وحركات الأمعاء. حتى يعمل الجسم بشكل صحيح، يجب عليك تعويض هذا الماء المفقود عن طريق المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء.

معظم الأطباء يفيدون بأن كمية الماء الكافية يوميا للرجال هو ما يقرب من 3 لترات (حوالي (13 كوب) من مجموع المشروبات يوميا. أما بالنسبة للنساء 2.2 لتر (حوالي 9 أكواب) من مجموع المشروبات يوميا.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :