نصائح مهمة للحصول على نوم صحي وهادئ Healthy sleep

0

يقضي كل واحد منا ثلث عمره تقريبا وهو نائم

تُرى هل للنوم أثر في صحة الإنسان؟

وهل للصحة أثر في النوم؟

في الواقع يقوم الجسم أثناء النوم بالكثير من العمليات الحيوية والتي قلما تحصل أثناء اليقظة، ولكي يتقن الجسم هذه العمليات يحتاج إلى نوم متواصل لا يقل عن أربع أو ست ساعات

ويقوم الجسم ليلاً (أثناء النوم العميق المتصل ) بالعمل على :

– إنماء الشعر

– إنماء الأظافر

– ترميم الجروح والحروق

– يستكمل الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وينظم العمل الهرموني

– مراجعة التفكير والذاكرة وهذه العملية الأخيرة فائدتها مهمة للطلاب إذا التزموا بالنوم المنتظم الكافي

شروط النوم الصحي:

(1) يجب أن يكون النوم ليلاً فالساعة البيولوجية في الدماغ تضبط عمل الجسم بشكل متزن يومياً بحيث تكون الحركة والنشاط في النهار والسكون في الليل فالنوم نهار لا يفي بالغرض حتى ولو كان لساعات كافية .

(2) يجب الحرص على توفير الظلام الدامس بإغلاق مصابيح الغرفة والستاير ، فقد أثبتت الدراسات أن النوم تحت الاضاءة سبب مهم في الاصابة باضطرابات البصر لاحقاً، كما أن الإضاءة توحي للدماغ بأن الوقت لا يزال نهاراً مما يعرقل وظيفته في ضبط العمليات الليلية.

(3) على النائم أن يهتم كثيراً بالساعة الأخيرة من يومه قبل النوم إذ يجب ألا يتناول أي طعام أثناءها ويفضل أن يكون قد تناول عشاءه قبل ثلاث ساعات حفاظاً على معدة هادئة ووصولاً إلى مرحلة النوم العميق بسهولة وهي مرحلة النوم الصحي .

(4) كذلك يفضل تجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم مباشرة لأن فترة النوم تعكس ما يحصل من الشخص طوال اليوم وخصوصاً في الساعة الأخيرة قبل نومه .

(5) أن يلبس النائم ملابس فضفاضة وتكون قطنية لأن الجسم يحتاج أثناء النوم إلى الحركة (دون أحزمة على البطن أو ملابس ضيقة) والى حرية التهوية.

(6) يجب التأكد من درجة حرارة الغرفة ودرجة الرطوبة فيها وهذا الأمر أصبح متاحا بسهولة نظرا لتوفر ساعة حائطية تحتوي على مقياس الحرارة والرطوبة في نفس الساعات ويفضل أن تتراوح درجة الحرارة من 20–25درجة ، أما الرطوبة فيفضل في حدود 40أو 50% ولزيادة الرطوبة يمكن استخدام جهاز بخاخ الوجه ، فكما هو معلوم أن زيادة الرطوبة تعيق تبخر العرق الذي يفرزه الجلد ، أما الرطوبة المنخفضة فتقلل من لزوجة مخاط الأنف مما يجفف الفم والأنف فيجعلهما عرضة للإصابة بالالتهابات .

(7) قبل النوم عليك بأتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بالنوم على طهارة ، وقراءة الكرسي والمعوذات وبعض الأذكار الذي حثنا عليها ، والنوم على الشق الأيمن

السؤال كم مدة النوم الصحي؟

– النوم الطبيعي الصحي من خمس إلى ست ساعات يومياً فقط

السؤال الأخر كيف تعرف أن نومك نومٌ صحي ؟

– أنظر إلى الحالة التي أنت عليها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة :

– إذا أحسست أنك ترغب في العودة إلى السرير مرة أخرى فتأكد أن هناك خللاً ما

في نومك أو في جو الغرفة أو في الأكل قبل النوم أو في النوم على أصوات التلفزيون ، أو النوم على سطح غير منتظم

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :