طريقة تحضير الجمبري مع الرز بالزعفران

0


يكفي لأربعة أشخاص, أيّ كوب ونصف من الخضار المقلية و كوب من الأرز لكلّ حصَّة.
وقت التحضير :40 دقيقة.
الوقت الإجمالي: ساعة.

المقادير

كوبان من الماء.
ملعقة شاي من الملح.
ربع أو نصف ملعقة شاي من الزعفران.
كوب أرز أسمر طويل الحبة.
ملعقتا طعام من زيت الزيتون البكر.
3 حبات قرع مُتوسطة الحجم مُقطّعة بالطول إلى شرائح.
453 غراماً من الجمبري النيِّئ المُقشَّر.
ثلث كوب من النعناع المفروم جيداً.
ملعقتي طعام من عصير الليمون.
فلفل مطحون لإضافة نكهة.

طريقة التحضير

يُوضع الماء ونصف ملعقة صغيرة من الملح والزعفران في قدر مُتوسط الحجم حتى يغلي؛ ثم يُضاف الأرز ويُغلى الخليط مرةً أخرى ثم يُغطّى القدر وتُخفض درجة الحرارة؛ ثم يُطهى حتى يمتصّ الأرزُ الماءَ ويلين الرز لمدةٍ تتراوح ما بين 40 إلى 45 دقيقة؛ ثم يُفرّق باستخدام شوكة.
قبل أن ينضج الأرز بحوالي 10 دقائق، يجب تسخين الزيت في مقلاة كبيرة على نارٍ متوسِّطة؛ ثم يُضاف القرع، ويُطهى ثم يُحرَّك الخليط لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 دقائق حتى يلين الأرز، بحيث لا يعود لونه بنياً. يُضاف الجمبري، ويُحرّك الخليط لمدة دقيقتين. ثم يُضاف النعناع ويُطهى لمدة 30 ثانية إضافية. يُبعد القدر عن النار، ويُضاف إليه عصير الليمون. ثم تُضاف نصف ملعقة الملح المتبقِّية لإضافة نكهة، ويُقدّم مع الأرز.

نصائح وملاحظات

ملاحظة على المحتويات: السافرون، أحد أغلى البهارات في العالم، هو عبارة عن ميسم (الجزء الأعلى) من زهرة الزعفران، ويعطي الطعام النكهة اللاذعة واللون الأصفر. يباع بشكل خيوط وبودرة.

معلومات غذائية

تحتوي كل حصة على: سعرات حرارية: 350 سعرة حرارية، الدهون: 10 غ، الكولستيرول: 168 ملغ، الكربوهيدرات: 42 غ، البروتين: 24 غ، الألياف: 5 غ، الصوديوم: 790 ملغ، البوتاسيوم: 654 ملغ
الفائدة الغذائية: يحتوي الطبق على فيتامين C (50٪ من القيمة اليومية)، والمغنيزيوم (32٪ من القيمة اليومية)، والبوتاسيوم (19٪ من القيمة اليومية)، وحمض الفوليك وفيتامين A (15٪ من القيمة اليوميّة).

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :