علاج الأسنان الحساسة وتخفيف حساسية الأسنان

0

هل تعاني من الأسنان الحساسة التي تزعجك عن تناول شئ بارد أو ساخن ؟ هل واجهت في أي وقت مضى احساس لاذع في أسنانك بينما تحتسي الشاي الساخن أو الحساء ؟ هل تتجنب تناول الآيس كريم أو قطع من الحلوى بسبب الآلام المبرحة في أسنانك ؟ هذا الألم الشديد وعدم الراحة هو نتيجة لحساسية الأسنان ، وهي مشكلة شائعة يواجهها الناس من جميع الأعمار و هؤلاء الناس يشعرون بألم حاد في حين استهلاك المشروبات أو الأطعمة الساخنة للغاية والبرد جدا ، أو الأطعمة الحلوة أو الحامضة و يمكن أيضا معرفة حساسية الأسنان أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط .

حساسية الأسنان :

في معظم الحالات حساسية الأسنان تحدث نتيجة لانحسار اللثة أو تآكل مينا الأسنان و هذا يحدث نتيجة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو طحن الأسنان وتكسرها . حساسية الأسنان تحدث نتيجة للتعرض للعاج ، من خلال فقدان المينا أو انحسار اللثة والعاج هو جزء من الأسنان يغطي الأعصاب وفي بعض الأحيان تتأثر سنة واحدة أو عدة أسنان وتحدث صدمة بسبب عض شيء صلب و قد تكون الأسنان أيضا حساسة عند تنظيفها بالفرشاة والمعجون او الخيط ، و هذا النوع من الحساسية قد يستغرق عدة أيام للذهاب بعيدا .

أسباب وأعراض الأسنان الحساسة :

حساسية الأسنان قد تحدث على مدى فترة من بضعة أشهر الى سنوات عندما يحصل تأكل للمينا حول الأسنان , و المينا هو الأنسجة الخارجية الواقية للأسنان ، و هو الجزء المرئي من الأسنان , و إذا حصل ضرر للمينا ، فإن نهايات الأعصاب تحت الأسنان تكون اكثر حساسية مما يؤدي إلى حساسية الأسنان .

حساسية الأسنان تسبب ألم حاد في الأسنان أثناء تناول الطعام أو شرب شيء بارد أو ساخن ، أو حلو أو حامض و يمكن أيضا الشعور بالألم ، عندما يكون فمك مفتوحا للهواء الخارجي أثناء التنفس من خلال الفم .

قد تكون حساسية الأسنان نتيجة لتفريش الأسنان بطريقة عدوانية , فعند استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة أو منتجات تبييض الأسنان فإن هذا يؤدي إلى تآكل المينا , وكذلك البلاك والبكتيريا في الفم هي أيضا مسؤولة عن حساسية الأسنان .

إذا كانت الأعراض لا تزال قائمة فإنه من المستحسن طلب المساعدة المهنية و زيارة أخصائي طب الأسنان للحصول على التوصيات الخاصة بشأن العناية بالأسنان والحصول على علاج لحساسية الأسنان كما أن التشخيص الذاتي ليس آمن والأعراض قد تتعلق بشيء أكثر خطورة لذلك يجب عليك زيارة طبيب الأسنان .

حساسية الأسنان تكون مؤلمة جدا وأيضا تؤثر على حياتك اليومية ولكن لا داعي للقلق فمعظم حالات حساسية الأسنان قابلة للعلاج , وفيما يلي بعض العلاجات لحساسية الأسنان في المنزل :

1. استخدام معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة :
أفضل وسيلة للحد من حساسية الأسنان هي استخدام معجون اسنان للأسنان الحساسة , و هو متاح على نطاق واسع في الصيدليات أو محلات السوبر ماركت حيث أن هذا النوع من معجون الأسنان يحتوي على مواد كيميائية تعمل على منع الاحساس بالمواد الساخنة أو الباردة من الوصول إلى الأعصاب في الأسنان .

2. استخدام فرشاة أسنان ناعمة :
فرشاة الأسنان يجب أن تكون ناعمة ، حتى تكون لطيفة على اللثة والأسنان , و استخدام معجون أسنان على فرشاة خشنة قد يسبب تهيج اللثة وتلف المينا , ولذلك يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات حتى تقلل من حساسية الاعصاب الدماغية .

3. استخدام غسول للفم ومعجون أسنان يحتوي على الفلوريد :
من المعروف أن الفلورايد يعمل على حماية مينا الأسنان وكذلك يمنع تسوس الأسنان , ومن المعروف أن المنتجات التي تحتوي على الفلورايد تقليل من حساسية الأسنان , و استخدام غسول للفم يحتوي على الفلورايد أو فرشاة أسنان مع معجون يحتوي على الفلوريد يقلل من الإحساس بالألم الناتج عن حساسة الأسنان .

4. الحفاظ على صحة الفم :
الحفاظ على نظافة الفم جيدا وتفريش أسنانك مرتين يوميا ، ويفضل في الصباح ، ومباشرة بعد الطعام أو قبل النوم , وكذلك استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم لتنظيف الفراغات التي بين الأسنان من بقايا الطعام ونحوه .

5. تجنب الأطعمة التي تسبب حساسية الأسنان :
هناك بعض الأطعمة التي تسبب حساسية الأسنان حيث أن الأطعمة ذات درجات الحرارة العالية أو الباردة والأطعمة الغنية بالسكر ، يمكن أن تؤدي إلى شعور بالكهربائية الموجودة في الأسنان لذلك يجب القاء نظرة فاحصة على الأطعمة التي يتم تناولها و معرفة أي الأطعمة تسبب الحساسية هذه أفضل وسيلة للحفاظ أسنانك من الحساسية .

6. تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية :
الحد من تناول المشروبات الحمضية ، مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية ، والخل، والشاي، والأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم وصلصات السلطة والمخللات , فإذا كنت تستهلك أي من هذه الأطعمة بكثرة ، عليك التأكد من أنك قمت بتنظيف أسنانك جيدا بعد تناولها , حيث أن هذه الأطعمة الحمضية والمشروبات تؤدي إلى فقدان المينا الذي لا يمكن ان يعود , لذلك من الأفضل الحذر أثناء استهلاك الأطعمة الحمضية أو تجنبها تماما إذا كان ذلك ممكنا .

7. المياه المالحة :
إضافة ملعقة ملح الى كوب من الماء الفاتر و خلطها جيدا و واستخدامها في شطف الفم والمضمضة في الصباح وقبل النوم و هذا علاج طبيعي للأسنان الحساسة و آمن وسهل ويمكن اجراءة في المنزل .

8. زيت الخردل والملح الصخري :
خلط ملعقة صغيرة من الملح الصخري مع ملعقة من زيت الخردل و تدليك هذا الخليط بلطف على أسنانك باستخدام السبابه و يترك لمدة 5 دقائق ويشطف بالماء وهذا علاج طبيعي وسهل يمكن تحضيره في المنزل .

9. تجنب طحن أسنانك :
طحن أسنانك عندما تكون متوتر أو أثناء النوم يمكن ان يدمر مينا الأسنان ويؤدي إلى حساسية الأسنان , و إذا كان لديك هذه العادة فمن المستحسن استخدام قافل للفم في الليل أو تغيير وضعية النوم , و خلال النهار ، إذا كان لديك الرغبة في طحن الأسنان ، عليك ارخاء الفكين , وهذا سوف يساعدك بالتأكيد على تجنب حساسية الأسنان .

10 . تنظيف الأسنان :
من المستحسن استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف أسنانك و تجنب تفريش الأسنان بطريقة قوية و من المستحسن تفريش الأسنان في كل الاتجاهات بشكل صحيح لمدة دقيقتين و تنظيف الأسنان بالفرشاة من الصعب أن يضر بمينا الاسنان وتغيير عادات تفريش الأسنان الى العادات الصحية ، يساعد بالتأكيد على احداث فرقا كبيرا في العناية بالأسنان .

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :