الدليل الكامل للعناية بالشعر

0

لكل نوع من أنواع الشعر خصائص مميزة ومشكلات عدة وهنا نقدم لك طرق العناية بالشعر مهما كانت نوعيته إضافة إلى إيجاد الحلول لأكثر مشكلات الشعر شيوعاً لكى تستفيدى منها فى تعزيز تألق شعرك وجاذبيته ..للعناية بالشعر خطوات وأسرار نعرفها جميعاً وتتلخص فى الأتى :

غسل الشعر :
لغسل الشعر ، بلليه جيداً بالماء حتى الجذور قبل أن تنظفيه بالشامبو الملائم لنوعية شعرك ، ويفضل أن يكون الماء دافئاً لأن الماء الساخن يسبب له الأضرار .

ضعى كمية صغيرة من الشامبو بين يديك ودلكى بلطافة فروة رأسك وشعرك مع تجنبك خدش فروة رأسك بأظافرك .

تلطيف الشعر :
استعينى بملطف خاص لنوعية شعرك لكى يعيد إليه رطوبته وصحته ويعزز مقاومته أمام كل العوامل الضارة . استعملى الملطف بعد غسله من الشامبو ، ازيلى فائض الماء منه بمنشفة قطنية ثم ضعى كمية صغيرة من الملطف على شعرك واتركيه مدة ثلاث دقائق ثم اغسليه جيداً.

تمشيط الشعر :
لتمشيط الشعر دور فعال فى المحافظة على تألقة دائما وتحسين بنيته وتعزيز لمعانه وتوزيع إفرازات فروة الرأس الطبيعية بالتساوى على كل الشعر وفك تشابكه ، لذا ننصحك بتمشيط شعرك دائما وخصوصاً اذا كان طويلاً ومائلاً إلى التشابك .
استعينى بمشط عريض الاسنان وباشرى بتمشيط شعرك الجاف بدءا من الاطراف لفك تشابكها وصولاً إلى الجذور.
تجنبى تمشيط الشعر وهو مبلل لأن الشعر المبلل أضعف بكثير من الجاف ويتكسر بسهولة اذا لم تمشطية بلطافة فائقة .
اعصرى الشعر جيداً بالمنشفة قبل البدء بتمشيطة وحاذرى فركة بقسوة تفادياً لتكسره وتقصفه .

اما لحمايه الشعر قبل تمشيطه فننصحك باستخدام ملطف ما بعد الاغتسال لمساعدتك فى التخلص من تشابك الشعر والمحافظة على لمعانه.

اما الشعر الاجعد فينصح خبراء العناية بالشعر بتمشيطة وهومبلل ومنقوع بالملطف لأن تمشيطة وهو جاف يؤدى إلى وقوفه وتكسره .

تجفيف الشعر :
بعد الانتهاء من غسل الشعر يحين وقت تجفيفه ، جففيه أولاً بالمنشفة حتى يصير رطباً ثم باشرى تجفيفه إن شئت او اتركيه يجف تلقائياً اذا قررت تجفيفه بالمجفف الكهربائى لا تعتمدى خيار الهواء الساخن لأنه لا يؤذى شعرك ويجففه فقط بل يصيب فروة رأسك بالحروق . اياك أيضا تقريب المجفف من رأسك كثيراً بل أبقيه بعيداً عنه مسافة معقولة ولا توجهيه إلى الخصلات وقتاً طويلاً .

بعد التعرف عن كثب إلى طرق العناية الأولية بالشعر ، اليك موجز عن بعض المشكلات التى تتعرض لها كل انواع الشعر :

تساقط الشعر :
لتساقط الشعر أسباب عدة ، اهمها سوء التغذيةالتى تسلب الشعر ميزاته الرائعة وخصائصة المميزة فتسبب تساقطه وضعفه وتجعله رقيقاً .

فالشعر القوى والصحى هو نتيجة نظام غذائى غنى بالفيتامينات والمعادن التى تعيد ليس فقط إلى الشعر بل الجسم ايضا توازنه . لذا ننصحك اذا لاحظت ضعف شعرك بتعديل نظامك الغذائى واقتناء مستحضرات خاصة للعناية بالشعر الضعيف وإخضاعه لحمام الزيت مرة أسبوعياً على الاقل لتغذيه بفاعلية واسترجاع تألقه وإشراقه ولمعانه ونعومته فى وقت قصير .

الأطراف المتقصفة :
رغم أنه لا يوجد حل جذرى للتخلص من الأطراف المتقصفة نهائياً إلا بتقليمها فى إمكانك حماية الشعر من التقصف وتجنبه مستقبلاً باقتناء مستحضرات خاصة للعناية بالشعر المائل إلى التقصف كملطفات ما بعد الاغتسال .

لمعان الشعر :
يسبب نقص رطوبة الشعر الطبيعية فقدانه لمعانه ، لذا تفادى قدر الإمكان ذلك وثابرى على ترطيبه باستعمال أقنعة خاصة وكريمات مرطبة وأمصال لترطييب الشعر تعيد إليه رطوبته ولمعانه وجاذبيته .

كما ننصحك بتجنب استعمال المجفف قدر الإمكان وتدليك فروة الرأس دائما لتحفيز إفرازات فروة الرأس الطبيعية خوصاً اذا كان شعرك أجعد ، مع اقتنائك المستحضرات التى تلائم شعرك .

تشابك الشعر :
لأن تشابك الشعر مشكلة تعانيها كل أنواع الشعر ، ننصحك لحماية شعرك من التشابك بالمحافظة على نعومته عن طريق استعمال الملطف بعد غسل الشعر وتجفيفه .

ضعيه على الشعر بدءا من أطرافه صعوداً نحو جذوره مع تجنب تمشيطه من الجذور لأن ذلك يؤدى إلى ضعفه وتساقطه بل يستحسن أن تباشرى من الأطراف لفك تشابكها أولاً .

الشعر والبرد :
أول خطوة تقومين بها لحماية شعرك من البرد هى لفه بمنديل أو اعتمار قبعة قبل الخروج إلى الهواء الطلق إضافة إلى تأمين العناية الخاصة له ووقايته من البرد والهواء والمحافظة على مظهره المتألق والحيوى عن طريق اختيار مستحضرات خاصة كالأقنعة المرطبة والملطفة واستعمالها مرة أسبوعياً على الأقل لتعزيز مرونته وملمسه الحريرى .

الشعر الملون :
بات اليوم فى إمكانك إخفاء الشعر الأبيض الأول وتغيير لون شعرك بأمان ودون قلق وإضفاء اللمعان الطبيعى بفضل التركيبة المطورة لكل صبغات الشعر المتوافرة فى الأسواق بدرجات لونية متنوعة تختارين منها ما يعجبك وتتميز معظم هذه الصبغات الجديدة بلطافة تركيبتها ومنحها الشعر جاذبيه مطلقة مدة طويلة . كما يرافقها بلسم جديد منعم للشعر يضفى النعومة والإشراق .

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :