فائدة مذهلة للشاي الأخضر للحصول على وزن مثالي Green tea

1

يبحث أخصائيو الحميات دائما عن الحل السحري لفقدان الوزن، عن أكثر الحلول والمواد فاعلية وبأقل مجهود يمكن بذله, وهذا هو السر وراء انتشار إعلانات حبوب الحمية في كل مكان, ولكن للأسف لا يوجد حل سحري، فإذا كانت أيٍ من هذه المنتجات تحقق ما تدعيه لاختفت السمنة من العالم.

ولكن هذا لا ينفي أن بعض المواد والمركبات تساعد على حرق الدهون، وتجعل الجسم أكثر قابلية لفقدان الوزن، ومن أشهر المواد التي اتجه إليها أخصائيو الحميات في الآونة الأخيرة هي الشاي الأخضر, حيث أكدت العديد من الأبحاث على أن المادة الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر العادي وهي (epigallocatechin gallate)، وتعرف اختصارا بـ (EGCG) قد تقدم قليلا من السحر في فقدان الوزن.

حقيقة الشاي الأخضر
صنع الشاي الأخضر من أوراق (camellia sinensis) لعدة قرون في البلدان الآسيوية, وعلى عكس الشاي الأسود الذي ينتج من الأوراق المخمرة، يتم إنتاج الشاي الأخضر بالتبخير من الأوراق الطازجة. وهذه العملية ينتج عنها ارتفاع في محتوى البوليفينول مثل EGCG , فالشاي الأسود يحوي مادة البوليفينول بنسبة 3-10٪، في حين أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة 30-40٪.
فوائد الشاي الأخضر
والسر في الفوائد الصحية التي يحققها الشاي الأخضر يرجع إلى ارتفاع نسبة مادة البوليفينول، التي تحقق العديد من الفوائد الصحية بداية من معالجة مشاكل ضغط الدم إلى خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.
وتسرد (قاعدة بيانات الطب الطبيعي الشامل) الكثير من هذه الفوائد، ولكن الفائدة الأكثر فاعلية هي اليقظة العقلية، وهذا على الأرجح بسبب احتوائه علي الكافيين، و ما زالت الأبحاث مستمرة لاكتشاف فوائد الشاي الأخضر في مكافحة الأمراض.

هل يمكنك أن تفقد الوزن مع الشاي الأخضر؟
يَكْمُن السر في قدرة الشاي الأخضر على تقليل الوزن وحرق السعرات الحرارية إلي وجود مادة (EGCG) التي تعمل على زيادة توليد الحرارة من خلال التأثير على الإنزيمات في عملية التمثيل الغذائي.وهذا لا يعني بالضرورة أنك سوف تشعر بالحرارة بعد شرب الشاي الأخضر, بل يعني أن مادة((EGCG تزيد من حرق السعرات الحرارية خلال أي نشاط مبذول على مدار اليوم، بداية من هضم الطعام إلى صعود السلالم والكتابة.
وعلى الرغم من أن بعض المكونات الغذائية، مثل الكافيين أو كابسايسين (في الفلفل الحار) تزيد أيضا من كمية السعرات الحرارية المحروقة، ولكن يظل(EGCG) لديه التأثير الأقوى، ومع ذلك فليس من المتوقع أن تذوب الدهون بين عشية وضحاها.

تعزيز التمثيل الغذائي
أجريت مجموعة متنوعة من الدراسات حول تأثير (EGCG) على الوزن وعملية التمثيل الغذائي، وقد وأظهرت معظم الأبحاث نتائج مشجعة.
ففي إحدى الدراسات تم مقارنة استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية في الرجال الذين تناولوا الشاي الأخضر مقابل آخرين تناولوا الكافيين أو الماء العادي، وأظهرت الدراسة أن الشاي الأخضر تسبب في انتزاع دفعة 4٪ من عملية التمثيل الغذائي.
وفي مثال آخر، وجد أن الرجال الذين تناولوا الشاي المحتوي على ( (EGCG خسروا المزيد من الوزن مقارنة بالرجال الذين تناولوا الشاي المنزوع منه مادة ( (EGCG.

الشاي الأخضر يستحق التجربة
إذا كنت تتمتع بشرب الشاي الأخضر وأنت تراقب وزنك، فقد تجد فعلا تغيرا على المدى، ولكنه ليس تحولا سريعا.
و إذا كنت ترغب في إضافة الشاي الأخضر للنظام الغذائي الخاص بك، فيجب أن تضع في اعتبارك أنه يحتوي أيضا على مادة الكافيين(بنسبة أقل من القهوة).
كما إن مادة البوليفينول في الشاي الأخضر نشطة بيولوجيا، وربما تتعارض مع الأدوية التي تتناولها, ويمكن للصيدلي أو الطبيب تقديم المشورة بشأن هذه المسألة.
وأخيرا ما زال البحث مستمر في الآثار المترتبة على EGCG كمنشط لعملية التمثيل الغذائي، وقد نجد في المستقبل القريب أشكال دوائية متاحة منه.
والآن تمتع بكوب من الشاي الأخضر, ولكن لا تتوقع معجزة في فقدان الوزن.

شارك هذا الموضوع

تعليق واحد

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :