ست خطوات بسيطة لخفض سكر الدم

1

يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم مشاكل كثيرة، وهناك أدوية لتنظيم مستوياته في الدم ومنها حقن الإنسولين، ولكن هناك طرق غير دوائية قد تساعد أيضا على خفض مستوى السكر في الدم.

يشير مستوى السكر إلى كمية الغلوكوز في الدم، ويعد الغلوكوز من أهم مصادر الطاقة في جسمنا وخاصة لخلايا المخ وكريات الدم الحمراء. ويقوم هرمونا الإنسولين والغلوكاغون بتنظيم مستوى السكر في الدم، فبينما يخفض الإنسولين مستويات السكر فيه يقوم الغلوكاغون برفعها.

وبالإضافة إلى الغلوكاغون هناك هرمونات أخرى تساهم بدورها في رفع مستويات السكر في الدم كالأدرنالين والكورتيزول وهرمونات الغدة الدرقية.

ولخفض مستويات السكر في الدم بطريقة طبيعية ينصح موقع “غيزوندهايت” المهتم بشؤون الصحة المصابين بمرض السكري باتباع إرشادات معينة، تعد مهمة أيضا للأشخاص غير المصابين بالسكري، إذ تنعكس إيجابا على صحتهم أيضا:

  • الابتعاد عن الإجهاد: إذ يقوم الجسم بإنتاج هرمون الكورتيزول الذي يرفع مستوى السكر في الدم عند تعرض الشخص للإجهاد المفرط.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من النمط الثاني من مرض السكري فعليك خفض وزنك، فقد بينت آخر الأبحاث أن البدانة تقاوم مفعول هرمون الإنسولين الذي يخفض مستويات السكر في الدم.
  • عدم الإفراط في أكل الوجبات الدسمة لأنها تقاوم بدورها مفعول هرمون الإنسولين المسؤول عن خفض مستويات السكر في الدم.
  • لا يجب فقط الانتباه للطعام، ولكن أيضا لبعض المشروبات التي بإمكانها رفع مستوى السكر، كعصير الفواكه المعلب والمشروبات الغازية الغنية بالسكر.
  • ممارسة الرياضة، إذ يدفع هذا العضلات لحرق الغلوكوز، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • استعمال المحليات الصناعية -مثل السكرين والأسبارتام- بدل السكر، فهي لا تؤدي لرفع مستوى الغلوكوز في الدم.

شارك هذا الموضوع

تعليق واحد

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :