مواصفات الظاهرية للحم الجيد

0

يلجأ المواطنون عند شراء اللحوم إلى الإقبال على اللحوم الخالية من الدهون وأن تكون “طرية” إلا أن ما يغفل عنه المشترى أثناء عملية الشراء هو اللون والذى يعد لاعبا أساسيا فى التمييز بين اللحم الجيد من الفاسد، فما بين الأحمر الوردى، والأحمر الداكن، والأصفر، والرمادى تكمن الخطورة.
طالب الدكتور حمدى إسماعيل الخبير البيطرى بعدم شراء اللحوم إلا من خلال مصدر معلوم للتأكد من عدم غشها أو التلاعب فيها، وأشار إلى أن اللحم السليم يتم ذبحه فى المجازر الحكومية، وتحت إشراف ورقابة الأطباء البيطريين.
وفيما يتعلق بالمواصفات الظاهرية للحم الجيد أن تكون ذات لون أحمر وردى وأن تكون مختومة بخاتم المجزر الذى تم الذبح فيه، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن اللحوم الداكنة اللون وذات الرائحة الكريهة، لافتاً إلى أن اللحم الفاسد يتميز بجانب ذلك بوجود فقعات غازية أسفل الجلد.
فيما طالب الدكتور فتحى النواوى أستاذ فحص والرقابة على اللحوم بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة المواطنين بعدم شراء أية لحوم إلا من المحلات المستوفية لشروط الأمان من وجود ثلاجات ووجود عمالة جيدة، فلابد وأن تكون اللحوم مذبوحة بالمجزر.
ولفت إلى أن مدة صلاحية اللحوم التى يتم ذبحها داخل مصر لا تتجاوز 5 أيام فيجب على المواطن ألا يقبل على شراء أية لحوم مر عليها أكثر من هذه المدة، موضحا أن اللحوم المتبقية من الذبيحة يدخلها الجزار فى صناعة الحواوشى إضافة إلى أن اللحوم الجيدة لها صفات محددة وهى تكون ذات لون أحمر داكن، وأن تكون جافة من أية مياه ولا توجد عليها أية من علامات التعفن.
وعن كيفية معرفة اللحوم غير السليمة قال النواوى إن اللحوم فى حالة فسادها تتحول من اللون الأحمر الداكن إلى اللون الأصفر أو الرمادى وتظهر عليها مواد لزجة إضافة إلى انبعاث روائح كريهة منها.
وطالب النواوى المواطنين بعدم شراء أية لحوم من الشوادر وذلك لعدم وجود أية ثلاجات بها فاللحوم الموجودة بها لابد وأن تباع فى نفس يوم الذبح وهو ما يجعلها عرضة للتلوث الشديد نتيجة لعوامل الجو.
ومن جهته قال الدكتور سامى طه نقيب البيطريين إن المواطن العادى ليست مسئوليته فحص اللحوم للحصول على لحم جيد إلا أنه بعد هذا التقدم الهائل فى التعدى على الأطباء البيطريين أثناء أدء عملهم وسرقة الأختام البلدية ليتم استخدامها فى ختم اللحوم المستوردة من قبل بعض الجزارين فعلى المواطن أن يقوم بالشراء من محلات معروفة وأن يتأكد أن الختم واضح أمامه فمن الممكن أن يكون الشكل الخارجى للحوم يؤكد أنها لحوم جيدة إلا أنها ليست كذلك فإذا كان لون اللحوم أصفر أو أزرق فعليه الابتعاد عنها.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :