تعرف على الطريقة السليمة للعناية بالسجاد

6

العناية بالسجاد مشكلة صعبة تؤرق معظم النساء، وللتغلب على هذه المشكلة والقضاء عليها تماماً، نقدم لكِ هذه النصائح:

– اطيلي عمر السجاد بإبعاده عن الحتّ الذي يتعرض له مع الوقت، وذلك بأن تتفادي استعمال المكنسة الكهربائية لتنظيفه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

– لا تغسلي السجاد أكثر من مرة واحدة في السنة.

– تفادي استعمال الضغط على المكنسة لتحريك السجادة من مكانها أو إزاحتها، والأفضل أن تنقليها بنفسك إلى منطقة التنظيف التالية.

– إذا انسكب حبر على السجادة أو الموكيت يجب تغطية مكان البقعة على الفور بالملح، واتركي الملح يتشرب الحبر ثم قومي بجرف الملح من السجادة مستعينة بمعلقة شاي، وكرري العملية إذا احتاج الأمر ثم قومي بمسح مكان البقعة بإضافة الليمون الذي يقوم بمهمة امتصاص ما تبقى.

– يجب عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى.

– يُنصح باستخدام الإسفنجة المبللة في تنظيف السجاد لأنها تحافظ على وبر السجاد عكس قطعة القماش.

ـ للتنظيف، اختاري المكنسة الكهربائية، ثم امسحي السجادة بقطعة ماء مبللة بالخل للحفاظ على رونقها.

ـ يفضل تهوية السجاد وعدم ضربه بقوة خوفاً من إتلاف خيوطها.

ـ قبل تخزين السجاد، ضعي السجاد في الشمس لإزالة الرطوبة منها، ثم لفيها على شكل اسطوانة ورشي حبات من الفلفل الأسود بين طياتها أو بمسحوق النفتالين.

– عدم تعريضها للشمس لفترة طويلة حتى لا تتأثر ألوانها.

ولحفظ السجاد للعام القادم يمكن إتباع الخطوات التالية:
– إحضار وعاء به ماء وأي مسحوق تنظيف أو سائل تنظيف السجاد، واحضري فرشاة سواء للأرض أو فرشاة التنظيف، ‏ويمكنك أيضاً استخدام فرشاة أسنان قديمة للبقع الشديدة, ثم تغطسي الفرشاة في المياه وتبدئي بالغسيل، وركزي على البقع بعد الانتهاء من هذه المرحلة .

ـ أحضري وعاءً آخر به مياه وقليل من الخل وفوطة‏‏, اغمسي الفوطة بالمياه ثم اعصريها جيداً ولمعي بها الموكيت أو السجاد وحاولي أن تسيري في نفس اتجاه نسيج الموكيت أو السجاد، وفائدة الخل انه يعطي لمعة للموكيت‏ والسجاد.

– قومي بتعريض السجاد للشمس لفترة ليست طويلة، ثم قومي بلفه وحفظه للعام القادم .

شارك هذا الموضوع

6 تعليقات

    • hayat بتاريخ

      العفو.. وبالنسبة لأضافة حبات من الفلفل الأسود هو للقضاء على حشرة العث والتي تتسبب في اتلاف الوبر والصوف مما يؤدي الى ظهور بقع سوداء صغيره على السجاده

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :