نصائح : لهذا السبب ينبغي تناول 3 حبّات ثمر يوميا

0

قال كريم والي، أخصائي في التغذية والطب الطبيعي، إن التمور تحتوي على قيمة غذائية بطاقة عالية وغنية بالأملاح المعدنية والألياف. وأوضح والي، على هامش تنظيم الدورة السادسة للمعرض الدولي للتمور بأرفود، أن هذه الثمرة، التي تبرز كواحدة من أقدم الثمار التي يستهلكها الإنسان، تتوفر على قيمة غذائية عالية باحتوائها على عدة أملاح معدنية في كل ثمرة جافة، من 1.5 إلى 1.8 غرامات بالنسبة لمائة غرام، أي ما يعادل من مرتين إلى ثلاث مرات الفواكه الرطبة.

وأكد المختص في الأغذية أن ثمرة التمر تعتبر من بين الثمار الغنية بالبوتاسيوم، بأزيد من 670 ملغراما بالنسبة لكل 100 غرام، والكالسيوم بـ62 ملغراما والمانغنيزيوم بـ58 ملغراما، والحديد بـ3 ملغرامات، مشيرا إلى أن مواد النحاس والزنك والمانغنيز تحضر بنسب مهمة.

وبخصوص مجال الفيتامينات، أوضح والي أن التمور الجافة تتميز بكونها تحتوي على فيتامين (ب) بنسبة 1.7 ملغرامات، وفيتامين (ب 3) بنسبة 0.8 ملغرامات، وفيتامين (ب 5) بنسبة 0.15 ملغراما، إضافة إلى فيتامين (ب 6) بنسبة 0.10 ملغرامات وفيتامين (ب 2)، كما يتميز التمر باحتوائه على الألياف، وذلك بنسبة 7 غرامات لكل 100 غرام، مشيرا إلى أن 57 من الألياف غير قابلة للامتصاص و43 من الألياف قابلة للامتصاص.

وتضطلع الألياف غير القابلة للامتصاص بدور مهم في عدم ظهور اضطرابات في الأمعاء، وخاصة الوقاية من الإمساك، في حين أن الألياف القابلة للامتصاص تقوم بتخفيض نسبة الكولستيرول والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

من جهة أخرى، أبرز والي أن التمر غني بالكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر في الدم عالية، مما يشكل عنصرا مناسبا لممارسة الرياضة مثل المشي أو ركوب الدراجات وتسلق الجبال، مشيرا إلى أن المختصين ينصحون بتناول التمر في فترات ممارسة الرياضة وأثناء بذل جهود عضلية لمدة طويلة.

ودعا المختص في التغذية، في هذا الإطار، المصابين بأمراض السكري إلى عدم الإفراط في تناول التمر تفاديا لخطر ارتفاع السكر في الدم، وذلك على اعتبار ارتفاع مؤشر نسبة السكر في التمور، مشيرا إلى أن أنواع التمر المختلفة تتقاسم نفس الفضائل الغذائية بالرغم من اختلافها في اللون والمذاق. وذكر والي، في هذا الإطار، أن منظمة الصحة العالمية تنصح باستهلاك ما يقارب 40 غراما يوميا من التمور أي ما يعادل ثلاثة تمرات.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :