تعرف على الفوائد المذهلة لتناول البرتقال

0

نحن جميعا نعرف المثل الشهير “تفاحة في اليوم تجعلك لا تزور الطبيب”، ولكن على قدم المساواة يمكن للبرتقالة فى اليوم أن يكون لها نفس الأهمية، هناك الآلاف من الأسباب التي تجعل تناول حبة برتقال يوميا فكرة جيدة، حيث أنها منخفضة في السعرات الحرارية ولكن كاملة من المواد الغذائية، تعزز صحة الجلد ويمكن أن تساعد على خفض خطر الإصابة بكثير من الأمراض والظروف كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع بشكل عام.

البرتقال فاكهة شعبية لها العديد من الأنواع والاستخدامات من العصائر والمربى وغيرها.

الفوائد الغذائية من البرتقال
توفر برتقالة واحدة مجموعة من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب كمية مذهلة من فيتامين C الخاص بك لهذا اليوم.
برتقالة متوسطة ​​(حوالي 154 غرام) تحتوي على 80 سعرة حرارية، 0 غرام من الدهون، و 250 مليغرام من البوتاسيوم، 19 غراما من الكربوهيدرات (14 غراما من السكر و 3 غرامات من الألياف الغذائية)، وكذلك 1 غرام من البروتين.
130٪ من فيتامين C الخاص بك لهذا اليوم، 2 في المئة من احتياجات فيتامين A، 6 في المئة من الكالسيوم و0 في المئة من الحديد.
يحتوي البرتقال أيضا الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6، حمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس.
بسبب محتواه العالي من فيتامين C يرتبط (أكثر من ضعف الحاجة اليومية) البرتقال مع تعزيز الجهاز المناعي.
يحتوي البرتقال أيضا الكولين، زياكسانثين، والكاروتينات.
الكولين هو أحد المغذيات الهامة الموجودة في البرتقال التي تساعد في النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة. ويساعد في امتصاص الدهون.
الفوائد الصحية المحتملة من تناول البرتقال:
السكتة الدماغية: تناول كميات أكبر من مركب موجود في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت قد يخفض خطر السكتة الدماغية للنساء.
ضغط الدم: الحفاظ على تناول أقل من الصوديوم ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية، لما له من آثار توسع الأوعية.

السرطان: وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة،تناول الموز والبرتقال وعصير البرتقال في العامين الأولين من الحياة قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم لدى الاطفال.
كما أنه مصدرا ممتازا للفيتامين C وهو مضاد للأكسدة، كما يساعد البرتقال أيضا في محاربة تكوين الجذور الحرة المعروف أنها تسبب السرطان. في حين أن كمية كافية من فيتامين C ضروري ومفيد جدا كمضاد للسموم، كما يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

صحة القلب: محتوى الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C ومادة الكولين في البرتقال يدعم القلب الصحي. زيادة تناول البوتاسيوم جنبا إلى جنب مع انخفاض في كمية الصوديوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
السكرى: أظهرت الدراسات أن نوع 1 من مرضى السكري الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف لديهم مستويات أقل من نسبة الجلوكوز في الدم و قد تحسن نوع 2 من مرضى السكري فى كل من السكر في الدم والدهون ومستويات الانسولين .

الجلد: فيتامين C ومضادات للأكسدة ، عندما تؤكل في شكلها الطبيعي (كما في برتقالة) أو يوضع موضعيا، يمكن أن يساعد في محاربة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد وتحسين نسيج الجلد عموما. فيتامين C يلعب دورا حيويا في تشكيل الكولاجين، ونظام دعم بشرتك

نصائح لشراء البرتقال:
وهناك مجموعة متنوعة من أنواع البرتقال التى لها نفس الفوائد.
وينبغي أن يقطف البرتقال في ذروته من النضج لأنه على عكس بعض الفواكه الأخرى، لا ينضج بعد قطفه. يجب أن يتم تخزين البرتقال في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.
فصل الشتاء هو الوقت المثالي لشراء الحمضيات. الشتاء هو موسم الذروة للبرتقال والحمضيات الأخرى.
هناك العديد من أنواع مختلفة من البرتقال المتاح مثل أبو سرة وبرتقال العصير واليوسفي، على سبيل المثال لا الحصر. بعضها حلوة جدا وغيرها لديها أكثر من طعم حامض.

كيفية دمج المزيد من البرتقال في النظام الغذائي الخاص بك
الحفاظ على وعاء على طاولة المطبخ أو أكثر مكان وضوحا به الفواكه الطازجة لهذا الموسم. حيث أثبتت الدراسات أن الأشياء المتاحة بسهولة من المحتمل أن تجعلك تختار منها وجبة خفيفة في كثير من الأحيان بدلا من تناول الشيبسى والشوكولاتة والإختيارات الأقل صحية.
عمل سلطة فواكه من الفراولة والأناناس والبرتقال واليوسفي والعنب وبعض شرائح البرتقال لسلطتك في الغداء أو العشاء.
لا شيء طعمه أفضل من عصير البرتقال الطازج في الصباح. عند تحضيره بنفسك، يمكنك أن تتأكد من عدم وجود المواد الحافظة المضافة أو المحليات.

المخاطر والاحتياطات:
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبرتقال ويجب أن تستهلك في الاعتدال عند اتخاذ أدوية معينة للقلب.
يمكن لتناول الكثير من البوتاسيوم يكون ضارا بالنسبة لأولئك الذين الكلى لا تعمل بكامل طاقتها. إذا الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائدة من الدم، ويمكن أن تكون قاتلة.
قد تواجه زيادة في أعراض مثل حرقة المعدة عند تناول الأطعمة الحامضية العالية مثل البرتقال، وتختلف ردود الفعل ولكن هناك إحتمال عند بعض الأشخاص.
لذلك من الأفضل اتباع نظام غذائي بمجموعة متنوعة من التركيز على الأطعمة الفردية باعتبارها مفتاح الصحة الجيدة.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :