طريقة تحضير صلصة الطماطم بمنزلك بسهولة

0

ما رأيك أن تتعلمي وصفة عمل صلصة الطماطم في البيت ؟ كبديل لإستخدام الطماطم المعلبة التي تجهلين مصدر عملها و ما نوعية الطماطم المستخدمة بها كذلك كميات المواد الحافظة الكثيرة المستخدمه بها يمكنك تجنب كل ذلك وعمل صلصة بنفسك و تخزينها و إستخدامها مع كل طبخة ترغبين بها .

المقادير :

تختلف المقادير بحسب كمية الصلصة التي تريدين تحضيرها و تخزينها و في هذه الوصفة سنقوم بتحضير كمية تكفي لحوالي ١٠ طبخات عند تخزينها .

٥ كيلو طماطم
٣ حبات بصل
٤ ملاعق ملح صغيرة
٤ ملاعق فلفل أسمر صغيرة
٢ ملعقة سمن كبيرة
٤ ملاعق زيت عباد الشمس كبير

طريقة التحضير :

– قشري البصل ثم افرمية جيدا بالكبة ” يمكنك بشر البصل ” ولكن من الأفضل الفرم الجيد له حتي يكوم قوام الصلصة متجانس ولا تجدي فيه حبات بصل بارزة أو واضحة

– قطعي الطماطم ثم ضعيها في الخلاط ، إضيفي نصف كوب ماء في أول مرة فقط لضرب الطماطم بعدها لا تضيفها أي ماء .

– إذا امتلئ الخلاط ، إفرغي نصف محتواه في إناء فارغ ثم إضيفي كمية طماطم أخرى لضربها مع وجود بعض العصير في الخلاط ، حتي لا تضطري لإضافة المزيد من الماء فكلما زادت كمية الماء سيتسبب ذلك في جعل قوام و سمك الصلصة غير مناسب .

– قومي بإضافة ملعقتي السمن و ملاعق زيت إلى البصل في الحلة التي ستحضرين بها الصلصة و مقادير الملح و الفلفل المشار إليها سابقا

– اجعلى البصل حتي يصل للون الاحمرار الفاتح أو الون الأصفر الحاد

– الأن أضيفي كمية الصلصة الكاملة للحلة

– إن كانت الحلى لا تكفي كمية عصير الطماطم المغلي فستلاحظي إنه كلما تركتي الخليط ليغلي كلما قلت كميته فبالتالي إضيفي وقتها كمية العصير المتبقيه لديك .

– إتركي الخليط كاملاً حتي يصلل للغليان ، وبعد الغليان قومي بتهدئة النار إلى أقصي درجة ممكن ثم إغلقي الحلة .

– قلبي الخليط من وقت لأخر وقومي بملاحظة سمك الصلصة .

– عندما يقصُر الخليط في الحلة و تلاحظي أن سمكة أصبح ثقيل ، أطفئي النار ودعي الخليط يهدأ .

– قومي بتعبئة الخليط بعد إن يبرد في أكياس يمكنك تعبئتها بالشكلين الموضحين لك ثم إدخلي الأكياس إلى الديف فريزر .

– في كل مرة تريدين فيها وضع صلصة في طعامك إخرجي كيس واحداً سيكفي نصفة فقط للطبخة ، دعي الكيس يذوب من الثلج ، خذي ما يكفيك لطبختك و إعيدي بقية الكيس إلى الفريزر مرة أخري .

١- إن كنت تحبين لون الصلصة إن يكون غامق جدا ، يمكنك التحكم في هذا اللون عن طريق تحمير الصلصة جيدا إلى اللون البني ، فحسب إختيارك إن كنت تريدي لون فاتح يكفي ان يصبح لون البصل في تحميره إلى الأصفر أو البني الفاتح أما لون الصلصة الغامق يعتمد على التحمير الجيد للبصل .

٢- يمكنك إستخدام الزيت فقط لإعداد الصلصة إن كنتي تريدينها خفيفة جدا فهذا يرجع لك إيضا .

٣- تكيس و حفظ الصلصة ننصح به أن يكون على شكل مربع لا دائري لكن الشكلين متاحين لك كما بالصورة التي أوضحناها ولكن ما يميز الشكل المربع إنه يكون أسهل بكثير في التخزين ولا يأخذ مساحة في الفريزر كما إنه يسهل أخذ الكمية المرغوب بها منه لإضافتها للطبخة و إعادة المتبقي إلى الفرزير أسهل من الشكل الدائري حيث أن التقطيع منه أسهل بكثير .

٤- إن كنتي تريدي إذابة الثلج بسرعة من كيس الصلصة وقت الرغبة في إستخدامه ضعي الكيس في الميكروويف لمدة دقيقة على خاصية ” إذابة الثلج ” و إن كنت لا تمتلكين واحداً يمكنك وضع الكيس في طبق بعد ملئه بمياة دافة قليلاً هذا فقط إن اردتي سرعة الذوبان .

٥- المميز في هذه الوصفة إنها توفر لك صلصة صحية جيدا بعيدة كل البعد عن المواد الحافظة الموجوده في أنواع الصلصة المختلفة ، حيث لا تخلو طبخة من طبخات ست البيت من الصلصة فلا تضري عائلتك بكمية المواد الحافظة يوميا و إستخدمي الصلصة الصحية هذه ، بالإضافة إنك ستلاحظي إن طعمها ألذ بكثير .

٦- لا يشترط إن تكون الطماطم المستخدمه في هذه الوصفة صلبة يمكنك إستخدام طماطم ناضجة أو حتي نصف ناضجة فالكل سواء في تحضير الوصفة .

٧- تذكري إنك أضفتي هنا ملح في الوصفة اي إنك عندما تستخدمين هذه الصلصة في تحضير إي وصفة او طبخة لا تعيدي وضع كمية ملح كبيرة حتي لا تكون طبختك مملحة جدا، ويمكنك إن تبتعدي عن النسيان و الوقوع في تلك المشكلة بأن تحضري صلصة الطماطم بدون مقادير الملح و الفلفل لتكون مجرد صلصة فقط غير مُملحه .

وهذا فيديو لطريقة اخرى لتحضير صلصة الطماطم:

 


شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :